الخميس، 16 مايو 2024 05:30 ص

البرلمان يشكل لجانا للزيارات عقب الانتهاء من اللائحة.. وكيل البرلمان: لجان ميدانية لزيارة "سيناء" و"شلاتين" و"الوادى الجديد" و"مطروح" للتعرف على مشاكلها تمهيدا للتنسيق مع الحكومة لحلها

النواب فى زيارة للمناطق الحدودية

النواب فى زيارة للمناطق الحدودية النواب فى زيارة للمناطق الحدودية
الجمعة، 04 مارس 2016 02:04 ص
كتب محمود حسين
أعلن مجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبد العال، عن استعداده لتشكيل لجان برلمانية لزيارة المناطق والمحافظات الحدودية خلال الفترة المقبلة، للوقوف على أرض الواقع على المشاكل والقضايا، التى يعانى منها المواطنون فى هذه المناطق ومطالبهم، تمهيدا للتنسيق مع الحكومة لحلها.
النواب فى زيارة للمناطق الحدودية

وكيل مجلس النواب: نهتم بحل مشاكل العشوائيات والمناطق الحدودية


وقال السيد محمود الشريف، وكيل مجلس النواب، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" إن المجلس سيشكل لجانا من النواب لتقوم بزيارات ميدانية لجميع المحافظات خلال الفترات القادمة، للتعرف على مشاكل المواطنين والاستماع إلى مطالبهم، وطرح حلول لها، وستبدأ هذه الزيارات بتشكيل لجان لزيارة المناطق الحدودية، والتى وافق المجلس خلال جلسته العامة أمس، الأربعاء، على تشكيلها.
السيد الشريف

وأضاف "الشريف" أنه سيتم تشكيل لجنة لزيارة سيناء، ولجنة لزيارة المنطقة الجنوبية "أسوان والنوبة وحلايب وشلاتين"، ولجنة لزيارة محافظة الوادى الجديد، ولجنة أخرى لزيارة مرسى مطروح، وسيتم تشكيل هذه اللجان عقب الانتهاء من إقرار اللائحة الداخلية للمجلس وتشكيل اللجان النوعية، وستضم العديد من النواب من مختلف المحافظات وفقا لرغباتهم، ولن تكون قاصرة على شخصيات بعينها، وستصطحب معها وفدا صحفيا من المحررين البرلمانيين.

وتابع وكيل مجلس النواب قائلا: "هذه اللجان ستتوجه إلى المناطق الحدودية وستتعرف على مشاكلها وتعد تقارير عن هذه المشاكل وآليات حلها وكيفية تنمية هذه المناطق ،وتقدمه للحكومة للتنسيق من أجل حلها، والنائب البرلمانى هو نائب عن الشعب كله وليس عن دائرته فقط، لذلك المجلس كله يهتم بمشاكل المواطنين، وسينظم زيارات أيضا إلى المناطق العشوائية والبسيطة وهذا الملف سيوليه البرلمان أهمية خاصة".

وأشار "الشريف" إلى أن رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، وعد بأنه ستكون هناك زيارات خاصة مع النواب فى محافظاتهم للتعرف على مشاكل الناس على أرض الواقع والسعى لحلها.

نائب بشمال سيناء: نطالب بإعادة النظر فى الإجراءات الأمنية..وسيناء قضية وطن


ومن جانبه، قال الدكتور حسام رفاعى، عضو مجلس النواب عن شمال سيناء، إنه طالب المجلس بتشكيل لجنة عاجلة لدراسة كل الأوضاع والمشاكل فى سيناء، وإنه نبه لخطورة الموقف فى سيناء، وهذه رسالة من أبناء سيناء للبرلمان المصرى مفادها "سيناء تناديكم"، وهذا الطلب لاقى تأييد جميع الأعضاء.
حسام رفاعي - العريش

وأضاف "رفاعى"، أنهم سيبحثون مع هيئة مكتب المجلس برئاسة الدكتور على عبد العال، تشكيل اللجنة التى ستزور سيناء، ووضع برنامج عمل لها، موضحا أن أهداف اللجنة زيارة سيناء لدراسة الوضع على الطبيعة، وأهم المشاكل، بالإضافة إلى نقص الخدمات العامة (مياه وكهرباء وتعليم وصحة)، ودراسة الوضع الأمنى فى سيناء.
على عبد العال
وتابع: "الأحداث والإجراءات الأمنية فى سيناء، والإجراءات المتخذة لمواجهة الإرهاب تحتاج إلى مراجعة وإعادة النظر، خاصة حالات التضييق على أبناء سيناء، ونحن مع كل إجراء أمنى لكن فى إطار القانون، فأبناء سيناء شركاء فى المعركة ضد الإرهاب، التى يسقط خلالها يوميا شهداء من الجيش والشرطة والمدنيين، ولذلك لابد من التوجيه بحسن المعاملة رغم كل الظروف، فنحن نتحمل أى إجراء أمنى فى صالح المجتمع والوطن، فلابد من مراجعة هل تحقق الهدف من الإجراءات الأمنية أم لا، ومن حق رجل الأمن أن يشتبه فى أى حد لكن الاشتباه لابد أن يكون محددا".

