الجمعة، 26 أبريل 2024 12:19 م

لو عايز شقة..اعرف الفرق بين مبادرتي الـ3%فائدة و8% للتمويل العقاري

لو عايز شقة..اعرف الفرق بين مبادرتي الـ3%فائدة و8% للتمويل العقاري التمويل العقارى
الجمعة، 10 ديسمبر 2021 11:00 ص
كتبت هند عادل

 

مبادرة التمويل العقاري من المبادرات الرئاسية الهامة التي سهلت على الشباب ومحدودى الدخل في الحصول على وحدات سكنية بأسعار مخفضة وعلى أقساط تمتد لأكثر من 20 عام ، وتوسعت الدولة في مبادرات التمويل العقاري، حيث أصبح يوجد مبادرتين في نفس الوقت في ظل إجراء بعض التعديلات عليهم لتسهيل إجراءات الحصول على شقة بنظام سداد حتى 20 و30 سنة.

يمكن معرفة الفرق بينهما عن طريق النقاط التالية:
 

- سعر الفائدة:
 

سعر الفائدة في المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري 3% متناقصة، أما المبادرة الآخرة فهي لمتوسطي الدخل بفائدة 8% متناقصة أيضا.

- أسعار الشقق:
 

في مبادرة الـ3% ثمن الوحدة لمحدودي الدخل أقل من 350 ألف ولمتوسطي الدخل أقل 1.4 مليون جنيه، لكن لو ارتفع سعر الوحدة عن 1.4 مليون جنيه يتم التعامل بمبادرة التمويل العقارى بفائدة 8% متناقصة بشرط لا تزيد قيمة الوحدة عن 2.5 مليون جنيه.

- الدخل الشهري:
 

في مبادرة الـ 3% يكون الدخل الشهري للأعزب أقل من 10 آلاف جنيه و14 ألف جنيه للمتزوج، ولو مرتب المتقدم أكبر من ذلك يستفيد من مبادرة 8% بشرط لا يزيد الدخل الشهري عن 40 ألف جنيه للأعزب و50 ألف جنيه للمتزوج.

- مواصفات الشقق:
 

في المبادرتين لابد أن تكون الوحدة كاملة التشطيب وسكنية وجاهزة للمعيشة، وليس بها أي مخالفات عقارية أو مالية، وبعد التعديلات الجديدة أصبح لا يوجد حد أقصى لمساحة الوحدة.

- مقدم الحجز:
 

يتراوح مقدم الحجز في مبادرة الـ3% بين 10% لمحدودي الدخل و15% كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة الذي لايزيد عن 1.1 مليون جنيه، أو 20% كحد أدني من إجمالي قيمة الوحدة السكنية التي يتجاوز سعرها عن 1.1 مليون جنيه، أما في مبادرة 8% لاتقل عن 20% من إجمالي قيمة الوحدة.

- حجم التمويل:
 

حجم التمويل في مبادرة الـ3% يصل لـ100 مليار جنيه وبدأ تنفيذها في 13 يوليو الماضي، أما مبادرة الـ8% بـ50 مليار جنيه وبدأت منذ نهاية عام 2019

مدة التمويل:
 

في مبادرة الـ3% الحد الأقصى لمدة تمويل الوحدة 30 سنة، أما مبادرة في مبادرة الـ8% الحد الأقصى لتمويل الوحدة 25 سنة.

- الفئات المستفيدة من المبادرة:
 

العملاء من محدودي ومتوسطي الدخل يمكنهم الاستفادة من المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بفائدة 3%، أما العملاء متوسطي الدخل فقط يمكنهم الاستفادة من مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل بفائدة 8%.

 


print