الإثنين، 06 مايو 2024 04:29 م

ننشر النصوص الكاملة لبرنامج "النور" الإنتخابى .. تطبيق الشريعة الإسلامية وأهداف ثورتى يناير ويونيو يغيبان عن البرنامج.. والقضية الفلسطينية على رأس الأولويات

ننشر النصوص الكاملة لبرنامج "النور" الإنتخابى .. تطبيق الشريعة الإسلامية وأهداف ثورتى يناير ويونيو يغيبان عن  البرنامج.. والقضية الفلسطينية على رأس الأولويات برنامج حزب النور الإنتخابى
الأربعاء، 30 سبتمبر 2015 03:41 م
كتب- محمود العمرى

حصل " اليوم السابع" على ملامح النصوص الكاملة لبرنامج حزب النور الانتخابي، المقرر إعلانه خلال الأيام القليلة القادمة فى مؤتمر صحفي، الحزب السلفي، وعلى عكس انتخابات 2012 لم يذكر الشريعة الإسلامية وتطبيقها، سوى فى الملامح العامة لبرنامج الحزب، التى قال فيها إن برنامجه لبناء دولة عصرية حديثة، والحفاظ على هوية الدولة وثوابتها، يعتمد على الحفاظ على الهوية وثوابتها، ومرجعية الشريعة الإسلامية التى نص عليها الدستور.

الحزب فى برنامجه، ركز فى الجانبين الاقتصادى والاجتماعى، على التنمية المستدامة، وترشيد الإنفاق الحكومى، والتوسع فى صيغ التمويل المتنوعة البديلة على الإقراض مثل المشاركة والصكوك والمرابحة، ودعم التكامل بين مصر والدول العربية والإفريقية لفتح أسواق عمل جديدة أمام الشباب والعمالة المصرية، وزيادة عوائد الدولة، وتنمية الأوضاع المعيشية للطبقات الفقيرة والمتوسطة، مؤكداً على تحقيق العدالة بكافة صورها فى جميع المجالات لإقامة مجتمع متكاتف تتحقق فيه المساواه فى الحقوق والفرص الاقتصادية والاجتماعية.

وبالنسبة للنظام البرلمانى ركز الحزب السلفى على تبنى ونشر فلسفة تشريعية، تعلى مصلحة الوطن على المصالح الشخصية ، والتعاون مع سائر القوى السياسية التى تمثل الشعب فى البرلمان لإنجاز الدور التشريعي، بما يناسب الظرف الحالى للوطن، والأولويات القومية، وإصلاح المنظومة التشريعية، وفض التشابك بين التشريعات المختلفة.

أما عن مجال التعليم، فقد أكد البرنامج الانتخابي، على الاهتمام بجودة العملية التعليمية، وفى القلب منها مهارات الإنسان طالبا ومعلما، وتطوير المناهج الدراسية للتعليم الفنى والجامعي، من خلال المتابعة المستمرة لاحتياجات سوق العمل فى الداخل والخارج.

وفى مجال الصحة ركز الحزب على تفعيل النصوص الدستورية الخاصة بتطبيق نظام التأمين الصحى الشامل لكافة المواطنين، والاهتمام بالشتغيل الكفء لكافة المنشآت الصحية، والاهتمام بالموارد البشرية بالمؤسسات الصحية، أطباء وتمريض وخدمات معاونة، وتأهيلها وتنميتها وتقديم الحوافز المثالية والمعنوية اللازمة لتعظيم الإستفادة منها، وتنفيذ سياسات دوائية للحصول على منتج دوائى جيد بسعر تنافسي.

وعن مجال الصناعة تبنى الحزب فى برنامجه استراتيجية متكاملة للعمل على التنافسية وتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والعمل على توسيع دائرة الصناعات الكبرى، والحد من تصدير المواد الخام لتعظيم القيمة المضافة، وتطوير محطات الكهرباء وترشيد الاستهلاك، وتفعيل البرنامج النووى المصرى، والتوسع فى إنتاج الطاقة المتجددة.

وركز الحزب فى مجال الزراعة على الاهتمام بالفلاح والعامل الزراعى والمرأة الريفية، وتوفير حياة كريمة لهم من خلال منظومة الضمان الاجتماعى والتأمين الصحى، وتنمية الريف وتوفير مسلتزمات الإنتاج الزراعى ومنع الممارسات الاحتكارية، وتفعيل صندوق الحاصلات الزراعية لدعم تسويق المحاصيل الزراعية بما يضمن هامش ربح مناسب للفلاح .

وفى مجال السياسة الخارجية أكد الحزب على الاهتمام بإقامة علاقات خارجية متوزانة، قائمة على الإحترام المتبادل وتحقيق المصالح المشتركة، وتعاون بناء مع المحيط الإقليمى العربى والإسلامى، وإعادة رسم صورة مصر الرائدة على الخريطة السياسية والإقليمية، وتقديم الدعم الكامل للقضية الفلسطينية كثابت من الثوابت السياسية الخارجية المصرية، وفى قلبها قضية القدس والمسجد الأقصى، بما يتناسب مع أهميتها البالغة على الصعيدين العربى والإسلامي.

ولم يشر الحزب فى نصوص برنامجه إلى ثورتى 25 يناير أو30 يونيه، مكتفيا فى الفقرة الخاصة باستعراض انجازاته، بالإشارة إلى مشاركته فى إعلان خارطة الطريق ومحاربة الإرهاب، وعدم الدفع برئيس جمهورية، وسحب قائمتين من مرشحيه لإتاحة المشاركة للجميع.


الأكثر قراءة



print