الجمعة، 26 أبريل 2024 09:21 ص

حالات لا تتمتع بالحوافز غير الضريبية للمشروعات المتوسطة ومتناهية الصغر

حالات لا تتمتع بالحوافز غير الضريبية للمشروعات المتوسطة ومتناهية الصغر مشروعات متوسطة وصغيرة
الأحد، 14 أغسطس 2022 05:00 م
كتبت آلاء الفقي

حددت المادة 36 من الفصل الرابع في باب الحوافز غير الضريبية للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في قانون رقم 152لسنة 2020 بإصدار قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، عن حالات لا تتمتع بالحوافز غير الضريبية وهي الآتي:

 إذا كان صاحب المشروع أو المساهم فيه وأي من المشروعات التي لا تندرج ضمن المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر أو مساهمو الشركة أو المنشأة الداعمة من الأطراف المرتبطة بالمشروع . ويقصد بالأطراف المرتبطة وفقا لأحكام هذه الفقرة الأشخاص الطبيعيون وأى من أقاربهم أو أقاربهم بالمصاهرة حتى الدرجة الرابعة.

 

.2 الأشخاص الاعتبارية والكيانات والاتحادات والروابط والتجمعات المالية المكونة من شخصين أو أكثر التى تكون غالبية أسهمهم أو حصص رأسمال أحدهم مملوكة مباشرة أو بطريق غير مباشر للطرف الآخر أو يكون مالكها شخصا واحدا ، كما يعد من الأشخاص المرتبطة الأشخاص الخاضعون للسيطرة الفعلية لشخص آخر أو الأشخاص الذين يجمع بينهم اتفاق عند التصويت فى اجتماعات الجمعية العامة للشركة أو مجلس إدارتها

 

3. إذا قام بأي فعل أو سلوك بقصد الحصول على أي من الحوافز المقررة في هذا القانون بغير وجه حق ، بما في ذلك تقسيم أو تجزئة النشاط القائم وقت صدور هذا القانون دون وجود مبرر اقتصادي ، وبقصد الاستفادة بالحوافز أو المعاملة الضريبية المبسطة الواردة به.

 


print