الثلاثاء، 28 مايو 2024 09:41 م

خالد صلاح يكشف عن رجال الأعمال غير المتبرعين لـ"تحيا مصر".. ويؤكد: من يسخر من مبادرة "صبح على مصر" سخيف.. ويطالبهم بتذكر جهد ودعم "أم كلثوم" أثناء الحرب.. ويتساءل: "سيفكم معنا أم على مصر"

خالد صلاح: أوروبا بنيت بالتبرعات

خالد صلاح: أوروبا بنيت بالتبرعات خالد صلاح: أوروبا بنيت بالتبرعات
الإثنين، 07 مارس 2016 03:00 ص
كتب إبراهيم حسان
ناقش الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس مجلس إدارة وتحرير "اليوم السابع"، اعتراضات بعض رجال الأعمال على التبرع لصندوق "تحيا مصر" لمساندة البلاد فى أزمتها الاقتصادية الحالية، خاصة وأن هناك أقاويل تقول إن الأمم لا تبنى على التبرعات.

الرئيس-عبد-الفتاح-السيسى-أثناء-التبرع-لصندوق-تحيا-مصر-(1)

أوروبا بنيت على التبرعات بعد الحرب العالمية الثانية


وقال خالد صلاح: إن من يقول إن التبرعات ليست لها فائدة داخل الدولة، يريد أن يخدعنا، ويجعل من صندوق "تحيا مصر" فكرة سخيفة، بالرغم من أن أوروبا بنيت على التبرعات بعد الحرب العالمية الثانية، وقامت على مشروع "مارشال" الذى أعاد بناء رأس المال فى أوروبا، وكذلك ألمانيا وإسرائيل اللاتى بنيتا على التبرعات، لذلك نستطيع أن نقول إن التبرعات لها دور كبير فى بناء الدول.

خالد صلاح رئيس تحرير اليوم السابع

السيسى لن يأخذ شيئا من أحد خاصة رجال الأعمال دون موافقته


وأضاف الكاتب الصحفى، ببرنامج "آخر النهار" الذى يذاع على فضائية "النهار"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، أكد على أنه لن يأخذ شيئا من أحد خاصة رجال الأعمال دون موافقته، لاسيما أن هناك رجال أعمال حصلوا على أراضى بمساحات كبيرة من الدولة فى العهود السابقة واستثمروا فيها، وباعوها بأضعاف الأسعار التى اشتروا بها تلك الأراضى فى الوقت الحالى.

الرئيس-عبد-الفتاح-السيسى

رجال الأعمال يعتقدون أن الضرائب تبنى الدولة وهم يتهربون من دفعها


وأشار ، إلى أن هناك رجال أعمال يعتقدون أن الضرائب هى من ستبنى الدولة، بالرغم من هروب هؤلاء الرجال من الضرائب أو الزكاة، مضيفًا "الضرائب أو الزكاة لو اتدفعوا فى مصر هتبقى زى الفل"، مشيرا إلى أن من يتبرع من رجال الأعمال بمبلغ معين لمدرسة ما بمصر، يذهبون لخصمهم من الضرائب، مضيفًا "أنت لو دفعت الضرائب والزكاة هنقطع 7% من المشوار".

ولفت رئيس مجلس إدارة وتحرير "اليوم السابع"، إلى أن هناك جدلا بين وسط رجال الأعمال الذين لم يتبرعون لصندوق "تحيا مصر"، حول تبرعهم هم فقط للدولة، وليس غيرهم من باقى الطبقات سواء الإعلامية أو الصحفية أو الطبية، وغيرها، مضيفًا "اللى بيقولك الكلام ده بيخدعك، لأنه عاوز يخلى الموضوع مشاع، ويخلى فكرة صندوق تحيا مصر، سخيفة جدا".

الرئيس-عبد-الفتاح-السيسى-أثناء-التبرع-لصندوق-تحيا-مصر-(4)

رجال الأعمال بيبلغوا فى موضوع التبرع للبلد


واستطرد: "رجل الأعمال يقولك إزاى أنت بتحاسبنى على أرض أنا واخدها فى التمينينيات والتسعينيات، وكانت صحرا وكلها عقارب، وكان المتر ما يساويش 3 أبيض.. طب يا آخى راعى إنك كنت واخدها بـ3 أبيض، ولما تيجى تبيعها بيعها بـ9 أبيض، مش بـ90 أحمر أو أخضر"، وتابع: "فى رجال أعمال وناس من الطبقات الثرية الحقيقة بيبلغوا فى الموضوع".

