الأحد، 19 مايو 2024 09:04 ص

مصادر تكشف لـ"برلمانى" وجود اتجاه قوى.. وحملة لجمع توقيعات لإسقاط العضوية عن توفيق عكاشة بسبب إهانته لرئيس البرلمان ومؤسسات الدولة.. "دعم مصر" يؤكد على أعضائه حضور جلسة الغد

البرلمان يتجه لإسقاط عضوية عكاشة

البرلمان يتجه لإسقاط عضوية عكاشة البرلمان يتجه لإسقاط عضوية عكاشة
الأربعاء، 02 مارس 2016 11:23 ص
كتبت سماح عبد الحميد و هدى أبو بكر
يبدو أن جلسة البرلمان اليوم الأربعاء، ستشهد حدث كبير يتعلق بالنائب توفيق عكاشة، فبحسب ما أكدته لنا مصادر مطلعة بمجلس النواب، فإن هناك اتجاها داخل المجلس لاتخاذ إجراء

بإسقاط العضوية

عن النائب توفيق عكاشة، وهناك حملة كبيرة من توقيعات النواب فى هذا الأمر، وذلك عقب إهانته لعدد من رموز الدولة والشخصيات العامة والرموز الإعلامية من خلال برنامجه على قناة الفراعين، بحسب ما تقول المصادر.
البرلمان يتجه لإسقاط عضوية عكاشة

وأضافت المصادر لـ"برلمانى"، أن الأسباب تتضمن كذلك إساءة عكاشة للأجهزة والمؤسسات التنفيذية فى مصر، بالإضافة لواقعة إهانته للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، والتى ترتب عليها حرمانه من حضور 10 جلسات.
وأشارت المصادر، إلى أن هناك كذلك عددا كبيرا من البلاغات أمام مكتب النائب العام ضد عكاشة بسبب الإهانات المتكررة لرموز الدولة.
على عبد العال (3)

نص المادة 110 من الدستور


وتحدد نص المادة 110 من الدستور كيفية اسقاط العضوية والتى تتم إذا ما فقد العضو الثقة أو الاعتبار بموافقة ثلثى أعضاء المجلس، وتنص المادة على: "لا يجوز إسقاط عضوية أحد الأعضاء إلا إذا فقد الثقة والاعتبار، أو فقد أحد شروط العضوية التى انتخب على أساسها، أو أخل بواجباتها".

ويجب أن يصدر قرار إسقاط العضوية من مجلس النواب بأغلبية ثلثى الأعضاء.
مادة 110

"دعم مصر" يؤكد على أعضائه حضور جلسة الغد


ما يؤكد ما كشفت عنه المصادر من الاتجاه لإسقاط عضوية النائب توفيق عكاشة، هو ما دعا إليه ائتلاف "دعم مصر" لجميع أعضائه من خلال رسالة على تطبيق "واتس اب" يؤكد على ضرورة حضورهم جلسة غدا الأربعاء، وقالت الرسالة إن حضورهم مهم للتصويت على أمور تحتاج إلى ثلثى الأعضاء.
عكاشه (5)

وجاء فى نص رسالة الائتلاف لأعضائه "السادة النواب المحترمين، تحية تعظيم وإجلال على مجهوداتكم وتماسككم، يرجى التكرم بالحضور غدًا الأربعاء للأهمية القصوى، حيث إن هناك بعض المواد والتقارير سيتم التصويت عليها غدًا تحتاج إلى نصاب الثلثين".

رسالة إئتلاف دعم مصر

عكاشة.. نائب مثير للجدل


منذ أن بدأت جلسات البرلمان لا يكف النائب توفيق عكاشة نائب نبروه وطلخا عن التصرفات والمواقف المثيرة للجدل، والتى كان آخرها استضافة السفير الإسرائيلى فى بيته، وهى الواقعة التى شكل المجلس على خلفيتها لجنة للتحقيق مع عكاشة برئاسة المستشار حسن البسيونى عضو مجلس النواب المعين، حيث لم تنته بعد اللجنة من عملها.
فيما وافق مجلس النواب خلال جلسة أول أمس الاثنين، على إقرار عقوبة حرمان عكاشة من حضور 10 جلسات، حيث رفض المجلس العقوبة التى انتهت إليها اللجنة الخاصة المشكلة للتحقيق مع النائب توفيق عكاشة، فى تجاوزاته ضد رئيس المجلس والنواب بحرمانه من حضور 3 جلسات، وطالب بعض النواب بتغليظ العقوبة، ووافق النواب على حرمانه من حضور 10 جلسات، وذلك على خلفية تجاوزه مع الدكتور على عبد العال فى إحدى جلسات البرلمان خلال الأسبوع الماضى، وهى التى انتهت بطرده من الجلسة.

عكاشة يستغل قناته للهجوم على النواب والمسئولين


مواقف عكاشة المثيرة للجدل كثيرة وربما جاءت جميعها عن قصد منه لحرصه أن يكون طوال الوقت مادة للإعلام والحديث عنه فى الصحف، حيث رشح عكاشة نفسه على رئاسة البرلمان ولم يحصل إلا على 25 صوتًا فقط، وخرج بعدها بتصريحات تفيد أن البرلمان يتم توجيهه لصالح الدكتور على عبد العال.
لقاء عكاشه بالسفير (2)

وكان مشهد عكاشة الذى وضع على فمه "شريط لاصق" وكتب عليه "ممنوع من الكلام بأمر الحكومة داخل المجلس وخارجه"، بارزا والتقطته الكاميرات، ولم يترك عكاشة الأسبوع يمر، إلا وخرج يطيح فى كل الأجهزة الأمنية المصرية، ومكتب رئيس الجمهورية، ويزعم أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يقف ضده.
السيسى

هذا فضلا عن استغلاله لقناة الفراعين التى يترأسها فى أن تكون منبره لتوجيه الإهانات والتطاول سواء على النواب أو غيرهم.


print