الجمعة، 03 مايو 2024 06:22 م

عاطف مخاليف: "مش عاوزين مزايدة علينا".. وسيد فراج: تعامل نقابة الأطباء مع الأزمة مسيس ويصعب تنفيذ مطالبهم حاليا.. وهيثم الحريرى يرد: الأطباء يضغطون على الحكومة لصالح المواطن البسيط

تصعيد نقابة الأطباء يثير غضب النواب

تصعيد نقابة الأطباء يثير غضب النواب تصعيد نقابة الأطباء يثير غضب النواب
السبت، 27 فبراير 2016 10:26 م
كتب محمد صبحى وإبراهيم سالم
أعلنت نقابة الأطباء المصرية اليوم، تصعيد بعض المطالب التى تهدف فى المقام الأول إلى تحقيق مصلحة المواطن البسيط، إلا أن النواب اعتبروه ضغطا على الحكومة فى الوقت الراهن وتسيسا لبعض الأحداث.

وكانت نقابة الأطباء أصدرت بيانا لها اليوم، للتأكيد على أحقية المواطنين فى العلاج المجانى أو بأسعار رمزية داخل المستشفيات الحكومية تحت عنوان "عزيزى المواطن العلاج المجانى من حقك".

الاطباء copy

هيثم الحريرى "نائب محرم بك": الأطباء يضغطون على الحكومة لصالح المواطن البسيط


قال هيثم أبو العز الحريرى، عضو مجلس النواب بدائرة محرم بك بمحافظة الإسكندرية: إن ما ستقوم به نقابة الأطباء اليوم، هو شكل من أشكال الاحتجاج فى المستشفيات للضغط على الحكومة لقبول تلك الطلبات، مشيرا إلى أنهم توعدوا بعدم وقف العمل فى المستشفيات، لكن سيتم العمل بأسعار فى متناول الجميع والتى تكاد تكون بالمجان، لافتا إلى أنهم يطالبون بأن تكون تذكرة الاستقبال فى كافة المستشفيات الحكومية هى جنيه واحد فقط.

هيثم الحريرى copy

وأكد "النائب السكندرى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن تلك المطالب مشروعة وعلى الدولة دعمها بالرغم من أنها ستكلفها ملايين الجنيهات، حيث إن تلك المطالب تتلخص فى تحديد تذكرة العيادة بالنظام المجانى "ثمنها واحد أو اثنين جنيه فى جميع المستشفيات"، بالإضافة إلى عمل التحاليل والأشعة المطلوبة على التذكرة بالمجان، وصرف العلاج المكتوب فى التذكرة بالمجان.

وتابع الحريرى، أن النقابة تطالب بحق المواطن بتوفير الأسرة لهم فى المستشفيات وعمل العمليات الجراحية لهم بالمجان، مشيرا إلى أن النقابة استندت فى كل تلك المطالب على المادة "18" من الدستور، بالإضافة إلى قرار رئيس الوزراء رقم "1063" لسنة 2014، والقرار رقم "4248" لسنة 1998

عاطف مخاليف عن دعوة نقابة الأطباء للتصعيد: "مش عاوزين مزايدة علينا"


ومن جهته قال عاطف مخاليف عضو مجلس النواب عن دائرة المطرية: إن نقابة الأطباء تصعد دون داعٍ للتصعيد وتعمل على وضع السم فى العسل، خاصة أن الجميع على علم تام بأن الكشف بالمجان، فلا داع لإصدارهم بيانا يتضمن دعوة المواطنين للكشف بالمستشفيات بدون مقابل، خاصة وإننا بحاجة إلى تعاون للنهوض بمصر.

عاطف مخاليف copy

وأوضح مخاليف، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" أن كل مستشفى به أخصائى اجتماعى يعمل على توفير الكشف والعلاج بالمجان لغير القادرين من خلال قرارات العلاج على نفقة الدولة الذى يصدر من المجالس الطبية المتخصصة، متابعا: "مش عاوزين مزايدة من نقابة الأطباء علينا".

جمعيه عموميه الاطباء (2) copy

وأشار نائب المطرية، إلى أن مبلغ الـ5 جنيهات مقابل الكشف يتم تخصيصها لتوفير عمالة نظافة ورجال أمن خاص للمستشفيات، خاصة فى ظل عدم توفير العجز فى العمالة من قبل وزارة الصحة، موضحا أن حال تطبيق بيان نقابة الأطباء ستغلق المستشفيات أو على الأقل سنرصد إهمالا كبيرا فى قطاعات النظافة والأمن.

جمعيه عموميه الاطباء (1) copy

النائب سيد فراج: تعامل نقابة الأطباء مع الأزمة مسيس.. وصعب تنفيذ مطالبهم حاليا


وفى ذات السياق رأى سيد فراج، عضو مجلس النواب عن دائرة حدائق القبة بالقاهرة، عضو لجنة الشؤون الصحية والبيئية، أن ما تقوم به نقابة الأطباء فى الوقت الحالى هو مجرد تسيس، ولكنه مع المطالب التى تنادى بها النقابة لدعم المواطن الفقير، مطالبا بأن يتم تطبيق تلك المطالب على المواطن الفقير، واستمرار العمل بالأسعار القديمة للتذاكر على المتيسرين، مشيرا إلى أنه يقدم الدعم لتلك المطالب.

سيد محمد فراج ... حدائق القبة copy

وأكد "نائب حدائق القبة" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن الدولة حاليا لا تتحمل مثل هذه المطالب وخصوصا بعد تدشين الرئيس مبادرة "صبح على مصر بجنيه"، لكن تلك المطالب تهتم فى المقام الأول بالمواطن البسيط، وعلى الجميع تحمل المسئولية فى الوقت الحالى، وعلى البرلمان التغاضى عن المهاترات التى تحدث بداخله ومحاولة الانتهاء من اللائحة الداخلية وتشكيل اللجان النوعية، حتى يتسنى لهم متابعة تلك الأحداث ووضع قوانين وتشريعات تنظمها.

شادية ثابت: دعوة الأطباء للتصعيد تأجيج للرأى العام وسأتواصل مع النقابة لوقفها


أما الدكتورة شادية ثابت، عضو مجلس النواب بدائرة إمبابة وعضو لجنة الصحة بالبرلمان، فقد أدانت البيان الذى أصدرته نقابة الأطباء والذى يدعوة المواطنين بالكشف بالمجان مع إجراء التحاليل والأشعة، استنادا لمواد الدستور، مؤكدة أنه لا يجوز فى الوقت الحالى خاصة وأن الظروف الاقتصادية للدولة وعجز الميزانية العامة لا تستطيع تحمل ذلك.

شاديه ثابت (8) copy

وأوضحت عضو لجنة الصحة بالبرلمان فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الدولة تتعامل مع المريض، بأن من يستطيع دفع ثمن العلاج والكشف يسدد الثمن وفى المقابل يتم عمل بحث اجتماعى لغير القادرين وإعفاؤهم من التكاليف، مستنكرة صدور ذلك البيان، حيث وصفته بأنه يعد بمثابة تأجيج للرأى العام.

وتابعت الدكتورة شادية ثابت: يجب أن يتكاتف الجيمع من أجل بناء الدولة واستقرارها وليس إثارة المواطنين، لافتة إلى أنها ستتواصل مع الدكتورة منى مينا وكيل نقابة الأطباء، لوقف ذلك التصعيد.

منى مينا copy


الأكثر قراءة



print