الأربعاء، 01 مايو 2024 02:39 ص

تعرف على الحالات التي تؤدى إلى وقف المعاش..وعقوبة الحصول عليه بعد الزواج

تعرف على الحالات التي تؤدى إلى وقف المعاش..وعقوبة الحصول عليه بعد الزواج المعاش
السبت، 23 أبريل 2022 07:00 م
كتبت هند عادل
 
يلجأ بعض الأشخاص إلى الحصول على المعاش حتى بعد الزواج بدون وجه حق وهو ما يعتبره القانون اختلاس للمال العام، حيث يلجأ البعض للزواج العرفي، كما تقوم بعض الأرامل بالزواج العرفي حتى لا ينقطع معاش زوجها السابق، إلا أن هذا التحايل يعرض من يقوم به إلى عقوبة أخذ المعاش بعد الزواج حيث تكون هذه العقوبات صارمة. 
هناك بعض الحالات التي يتم وقف المعاش بها وفي حالة عدم إبلاغ الابنة بزواجها واستمرار صرف المعاش يتم تطبيق العقوبة عليها، حيث تتمثل تلك الحالات كالآتي:
وفاة الشخص الذي يستحق الحصول على المعاش.
الالتحاق بعمل ذات دخل يساوي قيمة المعاش يتم وقف المعاش.
كما يتم صرف الفرق بين قيمة المعاش والدخل الذي يحصل عليه الشخص في حالة الالتحاق بعمل ذات دخل أقل من المعاش.
أيضًا يتم وقف المعاش في حالة العمل في مهنة لمدة تزيد عن 5 أعوام مع إمكانية الحصول على المعاش مرة أخرى في حالة ترك العمل.
يتوقف المعاش بالزواج سواء كانت الأرملة، أو الأخت، أو البنت وفي حالة استمرار أخذ المعاش يتم تطبيق عقوبة أخذ المعاش بعد الزواج عليها.
بالإضافة إلى وقف المعاش عند بلوغ الأبن سن الرشد أو الأخ، والأهم أنه يستثني العاجز عن العمل حتى زوال سبب عدم الالتحاق بعمل.
كما يستثني الطالب من وقف المعاش حتى الالتحاق بعمل، أو حتى بلوغ 26 عامًا.

عقوبة أخذ المعاش بعد الزواج

تصل عقوبة أخذ المعاش بعد الزواج إلى السجن المشدد؛ نظرًا لكون هذه الجريمة واحدة من جرائم اختلاس المال العام، لهذا تم ذكر نص العقوبة في قانون العقوبات في المادة 112، حيث تنص العقوبة على الآتي” كل موظف عام اختلس أموالًا أو أوراقًا أو غيرها وجدت في حيازته بسبب وظيفته يعاقب بالسجن المشدد إذا كان الجاني من مأموري التحصيل أو المندوبين له أو الأمناء على الودائع أو الصيارفة وسلم إليه المال بهذه الصفة.
 

print