الأحد، 19 مايو 2024 05:32 م

منتدى الحياة الدستورية يقترح الانضمام إلى مؤسسة عمرو موسى لحماية الدستور.. ويكلف عمرو الشوبكى بالتنسيق..الإسلامبولى:الاندماج يجعل المؤسسة أقوى.. إسحاق: ننتظر اجتماع بين الجبهتين لتوحيد الصف

انتفاضة السياسيين من أجل الدستور

انتفاضة السياسيين من أجل الدستور انتفاضة السياسيين من أجل الدستور
الخميس، 10 مارس 2016 06:06 ص
كتبت رشا عونى
أثارت دعوات المطالبة بتعديل الدستور، غضب القوى السياسية والنواب فى الآونة الأخيرة، حيث انطلقت عدة مبادرات هدفها الدفاع عن الدستور وعدم تعديله وتفعيله على أرض الواقع، حيث شكل عدد من الشخصيات السياسية على رأسها عمرو الشوبكى، وحيد عبد المجيد، جورج إسحاق، وعصام الإسلامبولى منتدى الحياة الدستورية منذ فترة، ثم أطلق عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين التى قامت بتعديل الدستور بتدشين المؤسسة المصرية لحماية الدستور أمس، بمشاركة 35 شخصية سياسية، وبذلك تعددت المبادرات والهدف واحد وهو حماية الدستور وعدم تعديله.

وتنضم المؤسسة المصرية لحماية الدستور قرابة 35 شخصية عامة من بينهم الدكتور محمد أبو الغار، رئيس الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى نور فرحات، والدكتور زياد بهاء الدين، والدكتورة هدى الصده، والدكتور حنا جريس، والدكتور إبراهيم عوض، والدكتور إيهاب الخراط، ونيفين عبيد، وكريمة كمال.
نور فرحات

زياد بهاء الدين
هدى الصدة

كريمة كمال
ايهاب الخراط

الإسلامبولى: الدستور يتعرض لانتهاك


فى البداية، أشاد عصام الإسلامبولى الفقيه الدستورى بالمؤسسة المصرية لحماية الدستور، التى دشنها عدد من الشخصيات العامة أمس، على رأسهم عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين التى وضعت الدستور، مؤكدًا أنها مبادرة مهمة لحماية الدستور من المطالبات بتعديله.
عصام الاسلامبولى

وقال الإسلامبولى فى تصريح لـ"برلمانى"، إن الدستور يتعرض لانتهاك بمخالفة نصوصه وتجاهله وعدم قيام الدولة بحماية الدستور رغم إقراره للسلطات التنفيذية والتشريعية التى تقوم عليها الدولة.

واقترح الإسلامبولى، أن يتم دمج منتدى الحياة الدستورية الذى دشنه أيضًا عدد من الشخصيات السياسية فى وقت سابق، من بينهم الدكتور وحيد عبد المجيد، وجورج إسحاق، إلى تلك المؤسسة الجديدة التى دشنها عمرو موسى أمس، مؤكدًا أن هذا الاندماج سيخلق مؤسسة تستطيع حماية الدستور وكشف العوار الذى يصيب الحياة السياسية وعدم احترام الدستور، مطالبًا بتوحيد الجهود لمنع حدوث أى تعارض بينهما طالما الأهداف واحدة.
عمرو موسى

جورج إسحاق: أهدافنا واحدة ومن الأفضل التوحد


كما أكد جورج إسحاق، عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان، وعضو منتدى الحياة الدستورية، أن المؤسسة المصرية التى دشنها عمرو موسى أمس، لها نفس أهداف منتدى الحياة الدستورية الذى يضم عدد من الشخصيات السياسية منها عمرو الشوبكى، ووحيد عبد المجيد، وعصام الإسلامبولى.
جورج اسحاق

وقال إسحاق فى تصريح لـ"برلمانى"، إنه من الأفضل اندماج كل التيارات والمبادرات التى تهدف إلى حماية الدستور وتفعيله وعدم تعديله فى مؤسسة واحدة.
وحيد عبد المجيد

وأوضح أن الدكتور عمرو الشوبكى، عضو منتدى الحياة الدستورية، سيطلب باسم المنتدى عقد جلسة حوار مع أعضاء المؤسسة المصرية لحماية الدستور، للتشاور على الأهداف وإمكانية الاندماج.
عمرو الشوبكى

أبو الغار: من يريد الانضمام لنا يخاطب عمرو موسى


ومن ناحية أخرى، قال الدكتور محمد أبو الغار، رئيس حزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، وعضو المؤسسة المصرية لحماية الدستور، إن من يريد من الأحزاب أو الجبهات المدافعة عن الدستور والانضمام إلى المؤسسة، مخاطبة عمرو موسى، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، ورئيس لجنة الخمسين، لتحقيق نفس الهدف.
محمد أبو الغار

وأضاف أبو الغار فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه بمجرد تقدم أى طرف للانضمام إلى المؤسسة فسيتم مناقشة الأمر فى الاجتماع التالى بشكل مباشر، مشددًا على أن القرار داخل مؤسسة حماية الدستور جماعى ولا يتخذه شخص بمفرده لكنه يعرض على أعضاء مجلس الأمناء الأربعين.


الأكثر قراءة



print