الإثنين، 06 مايو 2024 09:42 ص

مجلس النواب ينتهى من مشروع قانون لائحته الداخلية الجديدة.. على عبد العال وبهاء أبو شقة يشكران النواب على إنهائها.. ومذكرة علاء عبد المنعم لإسقاط عضوية مرتضى منصور أمام هيئة المكتب

البرلمان فى إجازة حتى 27 مارس

 البرلمان فى إجازة حتى 27 مارس البرلمان فى إجازة حتى 27 مارس
الأربعاء، 09 مارس 2016 12:02 ص
كتب نور على و نورا فخرى و محمود حسين و محمد مجدى السيسى
انتهى مجلس النواب خلال جلسته العامة اليوم، الثلاثاء، من مشروع اللائحة الداخلية له، بواقع 442 مادة، معلنًا تشكيل لجنة ثلاثية لوضع الصياغة النهائية لمشروع قانون اللائحة، قبل إحالته إلى مجلس الدولة، فيما وافق فى ذات الجلسة على عقوبة حرمان النائب كمال أحمد من حضور جلسات البرلمان حتى نهاية دور الانعقاد، على خلفية ضربه لـ"عكاشة" بالحذاء، على أن ينعقد المجلس يوم 27 مارس المقبل حيث بيان الحكومة.

مرتضى-منصور

عبد العال يوجه الشكر للنواب لإنجاز مشروع اللائحة


فيما وجه الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، الشكر لأعضاء مجلس النواب وأعضاء لجنة إعداد مشروع اللائحة الداخلية بعد إنجاز مشروع اللائحة الداخلية لمجلس النواب، متابعًا: "اختلفنا قليلا واتفقنا كثيرا لكن الجميع كان يعمل لصالح الوطن".

مجلس-النواب-(2)

وفى سياق كلمات النواب عقب إنجاز اللائحة، وجه المستشار بهاء الدين أبو شقة، مقرر ورئيس لجنة إعداد مشروع اللائحة الداخلية للمجلس، الشكر لأعضاء مجلس النواب بعد إنجاز مشروع اللائحة، مضيفا: "أشكر الزملاء، وما حدث من مناقشات وتبادل آراء ولا أقول خلافات، له دلالة على أننا نسير على طريق الديمقراطية السليمة، وسبب رئيسى من أسباب ثورتى 25 يناير و30 يونيو".

كمال-احمد

أسامة العبد: لابد أن نعلم جيدًا أن علينا رقابة من الله


وقال النائب أسامة العبد، رئيس جامعة الأزهر الأسبق، خلال كلمته فى الجلسة المنعقدة الآن عقب إنجاز اللائحة الداخلية لمجلس النواب، أن رئيس المجلس دائما ما يبدأ كلمته بقول الله: "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون"، موجهًا رسالة للنواب: "لابد أن نعلم جيدًا أن علينا رقابة من الله ورسوله والمؤمنين".

على-عبد-العال

لجنة التحقيق مع كمال أحمد توصى بحرمانه من حضور دور انعقاد كامل


ثم بدأ مجلس النواب، خلال الجلسة العامة، مناقشة تقرير لجنة التحقيق مع النائب كمال أحمد على خلفية، ضربه لـ"عكاشة" بالحذاء، والتى قد أوصت بحرمانه من حضور الجلسات حتى نهاية دور الانعقاد، وشهدت مشادة بين عدد من النواب، حيث اعترض بعضهم على طول كلمة كمال أحمد أثناء دفاعه عن نفسه فى واقعة اعتدائه على النائب المسقط عضويته توفيق عكاشة بقولهم "كفاية، ادخل فى الموضوع"، فرد عليهم النائب أسامة شرشر "اتركوه يقول ما يريد"، إلا أن أحد النواب دخل فى مشادة مع "شرشر".

وتدخل الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، ليؤكد على حق النائب كمال أحمد، فى الدفاع عن نفسه بموجب الدستور، قائلا "لابد أن نتحمل الدفاع حتى لو حملت كلمات مؤلمة أو جارحة"، وطالب كمال أحمد باستكمال دفاعه، إلا أن أحد النواب اعترض على ذلك وانسحب لبرهة من الجلسة اعتراضا ثم عاد بعد دقائق.

وبعد مدة من المناقشات، وافق مجلس النواب خلال الجلسة العامة المنعقدة الآن، على التوصية التى أوصت بها اللجنة التى حققت مع النائب كمال أحمد، بتوقيع عقوبة عليه بحرمانه من الاشتراك فى أعمال المجلس حتى نهاية دور الانعقاد الحالية.

حفظ طلب رفع الحصانة عن النائب أحمد عبده مصطفى


كما أعلن الدكتور على عبد العال عن أن هيئة مكتب المجلس قررت حفظ طلب رفع الحصانة المقدم من عدد من المواطنين ضد النائب أحمد عبده مصطفى، وشهرته أحمد الجزار، بسبب عدم توافر الشروط التى تقتضيها اللائحة فى الطلب المقدم حيث لم يتضمن طلب رفع الحصانة صورة مباشرة من الدعوى.

علاء-عبد-المنعم_1

علاء عبد المنعم: عبد العال صاحب القرار فى مصير مذكرتى ضد مرتضى


وبشأن أزمة النائب علاء عبد المنعم، والنائب مرتضى منصور، قال النائب علاء عبد المنعم، إن الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، هو صاحب القرار فى تحديد مصير المذكرة التى تقدم بها أمس ضد النائب مرتضى منصور مطالبا فيها بإسقاط عضويته، وأضاف فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه يمكن أن يحيلها رئيس المجلس للجنة خاصة للتحقيق فيها أو ينتظر صدور اللائحة بقانون ويتم تشكيل اللجان النوعية ومن بينها لجنة القيم والدستورية ويتم إحالة المذكرة إلى لجنة القيم أو التشريعية لفحصها وتقديم تقرير عنها، وأشار النائب عبد المنعم إلى أنه يقوم حاليا باستكمال إجراءات طلب إسقاط العضوية من حيث الشكل بجمع توقيعات ثلث أعضاء المجلس.

وحول ما ردده البعض من أن هناك خلافات شخصية وراء مطالبته بإسقاط عضوية النائب مرتضى منصور، قال عبد المنعم: "من يقول ذلك عليه أن يثبت ما هى الخلافات"، وتابع قائلا: "كل ما كتبه النائب مرتضى فى مذكرته ضدى من أنى ضربت زوج ابنتى محض افتراء وليس له أى أساس من الصحة ومن يقول ذلك يقصد إرهابى بأنه سيدخل بيتى فى الموضوع"، فيما تنظر هيئة مكتب مجلس النواب المذكرة المقدمة منه لإسقاط عضوية النائب مرتضى منصور.


print