السبت، 20 أبريل 2024 08:31 ص

الحبس والغرامة عقوبة إقامة مصانع فى الأراضى الزراعية.. اعرف التفاصيل

الحبس والغرامة عقوبة إقامة مصانع فى الأراضى الزراعية.. اعرف التفاصيل مجلس النواب
الخميس، 28 أبريل 2022 01:00 م
كتب ـ هشام عبد الجليل
يحظى قطاع الزراعى باهتمام كبير خلال السنوات الاخيرة وهناك طفرة كبيرة، وذلك لأهمية القطاع فى توفير الأمن الغذائى، وفيما يلى نستعرض العقوبات المنصوص عليها فى القانون رقم 53 لسنة 1966 بإصدار قانون الزراعة وفقاً لآخر تعديل صادر في مايو 2018، بشأن إقامة مصانع أو قمائن طوب فى الأراضى الزراعية.
 
 
ووفقا للقانون
 
 
يحظر إقامة مصانع أو قمائن طوب فى الأراضى الزراعية، ويمتنع على أصحاب ومستغلى مصانع أو قمائن الطوب القائمة الاستمرار فى تشغيلها بالمخالفة لحكم المادة 150 من هذا القانون.
 
 
ويعاقب على مخالفة حكم المادة (150) من هذا القانون بالحبس وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على خمسين ألف جنيه عن كل فدان أو جزء منه من الأرض موضوع المخالفة.
 
 
فإذا كان المخالف هو المالك وجب ألا يقل الحبس عن ستة أشهر، وإذا كان المخالف هو المستأجر دون المالك وجب الحكم أيضا بإنهاء عقد الإيجار ورد الأرض إلى المالك.
 
 
ويعتبر مخالفا فى تطبيق هذا الحكم كل من يملك أو يحوز أو يشترى أو يبيع أتربة متخلفة عن تجريف الأراضى الزراعية أو ينزل عنها بأية صفة أو يتدخل بصفته وسيطا فى شىء من ذلك ويستعملها فى أى غرض من الأغراض إلا إذا أثبت أن التجريف كان صادرا طبقا لأحكام المادة ١٥٠ من هذا القانون والقرارات التى تصدر تنفيذا لأحكامه.
 
 
وفى جميع الأحوال تتعدد العقوبة بتعدد المخالفات، ويحكم فضلا عن العقوبة بمصادرة الأتربة المتخلفة عن التجريف وجميع الآلات والمعدات التى استخدمت فى عملية التجريف أو النقل، ولا يجوز الحكم بوقف عقوبة الغرامة.
 
 
ولوزير الزراعة حتى صدور الحكم فى الدعوى أن يأمر بوقف الأعمال المخالفة وبإعادة الحالة إلى ما كانت عليه بالطريق الإدارى على نفقة المخالف.
 

print