الإثنين، 29 أبريل 2024 10:33 م

النواب يطالبون بإقالة "عكاشة" بعد لقائه بسفير إسرائيل.. شرشر: دعارة سياسية.. رضوان: مصاب بجنون الشهرة.. الجندى: يجب إسقاط عضويته.. بكرى: إقالته واجب وطنى.. وغطاطى: سأعتصم لو ظل بالمجلس

أقيلوا توفيق عكاشة

أقيلوا توفيق عكاشة أقيلوا توفيق عكاشة
الخميس، 25 فبراير 2016 06:03 م
كتب برلمانى
أزمة جديدة يعيشها البرلمان بسبب النائب توفيق عكاشة، والذى فاجأ الجميع باستضافته، أمس الأربعاء، للسفير الإسرائيلى بالقاهرة حاييم كورين، فى منزله بقرية "ميت الكرماء" فى مركز نبروه بمحافظة الدقهلية، وناقش معه خلال اللقاء وجلسة العشاء عددًا من الملفات الحساسة التى تمس الأمن القومى المصرى، مثل ملف سد النهضة، والعلاقات المصرية الإسرائيلية، والقضية الفلسطينية، والأخطر من ذلك أن "عكاشة" - الذى أصبح ممثلًا للشعب المصرى فى البرلمان - يعد أول نائب عن الشعب يقدم على هذه الخطوة، ويلتقى سفير إسرائيل بالقاهرة، وهو ما أحدث ثورة وانتفاضة ضده فى مجلس النواب وبين النواب فى مختلف القطاعات والدوائر.
مجلس النواب (1) copy

سلامة الجوهرى: اللقاء يعادى الشعب المصرى


فى البداية، قال اللواء سلامة الجوهرى، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، إن تصرفات النائب توفيق عكاشة، عضو المجلس عن محافظة الدقهلية، غريبة وغير متزنة.

وأضاف "الجوهرى" - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، اليوم الخميس- أن استضافة عكاشة للسفير الإسرائيلى شو إعلامى هدفها لفت النظر له، متابعًا: "تصرفات عكاشة هتخسّره كتير، لافتًا إلى أنه باتخاذه هذه الخطوة يساهم فى استعداء الشعب المصرى له، وأن المواطنين أنفسهم سيرفضون هذا اللقاء، وليس النواب فقط، ولكن على المجلس أيضًا أن يأخذ موقفًا ويتخذ إجراء ضد النائب على خلفية قيامه بمثل هذه التصرفات الغريبة وغير المبررة.

سمير غطاس: يبحث عن الحماية الخارجية


فيما قال سمير غطاس، عضو مجلس النواب، إن استقبال توفيق عكاشة للسفير الإسرائيلى فى منزله يعتبر تصرفًا أحمق وغير وطنى، مضيفًا أنه لا يوجد قانون يعاقب توفيق عكاشة، ولكنه يجب أن تكون محاكمته شعبية فى دائرته وفى البرلمان.
وقال "غطاس" - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" - إن توفيق عكاشة يفعل هذا من أجل الحصول على حماية خارجية، وتصرفه ليس له أى مبرر سياسى على الإطلاق، ولا يوجد ما يفسر ما فعله عكاشة إلا طموحه فى الحماية الخارجية غير الوطنية.
سمير غطاس (6) copy

هيثم الحريرى: أرفض أى تواصل مع العدو الصهيونى


بينما قال النائب هيثم أبو العز الحريرى، عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة محرم بك بمحافظة الإسكندرية، إنه يرفض أى تواصل شعبى مع العدو الصهيونى، ويرى أن كل أشكال التطبيع إجراءات سلبية لا تخدم القضية الفلسطينية، سواء كانت زيارات متبادلة أو توقيع عقود احتراف مع لاعبين إسرائيليين، ولهذا يرفض جميع أشكال التطبيع لحين استرداد الأراضى الفلسطينية.

وأضاف "الحريرى" - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، اليوم الخميس - أن البرلمان لا علاقة له بما يفعله النائب، فهذا أمر شخصى، وتوفيق عكاشة هو من يتحمل الوزر وحده، ولا يتحمله المجلس، متابعًا: "إذا تمت مناقشة الأمر داخل المجلس فسأعلن موقفى الرافض لجميع أشكال التطبيع مع العدو الصهيونى".

المتحدث الرسمى لـ"دعم مصر": للأسف البرلمان لا يستطيع محاسبة توفيق عكاشة


وهاجم علاء عبد المنعم، المتحدث الرسمى باسم ائتلاف دعم مصر، توفيق عكاشة، مؤكدًا أنه أول المقاطعين له داخل البرلمان، بسبب موقفه المستَهجَن، والذى يستحق الازدراء من كل وطنى غيور على بلده وعلى قضايا أمته.

