الخميس، 16 مايو 2024 04:56 ص

تعرف على عقوبة الإدلاء ببيانات غير صحيحة لتسجيل الحيازة الزراعية

تعرف على عقوبة الإدلاء ببيانات غير صحيحة لتسجيل الحيازة الزراعية مجلس النواب
الخميس، 24 مارس 2022 03:00 ص
كتب ـ هشام عبد الجليل

يحظى قطاع الزراعة باهتمام كبير لدور الزراعة فى دعم الاستثمار والصناعة وتوفير المحاصيل الاستراتيجية والأمن الغائى، ومن ثم تضمن قانون الزراعة، عقوبات بشأن الإدلاء ببيانات غير صحيحة لتسجيل الحيازة الزراعية.

 

ووفقا للقانون:

 

- يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على شهر وبغرامة لا تقل عن 5 جنيهات ولا تزيد على 30 جنيها.

 

(أ) كل من دون بيانات غير صحيحة فى السجلات المنصوص عليها فى المادة 91 مع علمه بذلك.

 

(ب) كل من أثبت أو اعتمد بيانات مخالفة للحقيقة فى نماذج الحيازة المنصوص عليها فى المادة 92 مع علمه بذلك.

 

(جـ) كل مخالفة للإجراءات المنصوص عليها فى الفقرة 3 من المادة 92 وذلك فضلا عن تحميل الحائز الجديد بكافة الديون المستحقة على الأرض محل التنازل سواء للحكومة أو للمؤسسة المصرية العامة للائتمان الزراعى والتعاونى أو للجمعية التعاونية.

 

وكل مخالفة أخرى للمادة 92 يعاقب مرتكبها بغرامة لا تقل عن 5 جنيهات ولا تزيد على 20 جنيها.

 

- كل مخالفة للمادة 55 يعاقب مرتكبها بالحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر ولا تزيد على سنة وبغرامة قدرها 50 جنيها عن كل كيلو جرام أو جزء الكيلو جرام من البذرة محل المخالفة ويجب الحكم بمصادرتها.

 

ويعاقب على الشروع بعقوبة الجريمة ذاتها، وإذا كان المحكوم عليه بهذه العقوبة موظفا أو شخصا مكلفا بخدمة عامة جاز الحكم بعزله.

 

وتنص المادة 91 على أن ينشأ فى كل قرية سجل تدون فيه بيانات الحيازة وجميع البيانات الزراعية الخاصة بكل حائز ويكون كل من مجلس إدارة الجمعية التعاونية المختصة والمشرف الزراعى المختص مسئولا عن إثبات تلك البيانات بالسجل، وتعد وزارة الزراعة بطاقة الحيازة الزراعية ويدون بها البيانات الخاصة بكل حائز من واقع السجل.

 


print