الجمعة، 20 مايو 2022 07:58 م

"خطوة بخطوة".. تعرف على مراحل "التسجيل العقاري" في أول يوم تطبيق بعد التعديلات الأخيرة

"خطوة بخطوة".. تعرف على مراحل "التسجيل العقاري" في أول يوم تطبيق بعد التعديلات الأخيرة مصلحة الشهر العقاري
السبت، 07 مايو 2022 01:02 م
كتب محسن البديوي

بدأت مأموريات الشهر العقاري على مستوى الجمهورية، منذ صباح اليوم السبت، في تلقى طلبات المواطنين الراغبين فى تسجيل عقاراتهم وفقا للتعديلات الأخيرة على قانون الشهر العقارى التى تسهل إجراءات وخطوات التسجيل.

 

وجاءت مراحل التسجيل في الشهر العقاري كالتالي: -

 

- يختار المواطن نوع أحد النماذج المتاحة على النحو الذي يتفق مع وضعه القانوني ومن ثم يشتريه وسعره 100 جنيه.

 

- يقوم ذو الشأن بتوفير المستندات المدونة على النموذج الواجبة التقديم مع الطلب ومن بين هذه المستندات بيان الرفع المساحي الرقمي بالاستعانة بمنافذ تقديم الخدمة المعلن عنها وهي (إدارة المساحة العسكرية - وزارة التخطيط - الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء - الهيئة العامة للمساحة - منافذ المراكز التكنولوجية في محافظات الجمهورية وعددها 294 منفذًا).

 

- يقوم المواطن بملئ بيانات نموذج الطلب كتابة وإعداد مشروع المحرر المعد للشهر على الورق المؤمن المخصص لهذا الغرض، بالاستعانة ببيانات العقار المبينة بشهادة الرفع المساحي.

- يتقدم ذو الشأن بملف الطلب وبرفقته الرسوم المبينة على النموذج أو الرسوم التي ستطلب منه في الحالات الثلاث التي لم تبين الرسوم عليها، ومن ذم يدفع الرسم بالمأمورية.

- يتوجه عقب ذلك مباشرة إلى موظف خدمة إدخال البيانات الذي يتسلم ملف الطلب، ويقوم بتدوين اسم الصادر لصالحه الشهر ورقمه القومي ورقم هاتفه ثم يعطيه رقم الوارد الخاص به.

- خلال 24 ساعة، يقوم موظفو المأمورية باستكمال بيانات الطلب وفحصه شكليًا وإرسال رسالة نصية على الهاتف الجوال متضمنة الآتي:

- تم قيد طلبكم برقم (في حالة توفر الطلب على كافة البيانات والمستندات المطلوبة).

- تم قيد طلبكم برقم (مع تأجيله لحين البت في طلب سابق على ذات العقار).

- طلبكم لم يقيد بالمأمورية (في حالة عدم توفر ملف الطلب على كافة أو بعض البيانات والمستندات المطلوبة لقيده بالمأمورية).

 

يتم الفحص في المأمورية وفقًا لأحكام القانون الجديد وتؤشر المأمورية على مشروع المحرر بصلاحيته للشهر، وتدعو كافة أطراف الطلب عن طريق رسالة نصية - لتوثيقه او التصديق عليه إن كان عرفيًا، ويتم التوثيق أو التصديق عليه داخل ذات المأمورية وذلك كله خلال أجل أقصاه 30 يومًا من تاريخ ورود الطلب.

 

يرفع الطلب إلى مكتب الشهر العقاري المُختص ويقيد بسجلاته المميكنة والمعدة لدورة العمل الجديدة، ويتم التأشير على المحرر بما يفيد شهره وذلك كله خلال مدة 37 يومًا من تاريخ ورود الطلب بالمأمورية المختصة.

 

 


print