الجمعة، 19 أبريل 2024 05:04 ص

احذر.. المؤبد وغرامة تصل 10 ملايين جنيه عقوبة التنقيب عن الآثار

احذر.. المؤبد وغرامة تصل 10 ملايين جنيه عقوبة التنقيب عن الآثار السجن
الخميس، 07 يوليو 2022 12:00 م
كتبت هند عادل

التنقيب عن الآثار من الجرائم الخطيرة التي تضر بمصلحة البلاد وآثارها وبعد انتشار عمليات التنقيب عن الآثار في بعض المحافظات خاصة بالوجه القبلى وخاصة باستخدام أساليب الدجل والشعوذة، والتي قد تصل أحيانا إلى قتل نفس بريئة، توضح السطور التالية عقوبة التنقيب عن الآثار.

عقوبة التنقيب عن الآثار
 

- تطبق عقوبة تتمثل في السجن المؤبد، ودفع الغرامة المالية التي لا تقل قيمتها عن مليون جنيه، ولا تتجاوز قيمة الغرامة المالية عن 5 ملايين جنيه، ويتم تطبيق هذه العقوبة على كل من يقوم بسرقة الآثار بغرض تهريبها خارج البلاد.

- بينما تتمثل عقوبة الحفر عن الآثار في السجن المشدد لمدة لا تقل عن 3 سنوات، ولا تتجاوز مدة السجن 7 سنوات، والغرامات المالية لا تقل قيمتها عن 500 ألف جنيه، ولا تتجاوز الغرامة مليون جنيه مصري، ويتم تطبيق تلك العقوبة على كل من يقوم بهدم، أو إتلاف الآثار أيضًا.

- أما في حالة ارتكاب أحد العاملين بالدولة، أو أحد المقاولين مع الجهات الحكومية المعنية بالتنقيب عن الآثار لجريمة الحفر بغرض الحصول على الآثار وتهريبها خارج البلاد، تزيد قيمة الغرامة المالية في هذه الحالة ولا تقل قيمتها عن مليون جنيه، ولا تزيد الغرامة المالية في هذه الحالة عن 2 مليون جنيه.


print