الأربعاء، 08 مايو 2024 07:59 م

"العليا للانتخابات" تجتمع بعد تسلمها تقرير مجلس النواب بشأن نائب التطبيع المخلوع..التقرير طالب بفتح باب الترشح على مقعد طلخا ونبروه وفق المادة 108 من الدستور..وتأكيدات على صحة إسقاط العضوية

بدء إجراءات اختيار بديل "عكاشة"

بدء إجراءات اختيار بديل "عكاشة" بدء إجراءات اختيار بديل "عكاشة"
السبت، 05 مارس 2016 12:46 م
كتبت إبراهيم قاسم و هدى أبو بكر
من جديد تظهر اللجنة العليا للانتخابات فى الصورة بعد أن كانت قد انتهت من مهمتها فى إنجاز الاستحقاق الثالث لثورة 30 يونيو بوجود مجلس نواب منتخب، إلا أن اللجنة كانت فى حالة استعداد إذا ما صدر حكم من محكمة النقض ببطلان الانتخابات فى دائرة ما حيث تنظر ما يزيد عن 200 طعن على الانتخابات البرلمانية على مستوى دوائر محافظات الجمهورية.

بدء إجراءات اختيار بديل عكاشة (2)

اليوم تستعد اللجنة لاتخاذ إجراءاتها المتعلقة بإعادة الانتخابات فى دائرة نبروه وطلخا على المقعد الذى كان قد فاز به توفيق عكاشة، والذى أسقطت عنه العضوية بأغلبية نواب المجلس فى الجلسة الأهم فى عمر البرلمان الأربعاء الماضى.

اللجنة-العليا-للانتخابات-تصوير-حازم-عبد-الصمد

ومصدر تقرير "النواب" طالب العليا للانتخابات بفتح باب الترشح على دائرة نبروه وطلخا


يترأس المستشار أيمن عباس، رئيس محكمة استئناف القاهرة، ورئيس اللجنة العليا للانتخابات اجتماع اليوم، بعد أن تسلمت تقرير مجلس النواب حول إسقاط العضوية عن عكاشة وخلو مقعده.
وتلقى أعضاء اللجنة أمس، اتصالات هاتفية تخطرهم بانعقاد اجتماع بعد ظهر اليوم للجنة العليا للانتخابات بدار القضاء العالى على خلفية ما تم إرساله من مجلس النواب للجنة حول خلو مقعد نبروه طلخا.

توفيق-عكاشة

مصدر يكشف مضمون التقرير


وكشف مصدر قضائى باللجنة عن مضمون تقرير مجلس النواب المرسل إلى اللجنة العليا للانتخابات، والذى تضمن فى نهايته طلب اللجنة العليا للانتخابات بفتح باب الترشح من جديد لانتخابات مجلس النواب عن دائرة نبروه وطلخا وفقا للمادة 108 من الدستور، بعد أن أصبح مقعد الدائرة شاغرا بإسقاط عضوية توفيق عكاشة.
وقال المصدر لـ "برلمانى"، إن تقرير اللجنة تضمن تفاصيل جلسة إسقاط العضوية عن عكاشة، والتأكيد على أن إسقاط عضويته تم وفقا للإجراءات الدستورية والقانونية ووفقا للائحة مجلس النواب الداخلية، وأشار التقرير إلى أن إسقاط العضوية عن النائب جاء لفقده الثقة والاعتبار وفقا للمادة 110 من الدستور وجاء بموافقة أكثر من ثلثى مجلس النواب.

عكاشة-خارج-البرلمان

عادل الشوربجى: أبلغنا تليفونيا بعقد اجتماع طارئ ظهر اليوم


من جانبه قال المستشار عادل الشوربجى، نائب رئيس محكمة النقض وعضو اللجنة العليا للانتخابات، إن اجتماع اللجنة اليوم برئاسة المستشار أيمن عباس مقرر عقده ظهر اليوم، وذلك للنظر فى أمر خلو مقعد دائرة نبروه وطلخا.
وأضاف الشوربجى فى تصريح لـ "برلمانى"، أنه تلقى اتصالا تليفونيا أمس بدعوته لاجتماع طارئ ظهر اليوم السبت، بدار القضاء العالى للجنة العليا للانتخابات، غير نفى علمه بأى تفاصيل عن جدول أعمال اللجنة.
وأرسل مجلس النواب تقريره حول إسقاط عضوية النائب توفيق عكاشة إلى اللجنة العليا للانتخابات، والذى يتضمن إخطار اللجنة بإسقاط عضوية النائب وأسبابها وخلو مقعد دائرة نبروه وطلخا بالمجلس، ما يتطلب إعادة الانتخابات من جديد على هذه الدائرة.

بدء إجراءات اختيار بديل عكاشة

ومن المقرر أن يستعرض المستشار أيمن عباس، رئيس اللجنة، تقرير مجلس النواب خلال الاجتماع على الأعضاء لبدء اتخاذ الإجراءات المتعلقة بفتح باب الترشح على الانتخابات بالدائرة، والذى ستعلن عنه اللجنة خلال الأيام المقبلة.
على السياق ذاته قالت مصادر قضائية، إن اللجنة ستقوم بوضع جدول زمنى لإجراء عملية الاقتراع فى دائرة نبروه وطلخا، وفقا للمادة 25 من قانون مجلس النواب والتى تنص على أنه "إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردى قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل أجرى انتخاب تكميلى فإن كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر - فإن كان مكان الاحتياطى من ذات الصفة خاليا يصعد أى من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب أيا كانت صفته - وفى جميع الأحوال يجب أن يتم شغل المقعد الشاغر خلال ستين يوما على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان وتكون مدة العضو الجديد استكمالا لمدة عضوية سلفه".

المادة 108 بالدستور تحسم الأمر


وأضافت المصادر، أن المادة 108 من الدستور تنص أيضا على أنه "إذا خلا مكان عضو مجلس النواب، قبل انتهاء مدته بستة أشهر على الأقل، وجب شغل مكانه طبقا للقانون، خلال ستين يوما من تاريخ تقرير المجلس خلو المكان"، وهو ما يعنى إتمام عملية الانتخابات التكميلية خلال 60 يوما وبإجراء حسبة بسيطة فإن إعلان نتيجة الفائز بمقعد توفيق عكاشة سيكون فى الأسبوع الأول من شهر مايو المقبل.

وكان مجلس النواب قد قرر خلال جلسة الأربعاء الماضى، إسقاط العضوية عن توفيق عكاشة بموافقة 465 نائبا ورفض 16 نائبا فقط وامتناع 9 عن التصويت.


الأكثر قراءة



print