الإثنين، 29 أبريل 2024 08:29 م

بعد تعديل القانون.. اعرف يعنى إيه منافسة؟.. والفرق بينها وبين التنافسية

بعد تعديل القانون.. اعرف يعنى إيه منافسة؟.. والفرق بينها وبين التنافسية حماية المنافسة - أرشيفية
الخميس، 08 ديسمبر 2022 05:00 م
كتبت - هبة حسام

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة المنعقدة يوم الثلاثاء الماضى، برئاسة  المستشار الدكتور حنفى جبالى نهائيًا، على مشروع القانون المُقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية الصادر بالقانون رقم 3 لسنة 2005.

وبعد الموافقة على هذا القانون، يجب أن نعرف ما هو الفرق بين المنافسة والتنافسية، خاصة أن البعض يعتبرهما مصطلحًا واحدًا يشير إلى ذات المعنى، ولكن حقيقة الأمر غير ذلك.

وفقًا للبيانات والمعلومات الصادرة والمتاحة بجهاز حماية المنافسة، تعنى المنافسة، التسابق بين عدد من المنتجين أو التجار على إنتاج أو تسويق عدد من السلع والخدمات، من خلال محاولة كل منهم جذب أكبر عدد من العملاء.

أما التنافسية فهى تختلف عن المنافسة، فالتنافسية هى قدرة الشركات على مواجهة منافسة الآخرين من خلال تحسين جودة منتجاتها أو خفض تكلفتها أو الاثنين معاً، أو بعبارة أخرى إيجاد ميزة تنافسية تسمح لها بالاستمرار فى السوق لفترة من الوقت.

والعامل المشترك بين المفهومان، هو أن المنافسة تعتبر المحرك الأساسي للشركات العاملة فى السوق لزيادة قدرتها التنافسية.

يشار إلى أن تعديلات قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، التى وافق البرلمان عليها، تستهدف مواجهة تزايد عمليات التركز الاقتصادى بصورها المختلفة من خلال بسط الرقابة المسبقة على عمليات التركز الاقتصادى من أجل تعزيز فاعلية القانون كأداة مهمة لدفع عجلة التنمية الاقتصادية وتشجيع وجذب الاستثمارات.


الأكثر قراءة



print