الإثنين، 04 يوليه 2022 08:58 ص

مع سبق الإصرار والترصد..قاتل "نيره" يواجه الإعدام.. اعرف السبب القانوني

مع سبق الإصرار والترصد..قاتل "نيره" يواجه الإعدام.. اعرف السبب القانوني طالبه المنصورة
الخميس، 23 يونيو 2022 07:00 ص
كتبت هند عادل

 

شهدت مدينة المنصورة  حادثة بشعة بعد قيام طالب بالفرقة الثالثة بكلية الأداب بجامعة المنصورة بإزهاق روح زميلته بالكلية ذبحا بالسكين أمام بوابة الجامعه وعلى مرأى ومسمع للجميع بعد أن بيت النية لإزهاق روحها بعد رفضها الزواج منه، ويواجه القاتل عقوبة الإعدام نظرا لوجود سبق إصرار وترصد لإرتكاب الجريمة.

حيث حدد القانون مفهوم القتل العمد المشدد و يقصد به القتل الذي ترتفع فيه العقوبة من السجن المؤبد أو المشدد إلى الإعدام في عدة حالات ، أهمها : سبق الإصرار ، الترصد ، القتل بإسم ، اقتران القتل بجناية ، ارتباط القتل بجنحة. 

وفقا للمادة 41 عقوبات والتي تنص على أن من اشترك في جريمة فعليه عقوبتها الإعدام ومع ذلك فإن هناك استثناء بخصوص عقوبة الإعدام ، العقوبة المشددة والعقوبة غير المشددة ، حيث تختلف عقوبة القتل العمد بحسب ما إذا توافر سبب من أسباب التشديد أم لا، ففي حالة عدم توافر سبب من ذلك فإن القتل يكون من النوع غير المشدد، وإذا توافر سبب للتشديد فإن القتل هو من النوع المشدد .

عقوبة القتل العمد غير المشدد
 

تنص المادة 234 من قانون العقوبات عقوبة السجن المؤبد أو المشدد للقتل العمد إذا لم يقترن بظرف من الظروف المشددة ، وذلك بقولها “من قتل نفسا من غير سبق إصرار ولا ترصد يُعاقب بالسجن المؤبد أو المشدد” وعلى هذا فإن عقوبة القتل غير المشدد هي السجن المؤبد أو السجن المشدد. وللمحكمة أن تحكم بالسجن المؤبد أو السجن المشدد عن جريمة القتل .

 

 


print