الأربعاء، 17 أغسطس 2022 03:21 م

بالقانون.. اعرف اختصاصات مجلس إدارة صندوق مصر السيادى

بالقانون.. اعرف اختصاصات مجلس إدارة صندوق مصر السيادى مجلس النواب
السبت، 06 أغسطس 2022 03:00 ص
كتب محسن البديوي

نص القانون رقم 177 لسنة 2018 بإنشاء صندوق مصر السيادى، على عدد من الاختصاصات الممنوحة لمجلس الإدارة، والتى تتمثل فى وضع الرؤية، وإقرار ضوابط الحوكمة، ووضع اللوائح المالية، وفيما يلى نستعرض هذه الاختصاصات بالتفصيل.

 
يختص مجلس إدارة الصندوق بوضع السياسات العامة للصندوق والإشراف على إدارته على النحو الذى يكفل تحقيق أهدافه، وتكون له كافة الصلاحيات المطلوبة للقيام بذلك، والتى يحددها نظامه الأساسى، وعلى الأخص:
 
- وضع الرؤية الاستراتيجية والسياسة الاستثمارية العامة للصندوق بما يتوافق مع أهدافه المنصوص عليها فى هذا القانون تمهيدًا لعرضهما على جمعيته العمومية.
 
- متابعة الأداء العام للصندوق وفقًا لمؤشرات الأداء التى يضعها المجلس .
 
- الإشراف على إجراء تقييم منتظم لأداء المحافظ الاستثمارية للصندوق واستثماراته.
 
- الموافقة على الموازنة السنوية للصندوق والتصديق على قوائمه المالية ومقترح توزيع الأرباح وذلك تمهيدًا لعرضها على الجمعية العامة.
 
- تشكيل اللجان المنصوص عليها فى النظام الأساسى للصندوق وتحديد اختصاصاتها على أن يكون من بينها لجان الاستثمار، والحوكمة، والمراجعة الداخلية، والمخاطر، والاستحقاقات.
 
- مناقشة واعتماد الخطة الاستثمارية للصندوق المقترحة من المدير التنفيذى بعد موافقة لجنة الاستثمار عليها ومراقبة تنفيذها.
 
- إقرار ضوابط الحوكمة للصندوق وقواعد عدم تعارض المصالح للعاملين به وأعضاء مجلس إدارته ومستشاريه.
 
- وضع اللوائح المالية والإدارية والفنية للصندوق بما فى ذلك لوائح شئون العاملين ولائحة التعاقدات والمشتريات وذلك دون التقيد بالقواعد والنظم الحكومية.
 
- إقرار التعيينات فى المناصب العليا للصندوق على النحو الذى يحدده النظام الأساسى للصندوق.
 
- اقتراح تعيين أو تغيير مراقب الحسابات من المقيد أسماؤهم بالبنك المركزى المصري أو الهيئة العامة للرقابة المالية وتحديد أتعابه وذلك تمهيدًا للعرض على الجمعية العمومية.

الأكثر قراءة



print