واستطرد: "البعض يزايد علينا، ونواجه محاولات تشويه لقضية سيناء وأبنائها فى بعض وسائل الإعلام من بعض الخبراء الاستراتيجيين، ونتمنى أن تكون اللجنة البرلمانية أول خطوة فى مناقشة قضايا أبناء سيناء، لأن سيناء هى قضية الوطن وأهلها تصدوا للإرهاب وهم ضحايا الإرهاب ويعانون التهجير والإرهاب على أرضهم، فمنذ أيام قامت المجموعات المتطرفة المسلحة بذبح مواطنين فى سيناء بتهمة أنهم عملاء للقوات المسلحة.

نائب "الوادى الجديد": الحكومة متعرفش حاجة عن المحافظة..ونطالب بخطة حقيقية للتنمية


وقال برديس سيف الدين، النائب بمحافظة الوادى الجديد عن دائرة (الواحات الداخلة – الفرافرة – بلاط)، إن طالب المجلس بتشكيل لجنة لزيارة الوادى الجديد حتى تتعرف على المشاكل الموجودة فيها، واستجاب رئيس المجلس لذلك، وستشكل اللجنة بعد الانتهاء من اللائحة.
برديس سيف الدين

وأضاف "سيف الدين": "محافظة الوادى الجديد مساحتها واسعة وكبيرة جدا، لدرجة أن المسافة بين الداخلة والخارجة نحو 200 كيلو متر، وبين مناطق أخرى تصل لـ500 كيلو متر، وتوجد بها مقومات سياحية كبيرة، ولكن تحتاج إلى خطة استراتيجية لتنميتها، وبها مساحات أراض شاسعة صالحة للزراعة يجب استغلالها لتحقيق تنمية حقيقية فيها".

وتابع: "نأمل إصدار قرار بالتنمية فى الوادى الجديد، ورصف الطرق وإنشاء طرق عرضية لخلق فرص للاستثمار، نطالب بوضع الوادى الجديد على خريطة الحكومة، لأنها مهمشة ومش موجودة، وهناك وزراء ونواب ميعرفوش أى شىء عن الوادى الجديد، ولا يعرفون أين تقع؟".

نائب بمرسى مطروح: البعض يحاول زعزعة الاستقرار فى المنطقة الغربية لتعطيل التنمية


فيما، قال النائب فوزى مصيبع، الشهير بـ"مهدى العمدة"، عضو مجلس النواب بمرسى مطروح، إن الهدف من اللجنة البرلمانية، التى ستزور مطروح، أن ترى الأوضاع على الطبيعة، وهى أشبهة بلجنة تقصى حقائق، لكن بشكل "ودى".
فوزى مصيبع

وتابع: "طالبت باتخاذ موقف ممن يحاولون زعزعة الاستقرار الأمنى فى المنطقة الغربية بترويج شائعات عن تواجد خلايا إرهابية من داعش والجماعات المسلحة لتعطيل عملية التنمية، فخلال الخمسة سنوات الماضية، وفى ظل حالة الانفلات الأمنى فى مصر، ومرسى مطروح آمنة ووقف الأهالى بجانب الجيش والشرطة لمنع أى محاولة لزعزعة لاستقرار، وتصدينا لهذا الموضوع فى البرلمان بتشكيل لجنة ستزور المحافظة".

وأكد "مصيبع" أن اللجنة ستدرس معوقات التنمية فى مطروح وتستمع إلى الناس فى الشارع، وسيتم التنسيق مع الحكومة للتحرك نحو تنمية مطروح، قائلا "الحكومة عايزة اللى يحركها. .ويبقى عندنا ضمير ونتحرك".

نائب حلايب وشلاتين: نتمنى حل مشاكلنا


بدوره، قال ممدوح عمارة، نائب حلايب وشلاتين: "إننا سعداء بقرار رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، بزيارة وفد من البرلمان للمناطق الحدودية ومنها حلايب وشلاتين، وذلك سيساعد فى تنمية المنطقة، بدفع الحكومة والدولة لتنميتها واتخاذ خطوات جادة نحو ذلك".
ممدوح على عمارة

وأشار "عمارة" إلى أن لديهم مشاكل مثيرة فى حلايب وشلاتين خاصة فى مجال الصحة، موضحا أن المستشفى المركزى فى شلاتين ليس به كوادر طبية وبه عجز فى تخصصات عديدة، ويتم تحويل الحالات على الغردقة ومرسى علم، وبعض التخصصات ليس موجودة فى الغردقة فيتم تحويلها إلى أسيوط، مطالبا المسئولين فى وزارة الصحة بسد العجز فى التخصصات.

وتابع: "لابد أن تراعى الدولة بعد المسافة، ومستشفى شلاتين المركزى يتم حاليا رفع الكفاءة فيها بتكلفة 96 مليون جنيه، سننتظر هل سيتم تجهيزها بكل الأجهزة اللازمة أم لا، وكذلك لدينا عجز فى مدرسي المواد العلمية فى الثانوية العامة، مما يدفع الطلاب إلى العزوف عن الالتحاق بالثانوية".

وطالب النائب ممدوح عمارة باستثناء حلايب وشلاتين من قرار رئيس الوزراء بتقنين وضع اليد على الأراضى، والذى يصعب تطبيقه هناك، بسبب الشروط التعجيزية وتمليك الأراضى، قائلا: "عندنا مشاكل فى الإسكان، والحكومة مشكورة قامت ببناء مساكن ولكن هناك مواطنين يقيمون فى مساكن مصنوعة من الخشب والصفيح لا تحميهم من حرارة الشمس، واللجنة البرلمانية ستطلع على كل هذه المشاكل وترفع تقريرها إلى مجلس النواب لعرضه على الحكومة للنظر فى المشاكل وحلها.
شريف إسماعيل



print