الإثنين، 29 أبريل 2024 02:56 م

العليا للانتخابات تفتح باب الترشح على مقعد طلخا ونبروه خلال 60 يوما من سقوط عضويته.. والنيابة تستدعى نائب التطبيع بتهمة تزوير أوراق رسمية.. وعدم جواز خوضه الانتخابات مرة أخرى وفقا للقانون

ماذا بعد إسقاط عضوية توفيق عكاشة؟

ماذا بعد إسقاط عضوية توفيق عكاشة؟ ماذا بعد إسقاط عضوية توفيق عكاشة؟
الخميس، 03 مارس 2016 12:07 ص
كتب إبراهيم قاسم و أحمد أبو حجر و عبد الجواد رضا
بعد إعلان مجلس النواب رسميا إسقاط عضوية توفيق عكاشة بالبرلمان بموافقة 465 نائبا، وخلو مكان توفيق عكاشة من المجلس، تستعد اللجنة العليا للانتخابات للاجتماع لتجهيز لإجراء انتخابات تكملية على المقعد بعد خلوه واستدعاء عكاشة بتهمة التزوير فى أوراق رسمية بعد تقديمه لشهادة المؤهل الدراسى للجنة بالمخالفة للقانون.

استدعاء توفيق عكاشة خلال أيام لتحقيق فى واقعة تزويره المؤهل الدراسى


وكشفت مصادر قضائية رفيعة المستوى أن النيابة العامة ستصدر خلال أيام قرار باستدعاء النائب توفيق عكاشة على خلفية البلاغات المقدمة ضده بتزوير المستندات الرسمية المقدمة منه للجنة العليا للانتخابات، ومنها تزوير شهادة المؤهل الدراسى الحاصل عليه.

توفيق-عكاشه-(5)

وأوضحت المصادر أنه حال عدم استجابته لطلب الاستدعاء سيتم إصدار قرار بضبطه وإحضاره وفقا للقانون، مشيرا إلى أن إسقاط عضوية النائب تعنى عدم تمتعه بأى حصانة.

توقعات بالقبض على توفيق عكاشة بسبب سب مؤسسات الدولة


كما أن هناك توقعات قوية القبض على توفيق عكاشة كبيرة خاصة بعدما شن نائب التطبيع مع إسرائيل هجوما حادا دون امتلاكه أية مستندات ضد مؤسسات الدولة العريقة بما فيها جهاز المخابرات العامة، وتوجيه اتهامات بدون أدلة لعدد من الشخصيات العامة فى الدولة، بجانب الإساءة إليهم، وفى الوقت ذاته يطالب عددا من النواب بإسقاط الجنسية المصرية عن نائب الدقهلية خاصة بعد استضافته للسفير الإسرائيلى حاييم كورين فى منزله، الأمر الذى يُعد تطبيعا علنيا مع الكيان الصهوينى.

انتخابات (3)

العليا للانتخابات: إجراء انتخابات تكميلية على مقعد عكاشة خلال 60 يوما


ومن جانبه كشف مصدر قضائى رفيع المستوى باللجنة العليا للانتخابات، أن اللجنة تنتظر تقرير مجلس النواب بخلو مقعد توفيق عكاشة بعد إسقاط عضويته رسميا، مشيرا إلى أنه فى حال وصول التقرير ستحدد اللجنة موعدا لفتح باب الترشح على المقعد، الذى خلا منه العضو وأجرى انتخابات تكميلية مرة أخرى فى هذه الدائرة على المقعد خلال ستين يوما على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب.

وأوضح المصدر أن المادة "25" من قانون مجلس النواب نصت على أنه "إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردى قبل انتهاء مدة عضويته بستة أشهر على الأقل أجرى انتخاب تكميلى فإن كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين.. وفى جميع الأحوال يجب أن يتم شغل المقعد الشاغر خلال ستين يوما على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان وتكون مدة العضو الجديد استكمالا لمدة عضوية سلفه".

انتخابات (2)

"عكاشة" ممنوع بالقانون من الانتخابات البرلمانية القادمة فى دائرته


وتابع المصدر قائلا: إن إسقاط عضوية النائب توفيق عكاشة من البرلمان تعنى عدم السماح له بالترشح مرة أخرى للانتخابات التى ستجرى لشغل مقعده، ذلك وفقا للبند رقم 6 من المادة 8 من قانون مجلس النواب والتى تنص على ان من بين شروط الترشح " ألاَّ تكون قد أسقطت عضويته بقرار من مجلس النواب بسبب فقد الثقة والاعتبار أو بسبب الإخلال بواجبات العضوية، وبالتالى لا يجوز له الترشح إلا بعد انتهاء الدورة البرلمانية الحالية سواء بالانتهاء العادى بعد خمس سنوات أو حل البرلمان وإجراء انتخابات جديدة.

وتعتبر دائرة توفيق عكاشة نائب التطبيع من أهم الدوائر الانتخابية بالمحافظة وتضم مركزى طلخا ونبروه بعد أن كانوا دائرتين انتخابيتين لفترة طويلة تجاوزت الثلاثين عاما وكان يمثلهما 4 نواب حتى جاء تقسيم الدوائر الانتخابية فى برلمان 2012 والذى ضم المركزين بالاضافة الى مركز بلقاس وجعل منهم دائرة انتخابية واحدة وهو ما قلص حظوظ نواب تلك الدوائر التقليدين وذهب بالمقاعد الى التيارات الدينية.

وبعد تعديل الدوائر الانتخابية أصبحت دائرة طلخا تضم 25 قرية تابعة لمركز طلخا و17 قرية تابعة لمركز نبروه بالإضافة الى مدينتى طلخا ونبروه وتمثل فى البرلمان بثلاثة مقاعد ويبلغ عدد الناخبين فيها ناخب 412,507.

أبرز المرشحين لخلافة توفيق عكاشة فى دائرة طلخا ونبروه بمحافظة الدقهلية


ومن المقرر أن يخوض الانتخابات فى حال فتح باب الترشح على المقعد طلخا ونبروة عدد من المرشحين الخاسرين فى جولة الانتخابات الاولى التى فاز فيها "عكاشة" ومن بينهم النائب السابق جمال عبد الظاهر"جمال عبدالظاهر"، والذى حصل على 51271 صوتا فى الانتخابات الماضية والذى تولى عدة مناصب بالجهاز الشرطي، حتى عين مساعدًا لمدير أمن الدقهلية لقطاع الشمال، وخاض انتخابات مجلس الشعب عام 2010 على مقعد الفئات بدائرة طلخا عن الحزب الوطنى، وأصح عضو بمجلس الشعب عن دائرة طلخا فى برلمان 2010.

انتخابات (1)

ومحمد نجاح حسب الله الشورى وشهرته "محمد نجاح الشورى" والذى حصل على 50499 صوتا من إجمالى الأصوات الصحيحة فى الانتخابات السابقة، والدكتور إبراهيم أنور الدسوقى بدر الدين وشهرته "إبراهيم أنور"، والذى حصل على 39951 صوتا من إجمالى الأصوات الصحيحة.

وكان دائرة طلخا ونبروه شهدت احتفالات وفرحة عارمة بمناسبة إسقاط عضوية نائب التطبيع من البرلمان حيث أعرب الكثيرون من أبناء الدائرة عبر مواقع التواصل الاجتماعى عن سعادتهم البالغة لإسقاط عضوية توفيق عكاشة من البرلمان.


الأكثر قراءة



print