الأحد، 19 مايو 2024 05:32 م

بعد تمرير المجلس للمادة أمس.. "المصريين الأحرار": مستمرون فى تكوين ائتلافنا ونحتكم لقواعد الديمقراطية.. الوفد يرفض اشتراط نسبة 25%.. وهيثم الحريرى: استنساخ للوطنى وحزب الجماعة الإرهابية

نواب: المادة 97 استنساخ للمنحل

نواب: المادة 97 استنساخ للمنحل نواب: المادة 97 استنساخ للمنحل
الثلاثاء، 08 مارس 2016 07:05 ص
كتب سماح عبد الحميد ومحمد صبحى
بعد أن شهدت الجلسة الأولى لمناقشة المادة 97 من اللائحة الجديدة لمجلس النواب والخاصة بتكشيل الائتلافات والتى نتج عنها انسحاب عدد من أعضاء البرلمان من الجلسة اعتراضا على تمرير الاقتراح الخاص باشتراط نسبة 25 % لتكوين الائتلاف تم طرح المادة مجددا بالجلسة العامة ووافق مجلس النواب فى جلسته العامة المنعقدة أول أمس الاثنين، لمناقشة وإقرار اللائحة الجديدة للمجلس على نفس النسبة السابق الاعتراض عليها.

عابد: نحتكم لقواعد الديمقراطية فى تمرير نسبة 25 % لتكوين الائتلافات


فى البداية قال

علاء عابد

عضو مجلس النواب ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب

المصريين الأحرار

: إن أعضاء البرلمان الممثلين عن الحزب تحتكم لقواعد الديمقراطية فيما يتعلق بتمرير المادة التى تنص على اشتراط نسبة 25 % لتكوين الائتلافات البرلمانية موضحا أنه تمس تسجيل الاعتراض على ذلك الشرط وتم طرحه مرة أخرى ووافق عليه البرلمان بالتصويت .

وأضاف عابد فى تصريجات خاصة لـ"برلمانى" أن يسعى لتشكيل ائتلاف برلمانى، مشيرا إلى أنه ستعقد الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار مع الدكتور عصام خليل رئيس الحزب، لبحث الأحزاب السياسية الأخرى والنواب المستقلين التى سيتم التنسيق معها لتشكيل ائتلاف مؤكدا أن ما يهمهم هو التوافق فى الاتجاهات السياسة مع من ينضم للائتلاف

الحريرى:اشتراط 25% لتكوين ائتلاف مفصل لـ"دعم مصر"


ومن جانبه قال هيثم الحريرى، عضو مجلس النواب عن محافظة الإسكندرية، تعليقا على تمرير اشتراط نسبة 25% لتشكيل الائتلافات البرلمانية: "أوجه رسالة إلى الشعب المصرى كله بصفتى مواطنًا ونائبًا منتخبًا من الشعب، أحمل نواب دعم مصر تمرير تلك المادة التى تم تفصيلها لائتلاف دعم مصر وبها تعجيز لتشكيل أى ائتلاف آخر غير المدعوم من الدولة ويعد استنساخًا لسياسة الحزب الوطنى وجماعة الإخوان والتى تعى إقصاء الآخر والاستحواذ على المجلس.
سامح سيف اليزل

وأضاف الحريرى، أن الأمر متروك للشعب المصرى ليتخذ قراره بشأن الائتلاف، ويتحمل هذا الائتلاف كل الأضرار السلبية تجاه الموقف لأنه بذلك يعيد مصر إلى ما قبل 25 يناير وكل فصيل سياسى يتحمل مسئوليته، مؤكدا أنه ليس كل من يدعى أنه فى دعم مصر أنه يحب الدولة فجميع النواب هدفهم مساندة مصر.
هيثم الحريرى

وأكد عضو مجلس النواب، أن ائتلاف العدالة الاجتماعية سيتم إعلانه رسميا حتى وإن كان غير متوافق مع نصوص اللائحة، مؤكدا أنه يضم مجموعة من أعضاء البرلمان سيتم التنسيق بينهم فى جميع القضايا والقوانين وسيعلن موقفهم بشكل محترم ومعبرا عن الشعب المصرى.

محمد فؤاد: كنا نرى أن 15% معقولة


فيما قال محمد فؤاد، عضو مجلس النواب بدائرة العمرانية والمتحدث الإعلامى لحزب الوفد، أن نواب الحزب رفضوا اشتراط نسبة 25% لتكوين الائتلافات البرلمانية، موضحا أن النسبة المعقولة هى 15%، مؤكدًا أن حزب الوفد قادر على تشكيل ائتلاف سواء من 90 نائبًا أو 150 عضوًا.
محمد فؤاد (2)

وذكر فؤاد أن مداولة حدثت بالجلسة العامة المنعقدة اليوم حول نسبة تكوين الائتلافات وانتهت إلى قبول نسبة 25%، لافتا إلى أنه تم إرجاء عملية تمثيل الهيئات البرلمانية للأحزاب بما لا يقل عن 10 نواب للدورة البرلمانية المقبلة.

إيهاب منصور: كان لدى مقترح لم أتمكن من طرحه بالمجلس


بدوره قال إيهاب منصور عضو مجلس النواب بدائرة العمرانية ورئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصرى الديمقراطى أنه رفض المادة الخاصة باشتراط نسبة 25 % لتكوين الائتلافات البرلمانية وأنها غير مناسبة، مؤكدا أنه كان لديه اقتراح حول تلك المادة ولكنه لم يتمكن من طرحه وعرضه بالبرلمان .
إيهاب منصور

وأضاف منصور أن مقترحه يتمثل فى أن النسبة المطلوبة لتشكيل الائتلافات تتمثل فى عدد يساوى أكبر حزب حاصل على مقاعد + 10 نواب، موضحا أن الهدف من ذلك هو تحسبا لوقوع مشاكل فى أى برلمان مقبل حال حصول أحد الأحزاب السياسية على نسبة 30 % من أعضاء المجلس .
علاء عابد

وتابع رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصرى الديمقراطى أنه يرى عدم إمكانية تشكيل سوى ائتلاف واحد فى ظل اشتراط 25 % ولو تم تكوين ائتلاف آخر سيكون حدث تاريخى، متابعا أنه مستمر فى ائتلاف العدالة الاجتماعية وأنه أساسه، متابعا "على الرغم أن هيبقى فى صعوبة فى تكوينه".
على عبد العال (3)

آخر كلام.. يشكل الائتلاف البرلمانى بـ 25 % من أعضاء البرلمان على الأقل


محمد فؤاد: "الوفد رفض اشتراط نسبة 25% لتكوين الائتلافات وكنا نرى أن 15% معقولة"


هيثم الحريرى:اشتراط 25% لتكوين ائتلاف مفصل لـ"دعم مصر" واستنساخ للحزب الوطنى والإخوان


الأكثر قراءة



print