الخميس، 25 أبريل 2024 10:43 م

غرامة تعادل 1% من قيمة الأعمال.. اعرف عقوبة الامتناع عن تنفيذ إزالة مخالفات البناء

غرامة تعادل 1% من قيمة الأعمال.. اعرف عقوبة الامتناع عن تنفيذ إزالة مخالفات البناء مخالفات البناء - صورة أرشيفية
الإثنين، 09 يناير 2023 07:00 م
محمود حسين

حدد قانون البناء رقم 119 لسنة 2008، عقوبات ضد من يمتنع عن تنفيذ ما قضى به الحكم أو القرار النهائى من الجهة المختصة من إزالة أو تصحيح أو استكمال لأعمال البناء.

وتنص المادة (107) من قانون البناء، على أن يعاقب المخالف بغرامة تعادل 1% (واحد فى المائة) من إجمالى قيمة الأعمال المخالفة عن كل يوم يمتنع فيه عن تنفيذ ما قضى به الحكم أو القرار النهائى من الجهة المختصة من إزالة أو تصحيح أو استكمال، وذلك بعد انتهاء المدة التى تحددها الجهة الإدارية المختصة بشئون التخطيط والتنظيم بالوحدة المحلية لتنفيذ الحكم أو القرار.

ووفقا للمادة، ويكون المخالف العام أو الخاص مسئولا عن تنفيذ ما قضى به الحكم أو القرار النهائى من إزالة أو تصحيح أو استكمال، وتبدأ المدة المقررة للتنفيذ من تاريخ إعلانه بالحكم أو القرار إعلانًا قانونيًا، ويطبق فى شأنه الأحكام الخاصة بالغرامة المنصوص عليها فى هذا المادة.

كما تسرى أحكام هذه الغرامة فى حالة استئناف الأعمال الموقوفة، وذلك عن كل يوم اعتبارًا من اليوم التالى لإعلان ذوى الشأن بقرار الإيقاف.

جدير بالذكر، أن مادة 113، تنص على أن يكون للعاملين بجهاز التفتيش الفنى على أعمال البناء صفة مأمورى الضبط القضائى، ويصدر بتحديدهم قرار من وزير العدل بالاتفاق مع الوزير المختص بالإسكان، كما يكون للمهندسين العاملين بالإدارة المختصة بشئون التخطيط والتنظيم بالوحدات المحلية الذين يصدر بتحديدهم قرار من وزير العدل بالاتفاق مع المحافظ المختص صفة مأمورى الضبط القضائى وذلك بالنسبة للجرائم التى تقع فى دوائر اختصاصهم بالمخالفة لأحكام هذا القانون، ويكون لهم بمقتضى ذلك حق دخول مواقع الأعمال، وإثبات ما يقع بها من مخالفات، واتخاذ الإجراءات المقررة فى شأنها.

موضوعات متعلقة :

النائب محمد عبد الحكيم: بدء إعادة بناء محكمة ملوى بالمنيا بعد تعرضها للإتلاف

370 مليار جنيه للصعيد × 8 سنوات.. "سوهاج" الأكثر حظًا بنفقات 100 مليار جنيه ونحو 4000 مشروع.. 3.3 مليار جنيه لإنشاء مجمع جامعة سوهاج.. تدشين وتطوير 32 منشأة صحية بـ5.4 مليار.. وبناء 6400 فصل جديد بـ2 مليار

النائب جمال أبو الفتوح: قانون البناء الجديد ضمانة لضبط حركة العمران والسلامة الإنشائية

النائب مصطفى سالم: مخالفات وعشوائية فى نقل سوق طهطا العمومى يدفع ثمنها المواطن

حظر إقامة أعمال بالمنطقة المحظورة وجسور نهر النيل..ومحددات لحالات التصالح في المخالفات

صندوق رعاية الأسرة "تحت القبة".. اقتراح بقانون جديد يُلزم الزوج بدفع 100 جنيه رسومًا عند الزواج ومثلها عند الطلاق.. 50 جنيهًا لاستخراج وثيقة قيد عائلى.. والحبس والغرامة عقوبة المخالفين

رئيس الوزراء يهنئ المواطنين الأقباط بمناسبة احتفالات عيد الميلاد المجيد.. ويعلن بدء عمل معارض "أهلا رمضان" فى توفير السلع للمواطنين بأسعار مخفضة.. ويوجه بالتعامل بمنتهى الشدة مع أى مخالفة


الأكثر قراءة



print