الخميس، 25 أبريل 2024 02:15 م

تعرف على إجراءات قبول طلبات براءة الاختراع والمدة الزمنية للبت فيها

تعرف على إجراءات قبول طلبات براءة الاختراع والمدة الزمنية للبت فيها مجلس النواب
الأحد، 10 أبريل 2022 07:30 ص
كتب ـ هشام عبد الجليل
تضمن قانون رقم 82 لسنة 2002 بإصدار قانون حماية حقوق الملكية الفكرية، ضوابط بشأن قبول طلب براءة الاختراع بداية من المدة الزمنية والمستندات المطلوبة.
 
 
ووفقا للقانون لا يتم الإعلان عن قبول طلب البراءة إلا بعد انقضاء سنة تبدأ من تاريخ تقديمه ويظل الطلب سرياً خلال تلك الفترة.
 
 
ويكون منح البراءة بقرار من الوزير المختص أو من يفوضه في ذلك وينشر هذا القرار في جريدة براءات الاختراع بالكيفية التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.
 
 
وللكافة بعد الإعلان عن قبول الطلب الاطلاع عليه وعلى مستنداته وما دون عنه في سجل براءات الاختراع، كما يجوز لأي منهم الحصول على صورة مما تقدم وذلك مقابل رسم تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون بما لا يجاوز ألف جنيه، ووفقاً للأوضاع والإجراءات التي تقررها هذه اللائحة.
 
ويجوز نقل ملكية البراءة كلها أو بعضها بعوض أو بغير عوض، كما يجوز رهنها أو تقرير حق الانتفاع عليها.
 
ومع عدم الإخلال بالأحكام الخاصة ببيع المحال التجارية ورهنها لا تنتقل ملكية البراءة ولا يكون رهنها أو تقرير حق انتفاع عليها حجة على الغير إلا من تاريخ التأشير بذلك في سجل البراءات.
 
ويكون النشر عن انتقال ملكية البراءة أو رهنها أو تقرير حق الانتفاع وفقاً للأوضاع والإجراءات التي تحددها اللائحة التنفيذية.
 
يجوز للدائن أن يوقع الحجز على براءة الاختراع الخاصة بمدينه وفقاً لقواعد الحجز على المنقول تحت يد المدين ولدى الغير، ولا يلتزم مكتب البراءات بالأحكام المتعلقة بإقرار المحجوز لديه بما في الذمة قبل المحجوز عليه.
 
ويجب على الدائن أن يعلن الحجز ومحضر مرسي المزاد لمكتب البراءات التأشير بهما في السجل ولا يكون أيهما حجة على الغير إلا من تاريخ ذلك التأشير.
 
 
وينشر عن الحجز بالطريقة التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.
 
 
 
 
 
 
 
 

الأكثر قراءة



print