الجمعة، 26 أبريل 2024 10:40 م

هل يجوز تكوين جماعة لحماية المصالح المشتركة لأعضائها؟..القانون يجيب

هل يجوز تكوين جماعة لحماية المصالح المشتركة لأعضائها؟..القانون يجيب مجلس النواب
الأحد، 24 أبريل 2022 07:00 ص
كتب ـ هشام عبد الجليل
منح قانون الصكوك السيادية مالكى الصكوك السيادية الحق في تكوين جماعة لحماية المصالح المشتركة، حيث نص على أنه "يجوز لمالكى الصكوك السيادية ذات الإصدار الواحد تكوين جماعة لحماية المصالح الـمشتركة لأعضائها ".
 
ويكون لها ممثل قانونى من بين أعضائها، يتم اختياره وعزله بحسب الشروط والأوضاع الـمبينة فى اللائحة التنفيذية لهذا القانون، بشرط ألا يكون له أى علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالجهة الـمصدرة، وألا تكون له مصلحة تتعارض مع مصلحة مالكى الصكوك.
 
ويتعين إخطار الجهة الـمصدرة بتشكيل هذه الجماعة واسم ممثلها وصور من قراراتها، ويباشر ممثل الجماعة ما تقتضيه حماية المصالح المشتركة للجماعة سواء فى مواجهة الجهة الـمصدرة، أو شركة التصكيك السيادى ، أو الغير ، أو أمام القضاء ، وذلك فى حدود ما تتخذه الجماعة من قرارات فى اجتماع صحيح .
 
وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون أوضاع وإجراءات دعوة الجماعة للانعقاد ومن له حق الحضور وكيفية الانعقاد ومكانه والتصويت وعلاقة الجماعة بشركة التصكيك السيادى والجهة الـمُصدرة.
 
ويكون لممثل الجماعة عرض قرارات وتوصيات الجماعة على مجلس إدارة شركة التصكيك السيادى .
 
يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على خمس سنوات ، وبغرامة لا تقل عن خمسمائة ألف جنيه ولا تزيد على خمسة ملايين جنيه ، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من أصدر صكوكًا سيادية أو عرضها للتداول على خلاف الأحكام الـمقررة فى هذا القانون .
 
ويحكم على الجانى برد قيمة ما حققه من نفع أو ما توقاه من خسائر .
 
وتضاعف العقوبة بحديها الأقصى والأدنى فى حالة العود .
 
 
 
 

print