الأربعاء، 01 مايو 2024 01:17 ص

تعرف على آليات التخليص الجمركى للبضائع الخاصة بالأشخاص الاعتبارية

تعرف على آليات التخليص الجمركى للبضائع الخاصة بالأشخاص الاعتبارية مجلس النواب
الأربعاء، 02 فبراير 2022 01:23 م
كتب ـ هشام عبد الجليل

تضمن قانون الجمارك الجديد عدد من الضوابط والآليات بشأن التخليص الجمركى، وسمح التشريع للوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة التخليص الجمركى على بضائعها ولكن وفقا لآلية محددة، وفيما يلى نستعرض هذه الضوابط.

 

يجوز للوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام وغيرها من الشركات والسفارات والقنصليات اتخاذ إجراءات التخليص الجمركى على بضائعها بواسطة العاملين فيها، وذلك بناءً على تفويض كتابى منها بعد اجتيازهم الدورات التدريبية التى تعدها المصلحة.

 

ووفقا للقانون، يودع كل مكتب تخليص جمركى تأمينًا نقديًا بالمصلحة مقداره 50 ألف جنيه، وبالنسبة للأشخاص الاعتبارية المرخص لهم بمزاولة مهنة التخليص الجمركى يكون التأمين النقدى مقداره 100 ألف جنيه، يجوز للمصلحة الخصم منه وفاءً لما يستحق على المكتب أو الشخص الاعتبارى من غرامات وتعويضات عن المخالفات التى تقع منهم أو من المخلصين التابعين لهم، على أن يستكمل التأمين بقيمة ما يتم خصمه من غرامات أو تعويضات.

 

كما ألزم القانون المخلص الجمركى بإمساك سجل خاص برقم مسلسل يختم بخاتم المصلحة تقيد به البضائع التى يتولى التخليص عليها، كما يلتزم بتقديمه للمصلحة عند طلبها مراجعته، ويحتفظ بهذا السجل والمستندات المؤيدة لما جاء به لمدة 5 سنوات.

 


print