السبت، 20 أبريل 2024 12:22 ص

متى يحق لك التصرف في شقق الإسكان الاجتماعي؟

متى يحق لك التصرف في شقق الإسكان الاجتماعي؟ الاسكان الاجتماعى
الجمعة، 17 ديسمبر 2021 05:00 م
كتبت هند عادل

وفرت الدولة شقق سكنية للشباب من محدودي ومتوسطي الدخل بالإسكان الإجتماعى بشروط وإجراءات وتسهيلات تسمح لهم بالسداد على فترات طويله، ولكن تضمنت الشروط أنه لا يحق للحاصل على شقة من الإسكان الإجتماعى التصرف فيها إلا بعد فترة زمنية معينه.

فلا يحق لمالكي شقق الإسكان الاجتماعي التصرف فيها قبل مرور 7 سنوات على التخصيص حتى يكون البيع بشكل قانوني، ومع ذلك حدد صندوق الإسكان الاجتماعى أيضا ضوابط وشروط للبيع حتى بعد مرور 7 سنوات.

متى يحق لك التصرف في شقق الإسكان الإجتماعى:
 

حيث يتم التنازل بالتوقيع أمام الموظف المسئول بجهاز المدينة من المتنازل والمتنازل إليه أو وكيليهما، بموجب توكيل رسمي بموضوع التنازل، ويحفظ أصل التوكيل بملف العميل.

ويتم سداد المستحقات عن الأرض أو الوحدة حتي تاريخ التنازل، وعدم وجود مخالفات أيًا كان نوعها عند التنازل، وأن يحل المتنازل إليه محل المتنازل في جميع الالتزامات أو الضوابط السارية.

ولا بد أن يخطر الحاجز الوزارة بعملية البيع، بعد مرور 7 سنوات، ويجب سداد باقي ثمن القرض بالكامل، وسداد قيمة الدعم الذي حصل عليه سواء دعم الفائدة من البنك المركزي.

وهناك عدد من المستندات المطلوبة للتنازل عن الوحدة بشكل قانونى، وتتمثل فى أصل محضر استلام الوحدة السكنية أو مذكرة فقد من قسم الشرطة في حالة فقد المحضر، صورة بطاقة الرقم القومى للمتنازل.

وأصل التوكيلات في حالة عدم وجود المتنازل، صورة بطاقة الرقم القومى للمتنازل إليه وكذا صورة من بطاقة الزوجة أو صورة قسيمة الزواج.

شهادة من بنك التعمير والإسكان تفيد بأن المتنازل إليه غير متمتع بقرض تعاوني هو وزوجته وأولاده القصر، في حالة ما إذا كانت الوحدة مملوكة لشركة أموال محضر جمعية عمومية غير عادية يتطلب صورة حديثة من السجل التجارى بعد الاطلاع على الأصل.

وفي حالة ما إذا كانت الوحدة مملوكة لشركة أفراد، يتطلب صورة حديثة من السجل التجارى بعد الاطلاع على الأصل، وأصل إعلام الوراثة في حالة التنازل عن وحدة توفي مالكها.

 


print