الأحد، 04 ديسمبر 2022 01:19 ص

ضمانات لمشروعات الاستثمار للتمتع بالعدالة المنصفة.. اعرف التفاصيل

ضمانات لمشروعات الاستثمار للتمتع بالعدالة المنصفة.. اعرف التفاصيل وزارة الاستثمار - صورة أرشيفية
الثلاثاء، 22 نوفمبر 2022 11:00 ص
كتب أمين صالح
وضع قانون الاستثمار عدد من لضمانات فى مادته الثالثة لضمان تمتع جميع الاستثمارات المقامة على أرض مصر بالمعاملة العادلة والمنصفة، ونصت المادة رقم 3 من القانون على أنه تتمتع جميع الاستثمارات المقامة فى جمهورية مصر العربية بالمعاملة العادلة والمنصفة، وتكفل الدولة للمستثمر الأجنبى معاملة مماثلة لتلك التى تمنحها للمستثمر الوطنى، ويجوز استثناءً بقرار من مجلس الوزراء تقرير معاملة تفضيلية للمستثمرين الأجانب تطبيقًا لمبدأ المعاملة بالمثل.

ولا تخضع الأموال المستثمرة لأى إجراءات تعسفية أو قرارات تتسم بالتمييز،وتمنح الدولة المستثمرين غير المصريين إقامة فى جمهورية مصر العربية طوال مدة المشروع، وذلك دون الإخلال بأحكام القوانين المنظمة لذلك وعلى النحو الذى تبينه اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

وتلتزم الدولة باحترام وإنفاذ العقود التى تبرمها ولا يتمتع المشروع الاستثمارى المقام بناءً على غش أو تدليس أو فساد بالحماية أو الضمانات أو المزايا أو الإعفاءات المقررة بموجب أحكام هذا القانون، ويكون إثبات ذلك كله بموجب حكم قضائى بات صادر من القضاء المختص أو بحكم تحكيم.

وفى مجال تطبيق أحكام هذا القانون، تكون جميع القرارات المتعلقة بشئون المشروع الاستثمارى مسببة، ويخطر ذوو الشأن بها، وذلك على النحو الذى تنظمه اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

print