الخميس، 09 مايو 2024 10:32 ص

جليلة عثمان: النقابات العمالية المستقلة غير ذى صفة لمخاطبة البرلمان.. المراغى: نرحب بقرار وقف أختامها.. وهب الله: عضوية اتحاد العمال مفتوحة للجميع.. وسنمنح الصفة العمالية لانتخابات المحليات

نواب: النقابات المستقلة "باطلة"

نواب: النقابات المستقلة "باطلة" نواب: النقابات المستقلة "باطلة"
الجمعة، 11 مارس 2016 06:02 ص
كتب مصطفى النجار
أثار تصريح جليلة عثمان، عضو مجلس النواب المعينة، عن عدم جواز الاعتراف بالنقابات العمالية المستقلة، ومقترحاتهم لتعديل قانون الخدمة المدنية، الذى رفضه البرلمان مؤخرًا، العديد من ردود الفعل خاصة وأن هذه النقابات هى التى قادت الاحتجاجات وحملات التوعية بمخاطر تمرير القانون. إلا أن النائبة البرلمانية رأت عدم دستورية وقانونية هذه الكيانات لعدم وجود نص دستورى أو قانونى صريح يسمح بالاعتراف بهم، وبالتالى "ما بنى على باطل فهو باطل ولذلك فهى نقابات "باطلة" على حد وصف النائبة.
نواب النقابات المستقلة باطلة

جليلة عثمان: النقابات العمالية المستقلة غير ذى صفة لمخاطبة البرلمان


قالت جليلة عثمان فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى": التعديلات التى يعكف على وضعها ما يسمى بـ"النقابات العمالية المستقلة"، لن يتم الاعتراف بها لأنها تعديلات من أشخاص غير ذى صفة وبالتالى فإن نواب البرلمان سيقومون بالنظر فى تعديلات الحكومة والإضافة والحذف والتعديل عليها.

وردًا على خطاب وزارة الداخلية بعدم الاعتراف بأختام النقابات المستقلة لأنها كيانات غير شرعية، قالت النائبة البرلمانية: إن تحرك الداخلية ممتاز وهو دستورى وقانونى، مؤكدة أن وجود هذه الكيانات فى الوقت الحالى هو أمر غير دستورى أو قانونى، حتى يصدر قانون النقابات العمالية الجديدة وما سوف يتم تعديله فيه يمكن وقتها أن ننظر كدولة بمؤسساتها المختلفة فى وضع هذه الكيانات.

جبالى المراغى: نرحب بقرار وزارة الداخلية بوقف أختام النقابات المستقلة


رحب الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، برئاسة جبالى مراغى، رئيس الاتحاد وعضو مجلس النواب، بقرار وزارة الداخلية بشأن أحقية المنظمات النقابية العمالية الخاضعة للقانون رقم 35 لسنة 76 فى منح العاملين شهادات العضوية، واعتماد أختام هذه النقابات عند استخراج بطاقات الرقم القومى.
جبالى المراغى

كان اللواء ايهاب عبد الرحمن، مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة الأحوال المدنية، طلب من مكاتب السجل المدنى اعتماد اختام النقابات العامة التابعة لاتحاد العمال دون سواها وفقا للتصنيف المهنى العمالى لهذه النقابات.

محمد وهب الله: عضوية اتحاد العمال مفتوحة للجميع.. وسنمنح الصفة العمالية لانتخابات المحليات


من ناحيته، قال محمد وهب الله، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب: إن اتحاد العمال يطالب جميع العاملين فى قطاعات العمل المختلفة، سواء الحكومة أو القطاعين العام والخاص بالانضمام لعضوية النقابات التابعة له، ليتمكن الراغبون منهم بالترشح للانتخابات العمالية القادمة وفقا للشروط المنصوص عليها فى الدستور والقانون، وكذلك الراغبين منهم للترشيح لعضوية المجالس المحلية المرتقبة بالمحافظات، والتى حددها القانون بنسبة 50% للعمال والفلاحين لكى يتمكنوا من الحصول على شهادة صفة العامل من الاتحاد العام لنقابات عمال مصر.
محمد وهب الله

ابتسام أبو رحاب: التعدد النقابى غير مفيد ولن يخدم العمال


من جانبها، انتقدت المهندسة ابتسام أبو رحاب، عضو لجنة الصناعة والطاقة بمجلس النواب عن محافظة الوادى الجديد، تعدد اللجان النقابية فى المنشأة الصناعية أو التجارية الواحدة، مؤكدة أن التعدد غير مفيد ولن يخدم العمال كما يدعى البعض بل سيرسخ فكرة التصارع على المناصب والتفرغ لحرب كل منهما على الآخر.
ابتسام ابو رحاب

وأكدت ابتسام أبو رحاب، أن المطلوب من العمال الأن هو العمل وليس الاحتجاج أو الانقسام.

وشددت على أن الاتفاقيات الدولية التى تعترف بوجود النقابات العمالية المستقلة يجب أن تترجم فى صورة قوانين أولًا، مؤكدة أن الحركة العمالية والأوضاع الاقتصادية لا تحتمل وجود نقابات إلى جانب الاتحاد العام لنقابات عمال مصر ذلك أعتقد أن البرلمان يجب أن يرفض إدارج فكرة إنشاء النقابات المستقلة فى القانون الجديد للنقابات العمالية، على حد وصف النائبة.

سعيد شبايك: اتحاد عمال مصر كفاية وجوده


وهو ما اتفق معه النائب سعيد شبايك عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب عن دائرة البساتين بالقاهرة، قائلا: "اتحاد عمال مصر طول عمره موجود وكفاية، وفى حاجات كتير ظهرت بعد ثورة 25 يناير وكان اللى عايز يعمل حاجة يقدر يعملها، لكن الأوضاع اتغيرت خلاص".
سعيد شبابيك

أما النائبة البرلمانية المعينة بسنت فهمى، الخبيرة المصرفية، قالت: إن تعدد النقابات فى المنشاة الواحدة ليس فى مصلحة العمل، فالعمل يحتاج للتفرغ وليس للنظر فى أمور أخرى، مطالبة بزيادة الإنتاج وعدم الالتفات للصراعات بين العاملين.
بسنت فهمى


print