الإثنين، 29 أبريل 2024 07:18 م

مصادر لـ"برلمانى": سببان لوجود أخطاء بنتيجة انتخابات الدقى.. أصوات أعطيت بالخطأ لأحمد مرتضى.. واحتساب أصوات باطلة للاثنين.. المحكمة تؤجل لـ15 مارس.. والإسلامبولى: 3سيناريوهات أمام النقض

مصير أحمد مرتضى والشوبكى بيد النقض

مصير أحمد مرتضى والشوبكى بيد النقض مصير أحمد مرتضى والشوبكى فى يد النقض
الخميس، 10 مارس 2016 03:00 م
كتبت هدى أبو بكر
حددت محكمة النقض جلسة الثلاثاء المقبل 15 مارس لاستكمال نظر الطعن المقدم من الدكتور عمرو الشوبكى ببطلان انتخابات جولة الإعادة لدائرة الدقى والعجوزة والتى أسفرت عن فوز النائب أحمد مرتضى منصور، والجلسة ستكون جلسة موضوعية لاستكمال نظر الطعن وتحمل هنا توقعين إما أن يكون فى آخرها حكما يسدل به الستار على هذا الطعن وعلى هذه الدائرة الشائكة، أو أن تقرر المحكمة حجزها للحكم خلال جلسة أخرى.

أحمد مرتضى منصور copy

مصادر: هناك أصوات أعطيت بالخطأ لأحمد مرتضى وأصوات باطلة ثبت صحتها للاثنين


مقعد النائب أحمد مرتضى منصور أصبح اليوم مهددا بعد أن أعادت محكمة النقض فرز الأصوات بالدائرة على جميع اللجان الفرعية وعددها 178 لجنة، وكشفت نتيجة الفرز وفقا لوكلاء الدكتور عمرو الشوبكى عن تفوقه بفارق 258 صوتًا عن النائب أحمد مرتضى منصور فيما يتعلق بتصويت المصريين فى الداخل، حيث إن تصويت الخارج كان لصالح الشوبكى بفارق 300 صوت.

وحصل "برلمانى" على بعض المعلومات تتعلق بأسباب الخطأ فى النتيجة، حيث كشفت مصادر عن أن هناك سببين للخطأ فى عمليات الجمع تتعلق بوجود أصوات أعطيت بالخطأ لأحمد مرتضى، وكذا باحتساب أصوات باطلة ثبت صحتها لكل من عمرو الشوبكى وأحمد مرتضى، وأضافت المصادر، على سبيل المثال فى إحدى اللجان اكتشف بعد إعادة الفرز وجود 20 صوتًا مضافين بالخطأ إلى أحمد مرتضى فى حين أنهم لصالح عمرو الشوبكى، كما كانت هناك أصوات احتسبت باطلة فى حين ثبت صحتها للاثنين.

عمرو الشوبكى copy

إذا ووفقا لهذه النتيجة فإنه هناك أخطاء فى عمليات الجمع المتعلقة بنتيجة جولة الإعادة فى دائرة الدقى والعجوزة، ما يستلزم معها تصحيح الخطأ إما بإعلان النتيجة الصحيحة أو بإعادة الانتخابات بالدائرة.

الإسلامبولى: 3 سيناريوهات أمام النقص للفصل فى الطعن أكثرها قوة تصعيد الشوبكى على مقعد الدقى والعجوزة


"هناك 3 سيناريوهات أمام محكمة النقض للفصل فى هذا الطعن.. إما أن ترفضه المحكمة وهذا أمر مستبعد.. أو تعلن بطلان عضوية أحمد مرتضى منصور وتصعيد الدكتور عمرو الشوبكى على المقعد وهذا هو الاحتمال الأقرب.. أو تقرر إعادة الانتخابات بالدائرة وهذا الاحتمال الأضعف".. هكذا قال المحامى بالنقض عصام الإسلامبولى، وكيل الدكتور عمرو الشوبكى، عن السيناريوهات المتوقعة لمصير هذا الطعن، مضيفا لـ"برلمانى"، أن نتيجة إعادة المحكمة لفرز الأصوات بالدائرة كشفت بالفعل عن تقدم الشوبكى عن أحمد مرتضى، وأن هناك أخطاء فى عمليات جمع الأصوات، موضحا أنهم قاموا بإعادة جمع اللجان بناء على ما حصلوا عليه من المحكمة وجاءت النتيجة بتفوق الشوبكى على أحمد مرتضى.

عصام الاسلامبولى copy

وتابع الإسلامبولى، أن رفض الطعن أمر مستبعد، وأن الاحتمال الأكبر بنسبة 95% فإن المحكمة ستقرر بطلان عضوية أحمد مرتضى وتصعيد عمرو الشوبكى بدلا منه على مقعد الدقى والعجوزة، وبنسبة 5% يمكن أن تقرر المحكمة إعادة الانتخابات بالدائرة.

المستشار إسلام الضبع: حصلنا على المحاضر ونتيجة إعادة الفرز أثبتت تفوق الشوبكى بـ258 صوتًا


بينما كان المستشار إسلام الضبع، وكيل الدكتور عمرو الشوبكى، قد كشف لـ"برلمانى" أمس عن نتيجة إعادة فرز الأصوات، وهو ما انفرد به برلمانى، وقال الضبع إنه بعد جلستين بغرفة المشورة بمحكمة النقض لأعمال إعادة فرز الأصوات فى عدد 178 لجنة فرعية بدائرة الدقى والعجوزة، تبين حدوث تغيير عن النتيجة المعلنة بفوز النائب أحمد مرتضى منصور، لصالح الدكتور عمرو الشوبكى، موضحا أن الفرز أظهر تفوق الدكتور عمرو الشوبكى عن أحمد مرتضى منصور بفارق 258 صوتا لصالح الشوبكى.

اسلام الضبع

وقال الضبع، إن النتيجة بعد إعادة الفرز كالتالى، حصول الدكتور الشوبكى على 21 ألفا و646 صوتا مقابل 21 ألفا و388 صوتا لصالح أحمد مرتضى منصور. وأوضح الضبع، أن المحكمة حتى الآن لم تعلن بشكل رسمى نتيجة الفرز إلا أنهم حصلوا على المحاضر، كما حصل عليها وكلاء النائب أحمد مرتضى منصور، وكانت نتيجة الجمع التى وصل لها الطرفان هى تفوق الشوبكى على أحمد مرتضى بفارق 258 صوتا، فيما يتعلق بأصوات داخل جمهورية مصر العربية، حيث إن الدكتور الشوبكى كان متقدما عن أحمد مرتضى فى تصويت المصريين بالخارج.


الأكثر قراءة



print