الخميس، 02 مايو 2024 07:36 م

علشان تبقى قانونى..إجراءات يشترطها القانون لقبول التصالح في مخالفات البناء

علشان تبقى قانونى..إجراءات يشترطها القانون لقبول التصالح في مخالفات البناء التصالح فى مخالفات البناء
الأحد، 02 يناير 2022 08:30 ص
كتبت هند عادل

حدد القانون رقم 17 لسنة 2019 بشأن التصالح في مخالفات البناء الحالات والمخالفات التي يحظر فيها التصالح، وأهمها الأعمال التي تهدد حياة المواطنين نتيجة الإخلال بالسلامة الإنشائية أو البناء على الأراضى المملوكة للدولة، كما حدد القانون الإجراءات التي يجب القيام بها في حاله في حالة قبول التصالح لتقنين أوضاع المبنى او المنشأة.

 

وينظم القانون الإجراءات التي يجب القيام بها في حاله قبول طلب التصالح، كالتالي:
 

(أ) تحصيل مقابل التصالح وتقنين الأوضاع، وبمراعاة خصم ما سبق أن سدده مقدم طلب التصالح تنفيذا لأحكام قضائية خاصة بالمخالفات محل الطلب، وذلك بموجب إفادة يقدمها مقدم طلب التصالح صادرة من النيابة العامة.

 

(ب) التأكد من طلاء كامل الواجهات القائمة وغير المشطبة للمبنى محل المخالفة، ويستثنى من ذلك القرى وتوابعها.

 

(ج) إعداد مشروع القرار اللازم بقبول التصالح وتقنين الأوضاع لاعتماده من المحافظ أو رئيس الهيئة المختص بحسب الأحوال، وفقا للنموذج رقم (10) المرفق بهذه اللائحة.

 

(د) إخطار الجهات القائمة على شئون المرافق بالقرار الصادر بقبول التصالح خلال الخمسة عشر يوما التالية لصدوره لاتخاذ ما يلزم بشأنها.

 

(هـ) تسليم طالب التصالح نسخة معتمدة من القرار الصادر بالتصالح مرفقا به نسخة من الرسومات المقدمة موقعا عليها من اللجنة الفنية ومختومة بخاتم الجهة الإدارية.

 

وفي جميع الأحوال لا يجوز إصدار قرار قبول التصالح إلا بعد سداد مقابل التصالح و تقنين الأوضاع أو كافة الأقساط، بحسب الأحوال، وتقديم ما يفيد توفيق الأوضاع في حالة مخالفة البناء على الأراضي المملوكة للدولة طبقا للقوانين المنظمة لذلك.

 

ولا يحول صدور القرار بقبول التصالح دون تحصيل أية مستحقات للجهة الإدارية المختصة وفقا للقوانين واللوائح الأخرى السارية.

 

 


الأكثر قراءة



print