الإثنين، 06 مايو 2024 01:35 ص

تعرف على أهداف نقابة الإعلاميين واختصاصاتها وفقا للقانون.. ضمان حرية الإعلامى أبرزها

تعرف على أهداف نقابة الإعلاميين واختصاصاتها وفقا للقانون.. ضمان حرية الإعلامى أبرزها
السبت، 15 أكتوبر 2022 01:00 ص
سمر سلامة

ينص القانون رقم 93 لسنة 2016 بإصدار قانون نقابة الإعلاميين على أن تُنشأ نقابة مهنية للإعلاميين، تكون لها الشخصية الاعتبارية مقرها الرئيسى محافظة القاهرة ويكون للنقابة إنشاء فروع لها فى المحافظات طبقا لما تحدده اللائحة الداخلية لها، وتتمتع النقابة بالاستقلال فى مباشرة أعمالها لتحقيق الأهداف المنوطة بها، ولا تجوز مزاولة النشاط الإعلامى فى إحدى الوسائل الإعلامية إلا لإعلامى أو لمن حصل على تصريح مؤقت بذلك وفقا لأحكام هذا القانون.

 

وتهدف النقابة إلى الآتى:

 

1- ضمان أداء الإعلامى لرسالته فى تبصير المجتمع بقضاياه، والمساهمة فى تحقيق التنمية المستدامة فى إطار الالتزام بأحكام الدستور والقوانين وميثاق الشرف الإعلامي.

 

2- العمل على الارتقاء بالمستوى المهنى للإعلاميين وفق ضوابط ومعايير مهنية ملزمة والحفاظ على كرامة المهنة والدفاع عن المشتغلين بها، ومتابعة الالتزام بتقاليد المهنة وآدابها ومبادئها.

 

3- ضمان حرية الإعلامى فى أداء رسالته وكفالة حقوقه، والعمل على حماية هذه الحقوق أثناء ممارسته لمهنته أو فى حالات الفصل أو المرض أو التعطل عن العمل أو العجز.

 

4- دعم التعاون بين أعضاء النقابة، وتقوية روح الزمالة بينهم، والعمل على تسوية المنازعات التى تنشأ فيهما بينهم.

 

وتتولى النقابة الاختصاصات الآتية:

1- وضع وتطبيق الضوابط اللازمة لممارسة الإعلامى لمهنته، بالاشتراك مع المجلس الأعلى للإعلام.

 

2- وضع الضوابط اللازمة، بالاشتراك مع جهات الإنتاج لتشغيل الإعلامى وفق ظروف مهنية مناسبة، واعتماد عقود العمل الملزمة التى تحددها اللوائح الداخلية بمراعاة أحكام التشريعات ذات الصلة.

 

3- حماية حقوق الإعلاميين فى الملكية الفكرية وضمان حصولهم على هذه الحقوق داخل جمهورية مصر العربية وخارجها، والتعاون مع كافة المؤسسات الدولية والجمعيات التى تؤمن هذه الحقوق، وفقًا للقواعد المقررة فى هذا الشأن.

 

4- رعاية مصالح أعضاء النقابة، وتقديم الخدمات المختلفة لهم.

 

5- توثيق العلاقات والتعاون مع مؤسسات المجتمع المدنى والنقابات المهنية والمنظمات ذات الصلة بأهداف النقابة، وتنظيم وحضور المؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية.


print