أمريكا لا تسير بالضرائب فقط ومتاحف واشنطن بنيت من تبرعات شخص واحد فقط


وكشف الكاتب الصحفى خالد صلاح، أن الولايات المتحدة وأوروبا لم تسير بالضرائب فقط، مشيرًا إلى أن العاصمة الأمريكية واشنطن، بها مجموعة متاحف كبيرة، أنشاها شخص واحد فقط، تبرع للحكومة الأمريكية حتى يصنع للولايات المتحدة تاريخ، والدخول فى تلك المتاحف مجانًا، لذلك تعد التبرعات جزءا من ثقافة الأمم.

أم-كلثوم-(2)

رئيس وزراء بريطانيا صادر أموال وزرائه للمساهمة فى حل أزمة الدين العام


ونوه رئيس تحرير اليوم السابع إلى أن ديفيد كاميرون رئيس وزراء بريطانيا، صرح بمصادرة كل رواتب وزراء حكومته، العام الماضى بسبب أزمة فى الدين العام للمملكة المتحدة، كمساهمة منهم فى سداد الدين العام، فضلا عن مطالبته عدد كبار المستثمرين بمساندة بلادهم فى تعويض الدين العام، مضيفًا "مصر بها 3 تريليون جنيه مصرى خارج النظام المصرفى، مع تجار أراضى وناس بتاجر فى الدولار، واللى بتهرب بضائع وغيرها، وأنت جاى تقولى نظام ضرائب!".

من يسخر من مبادر صبح على مصر بجنيه سخيف


وقال خالد صلاح: إن السيدة أم كلثوم، أجرت زيارات عديدة لدول العام أثناء فترة الحرب من أجل التبرع للدولة لبناء المجهود الحربى، مضيفًا "ونحن حاليًا فى حرب، ولا انت ما شفتش حماس دخلت إزاى واغتالت الشهيد هشام بركات؟"، مؤكدا أن من يسخر من من مبادرة الرئيس السيسى "صبح على مصر بجنيه"، فهو "سخيف"، لاسيما أن الجامعة المصرية بنيت بالتبرعات إبان حكم الملك.

أم-كلثوم

واستكمل :"عبد الله الشاهين رجل الأعمال الكويتى، فضل يحارب علشان يبقى فى أرقام علشان الناس تتبرع بيها فى الكويت، يعنى أهل الكويت يقفوا جمب مصر، وانت عمال تتريق على صبح على مصر، طب إيه السخف ده، وأنت ناسى كنا عاملين؟"، مشيرًا إلى أن مؤسس شركة ميكروسوفت العالمية تبرع بملغ مليار و800 مليار دولار للقضاء على مرض شلل الأطفال، بجانب تبرعه داخل الولايات المتحدة الأمريكية، "فما هى البدعة التى فعلها الرئيس السيسى علشان يحصل كل ده؟ وإيه البدعة اللى عاملينا رجال الأعمال عاملينها إنك تدفع من الضرائب؟"

الرئيس-عبد-الفتاح-السيسى-أثناء-التبرع-لصندوق-تحيا-مصر-(3)

يجب كشف رجال الأعمال اللى تخلوا عن البلد فى ظروفها الصعبة


وتابع: "لازم نصلح النظام الضريبى داخل الدولة، ونشوف رجال الأعمال دول كسبوا كام على حاجات هما خدوها فى ظروف صعبة جدا فى البلد برخص التراب، ولازم يحصل فى جهاز الدولة يتحول إلى كشف لكل هؤلاء الناس"، لاسيما تعيش مصر نزيفا سواء فى الحرب وتأمينها للحدود لمنع تسلل الإرهابيين للدولة، أو النزيف الذى وقع تجاه السياحة من سقوط الطائرة الروسية "فيها إيه لما نقف جمب بعض؟".

وأكد رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير اليوم السابع، أن السخف الذى يحدث من بعض الكتاب الذين يعلمون مباشرة لصالح رجال أعمال، وكتاباتهم لمقالات فى هذا الأمر، هى موجة تهدف إلى نجاة هؤلاء رجال الأعمال من الدفع للدولة.


الأكثر قراءة



print