الخميس، 25 أبريل 2024 07:27 ص

فى جلسة قصيرة.. مجلس النواب يوافق على آخر مواد اللائحة ويقر حرمان كمال أحمد من حضور الجلسات حتى نهاية دور الانعقاد.. رفع الحصانة عن خالد عبدالعزيز شعبان وإجازة للمجلس حتى 27 مارس

حصاد آخر جلسات اللائحة الداخلية

حصاد آخر جلسات اللائحة الداخلية حصاد آخر جلسات اللائحة الداخلية
الثلاثاء، 08 مارس 2016 06:30 م
كتب برلمانى
رغم أنها جلسة قصيرة وسريعة نسبيًّا، قياسًا على جلسات المجلس منذ بدايته فى العاشر من يناير الماضى، والتى كانت تمتد لساعات طويلة، أنهى مجلس النواب جدول أعماله، اليوم الثلاثاء، بعد أقل من ساعتين، فبينما بدأت الجلسة فى الثانية والربع ظهرًا، متأخرة عن موعدها المقرر سلفًا بساعة وربع الساعة تقريبًا، أنهت أعمالها مع الدقائق الأولى بعد الرابعة عصرًا، وخلال هذه الفترة انتهى المجلس من مناقشة جميع المواد المتبقية من اللائحة الداخلية، ووافق على استخدام كلمة برلمانى بدلًا من كلمة نيابى أينما وجدت فى مواد ونصوص اللائحة، نظرًا لأنها كلمة معربة ودخلت القاموس العربى وتكررت فى اللائحة عشرات المرات.
النواب (4) copy

مجلس النواب يرفع الحصانة عن خالد عبد العزيز شعبان


كما شهدت الجلسة العامة للمجلس، اليوم الثلاثاء، موافقة النواب على رفع الحصانة عن النائب خالد عبد العزيز شعبان، عضو مجلس النواب عن الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، بناء على الطلب الذى تقدم به فى وقت سابق، لسماح له بالمثول أمام محكمة جنح حدائق القبة، غدًا الأربعاء، فى القضية رقم 19049 لسنة 2014 المتهم فيها على خلفية عدم تسليم سلاح والده المرخص بعد وفاته.
خالد يوسف و خالد شعبان copy

عقب مشادة كلامية.. المجلس يحرم كمال أحمد من باقى جلسات دور الانعقاد


كذلك شهدت الجلسة مشادة بين عدد من النواب، إذ اعترض بعضهم على طول كلمة كمال أحمد فى أثناء دفاعه عن نفسه فى واقعة اعتدائه على النائب السابق توفيق عكاشة، الذى أسقط البرلمان عضويته خلال الأسبوع الماضى، بقولهم: "كفاية.. ادخل فى الموضوع"، فرد عليهم النائب أسامة شرشر: "اتركوه يقول ما يريد"، إلا أن أحد النواب دخل فى مشادة مع "شرشر"، فتدخل الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، ليؤكد على حق النائب كمال أحمد فى الدفاع عن نفسه بموجب الدستور، قائلًا: "لا بدّ أن نتحمل الدفاع حتى لو حمل كلمات مؤلمة أو جارحة"، مطالبًا النائب كمال أحمد باستكمال دفاعه، إلا أن أحد النواب اعترض على ذلك وانسحب لبرهة من الجلسة، ثم عاد بعد دقائق.
كمال احمد copy

وفى النهاية، وافق مجلس النواب - خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الثلاثاء - على التوصية التى أوصت بها اللجنة التى حققت مع النائب كمال أحمد، بتوقيع عقوبة عليه بحرمانه من حضور الجلسات والاشتراك فى أعمال المجلس حتى نهاية دور الانعقاد الحالى.

رئيس البرلمان: تشكيل لجنة صياغة لتنسيق أحكام اللائحة قبل إرسالها لمجلس الدولة


وأعلن رئيس مجلس النواب خلال الجلسة، عن تشكيل لجنة ثلاثية من أعضاء اللجنة المكلفة بإعداد مشروع اللائحة الداخلية، يختارهم رئيس اللجنة بالتعاون مع الأمانة الفنية، لوضع اللمسات النهائية على صياغه مشروع قانون اللائحة الذى وافق عليه مجلس النواب، والتنسيق بين أحكامها وموادها، قبل إحالة مشروع القانون إلى مجلس الدولة.
بهاء ابو شقة copy

وقال "عبد العال" فى هذا الإطار، إن لجنة الصياغة المشكلة ستقوم بإعادة ترتيب اختصاصات اللجان النوعية، خاصة بعد تعديلها خلال جلسة أمس الاثنين، دون التدخل بالتعديل من خلال الصياغة.

رفع جلسة البرلمان والمجلس يعود للانعقاد فى 27 مارس لعرض برنامج الحكومة


وفى النهاية، قرر الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، رفع الجلسة العامة اليوم الثلاثاء، على أن يعقد المجلس جلسته المقبلة فى الحادية عشرة من صباح الأحد 27 مارس الجارى، وهى الجلسة الخاصة بعرض برنامج الحكومة على المجلس تمهيدًا لمنحها الثقة أو سحبها منها.
النواب (2) copy

النواب (3) copy

النواب copy



print