الثلاثاء، 07 مايو 2024 03:02 م

تعرف على الطريق القانونى لتصعيد النائب محمد طارق خلفا للراحل أحمد زيدان

تعرف على الطريق القانونى لتصعيد النائب محمد طارق خلفا للراحل أحمد زيدان النائب الراحل أحمد زيدان
الإثنين، 27 ديسمبر 2021 11:00 ص
سمر سلامة

أدى النائب محمد طارق علي السيد، عضو تنسيقية الشباب، اليمين الدستورية، أمس، أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، خلفا للنائب الراحل أحمد زيدان عضو تنسيقية شباب الأحزاب.

 

ويأتي ذلك تنفيذا لنص المادة 392 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، والتي تنص على:" يبلغ وزير الداخلية رئيس المجلس بوفاة أي عضو من أعضائه خلال ثلاثة أيام من تاريخ الوفاة.

 

ويخطر الرئيس المجلس في أول جلسة تالية لتأبين العضو المتوفى وإعلان خلو مكانه.

 

وإذا خلا مكان أحد الأعضاء بالحكم بإبطال عضويته أو بالاستقالة أو بإسقاط العضوية أو لغير ذلك من الأسباب يعلن رئيس المجلس خلو مكانه في الدائرة في الجلسة التي أخطر فيها المجلس بحكم بطلان عضوية أحد أعضائه أو صدر فيها قرار قبول الاستقالة أو إسقاط العضوية، ويخطر رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات بخلو المكان خلال سبعة أيام من تاريخ إعلان ذلك بالمجلس لاتخاذ الإجراءات اللازمة."

 

وقد نظم قانون مجلس النواب هذه الحالة من خلال المادة 25 ، أنه في حالة خلو مقعد أحد النواب بسبب الوفاة ، إذا كان منتخبا بالنظام الفردي تجري انتخابات تكميلية في دائرته الانتخابية، أما إذا كان بنظام القائمة فيتم تصعيد العضو البديل له في القائمة.

 

يذكر أن النائب أحمد زيدان هو كان عضوا في القائمة الوطنية من أجل مصر قطاع القاهرة، وهو ما يعني تصعيد المرشح البديل له في القائمة وهو محمد طارق على السيد محمد صالح ليؤدي اليمين الدستورية في أحد الجلسات العامة عقب تلقي إخطار الهيئة الوطنية للانتخابات.

 


الأكثر قراءة



print