الخميس، 28 مارس 2024 09:11 م

تعرف على القيمة المحددة للتصالح فى مخالفات البناء.. وفقا للقانون الجديد

تعرف على القيمة المحددة للتصالح فى مخالفات البناء.. وفقا للقانون الجديد مخالفات البناء
الأحد، 04 ديسمبر 2022 11:00 ص
كتبت هند عادل

وافق مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، نهائيا، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن تقنين أوضاع بعض مخالفات البناء والتصالح فيها، حيث تضمنت 15 مادة لمعالجة الإشكاليات التى كانت تقف عائقا فى إنهاء ذلك الملف المتأزم، فقد عالج كل الحالات التى لم يكن مسموحا التصالح بها، خاصة وأن القانون القديم يتضمن 8 حالات كان لا يجوز التصالح بشأنها لعل أبرزها "التعدى على خط التنظيم، القيود الخاصة بالارتفاعات، البناء خارج الأحوزة العمرانية" لكنه حاليا سيسمح بالتصالح معها.

 

القيمة المحددة للتصالح فى مخالفات البناء حال الموافقة على الطلب؟
 

وعن أسعار التصالح في مخالفات البناء يجب ألا يقل مقابل التصالح للمتر المسطح عن خمسين جنيهًا، ولا يزيد على ألفين وخمسمائة جنيه، مع الاسترشاد بما سبق أن حددته اللجان المشار إليها بالمادة الخامسة من القانون رقم (17) لسنة 2019 المُشار إليه.

 

هل أجاز المشرع تقسيط مبلغ التصالح في مخالفات البناء؟
 

يؤكد القانون أنه يجوز استكمال باقي  مقابل التصالح بشكل فوري خلال ستين يومًا من تاريخ إخطار ذوي الشأن بموافقة اللجنة المنصوص عليها بالمادة (5) من هذا القانون على طلب التصالح، ويجوز بقرار من رئيس مجلس الوزراء منح نسبة تخفيض لا تجاوز 25%.

في حال السداد الفوري لمقابل التصالح.كما أجاز المشرع الدفع على أقساط خلال مدة لا تجاوز خمس سنوات، على أن يستحق عائدا لا يجاوز (7%)  وفقا لللائحة التنفيذية لهذا القانون، من تاريخ الاستحقاق حتى تاريخ السداد، وذلك إذا زادت مدة التقسيط على ثلاث سنوات.

 

ما هى الحالات التى يتم فيها الامتناع عن قبول طلب التصالح؟
 

رفض اللجنة المنصوص عليها في المادة (5) من هذا القانون طلب التصالح على المخالفة، وفوات مواعيد التظلم، أو تأييد لجنة التظلمات لقرار اللجنة بالرفض.

عدم سداد كامل مبلغ مقابل التصالح خلال ستين يوما من تاريخ إخطار ذوي الشأن بموافقة اللجنة على طلب التصالح.

التقاعس عن سداد قسطين من الأقساط المستحقة من مقابل التصالح.

حدوث تغيير أو تعديل في محل التصالح.

ويعتبر طلب التصالح كأن لم يكن بمضي ستة أشهر على استلام الطالب الشهادة المشار إليها وتوقفه عند هذا الحد أو عدم استكماله المستندات والإجراءات المقررة.

 

متى تصدر اللائحة التنفيذية لقانون التصالح فى مخالفات الجديد؟
 

يصدر رئيس مجلس الوزراء، بعد موافقة مجلس الوزراء، اللائحة التنفيذية للقانون المرافق خلال ثلاثة أشهر من تاريخ العمل به، بناء على عرض مشترك من الوزير المعني بشئون الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والوزير المعني بشئون التنمية المحلية.


print