الخميس، 28 مارس 2024 06:29 م

تعرف على المدة الزمنية لإجراء تعديل أو ترميم داخل حدود الأملاك العامة للرى

تعرف على المدة الزمنية لإجراء تعديل أو ترميم داخل حدود الأملاك العامة للرى لجنة الزراعة والرى
الأربعاء، 13 أبريل 2022 03:00 م
كتب هشام عبد الجليل

تعرف على المدة الزمنية لإجراء تعديل أو ترميم داخل حدود الأملاك العامة للرى

 

نص قانون الموارد المائية والرى الجديد على منح من يريد إجراء عمل خاص داخل حدود الأملاك العامة ذات الصلة بالموارد المائية والرى أو إحداث تعديل أو ترميم فيها إلا بترخيص، ولك لفترة زمنية محددة، وفيما يلى نستعرض هذه الضوابط.

 

ووفقا للقانون، لا يجوز إجراء أى عمل خاص داخل حدود الأملاك العامة ذات الصلة بالموارد المائية والرى أو إحداث تعديل أو ترميم فيها إلا بترخيص من الوزارة لمدة لا تزيد على عشر سنوات قابلة للتجديد بعد أداء رسم لا يجاوز مقداره خمسمائة ألف جنيه ويستحق نصف الرسم عند تجديد الترخيص، وتحدد اللائحة التنفيذية شروط وضوابط الترخيص وفئات هذا الرسم.

 

وفى حالة إقامة أية منشآت أو أعمال على الأملاك العامة ذات الصلة بالموارد المائية والرى دون ترخيص تزال بالطريق الإدارى.

 

للوزارة أن تشترط فى الترخيص بأى عمل من الأعمال المشار إليها فى المادة (9) من هذا القانون اعتباره من الأملاك العامة ذات الصلة بالموارد المائية والرى عند انتهاء مدة الترخيص وبغير تعويض.

 

وفى حالة إزالة العمل أو تغير الغرض من الترخيص قبل نهاية مدته دون اتفاق يعوض المرخص له عن نفقات العمل بنسبة المدة الباقية إلا إذا قامت الوزارة بتدبير من شأنه الاستغناء عن العمل المرخص به.

 

وإذا لم يجدد الترخيص ولم تقرر الوزارة ضم الأعمال التى كانت محلاً له إلى الأملاك العامة ذات الصلة بالموارد المائية والرى وجب على المرخص له إزالتها وإعادة الملك العام إلى حالته الأصلية فى الموعد الذى تحدده الوزارة وإلا قامت بذلك على نفقته.


print