وتابع عضو مجلس النواب والمتحدث باسم "دعم مصر" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى" – قائلاً: "تصرف توفيق عكاشة مُشين، لا يعبر إلا عن تفكير صاحبه، ولا يعبر من قريب أو بعيد عن البرلمان المصرى، وإذا ما حدثت مثل هذه الدعوة من مواطن عادى فإنه سيكون تصرفًا مستهجنًا، فما بالنا وأن صاحب الدعوة له صفة نيابية".

مصطفى بكرى تعليقًا على لقاء عكاشة بالسفير الإسرائيلى: إسقاط عضويته واجب وطنى


من جانبه، طالب النائب مصطفى بكرى، رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، بالسماح له بإلقاء بيان عاجل ومناقشة دعوة النائب توفيق عكاشة للسفير الإسرائيلى لزيارة منزله وتناول العشاء معه، وذلك يعنى أنه فقد الثقة والاعتبار، باعتبار أن الشعب المصرى يرفض التطبيع مع العدو الإسرائيلى.
مصطفى بكرى (2) copy

وقال "بكرى" فى تصريح لـ"برلمانى": "إن إسقاط عضوية توفيق عكاشة واجب على كل وطنى شريف، خاصة وأنه دائم الزيارة لإسرائيل، وجلوسه فى منزله مع السفير الإسرائيلى أمر لا يخلو من معنى".

ماجدة نصر: تخطى حدود الالتزام البرلمانى


فى السياق ذاته، قالت ماجدة نصر، عضو مجلس النواب عن محافظة الدقهلية، إنها ترفض ما قام به النائب توفيق عكاشة ولقاءه بالسفير الإسرائيلى، ودعوته لتناول العشاء فى منزله، مضيفة: "توفيق تخطى حدود الالتزام البرلمانى بصفته نائبًا عن الشعب، واستقباله لشخص إسرائيلى مخالفة وتجاوز كبير".

طارق رضوان: "مصاب بجنون الشهرة وتصرفاته لا تليق بنائب"


فيما رفض الدكتور طارق رضوان، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، لقاء النائب توفيق عكاشة بالسفير الإسرائيلى، وأضاف رضوان لـ"برلمانى"، أن توفيق عكاشة مصاب بجنون الشهرة، وتصرفاته لا تليق أبدًا بعضو مجلس نواب.
طارق رضوان copy

مصطفى الجندى: سنتحرك لاتخاذ إجراءات ضده فى المجلس


من جانبه، قال مصطفى الجندى، عضو مجلس النواب المستقل، إن لقاء النائب توفيق عكاشة بالسفير الإسرائيلى فى بيته، تصرف يتحمل هو مسؤوليته، وأن كثيرين من النواب سيتخذون موقفًا ضده حيال هذا التصرف، وجلسة الأحد المقبل سيناقش النواب خلالها هذا الأمر.
مصطفى الجندى copy

أسامة شرشر: دعارة سياسية وعبث بالأمن القومى


فيما قال البرلمانى أسامة شرشر، عضو مجلس النواب المستقل: "ما قام به النائب، الذى لن أذكر اسمه، بدعوة السفير الإسرائيلى للعشاء فى منزله، خلط للأوراق والمواقف، وعدم دراية بمقتضيات الأمن القومى المصرى"، مشيرًا إلى أن ذلك متاجرة رخيصة، قائلًا: "الأخطر أن يكون الموقف بناء على حسابات ضيقة ورد فعل غير ناضج، كفانا دعارة سياسية وعبثًا بالأمن القومى المصرى، وهدمًا للسلطة التشريعية".
أسامة شرشر copy

كمال أحمد: أرفض لقاء عكاشة بسفير إسرائيل لكن القانون و"كامب ديفيد" يحميانه


بينما قال كمال أحمد عضو مجلس النواب، إنه يرفض ما فعله الدكتور توفيق عكاشة، عضو مجلس النواب، باستقباله سفير إسرائيل فى مصر وعقد لقاء معه، لكن رغم خلافه مع هذا التصرف، إلا أن القانون واتفاقية كامب ديفيد يحميانه، ولا يستطيع أحد محاسبته قانونًا، كما لا يستطيع البرلمان وفق نصوص اللائحة التحقيق معه أو مساءلته فى هذا الأمر.
كمال احمد (3) copy

إيهاب غطاطى: "هعتصم قدّام البرلمان لو ما أسقطش عضوية توفيق عكاشة"


فى الإطار ذاته، قال إيهاب غطاطى، عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة الهرم بمحافظة الجيزة، إنه تقدم بطلب عاجل للدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، اليوم الخميس، لإسقاط عضوية توفيق عكاشة بعد لقائه مع السفير الإسرائيلى .

وأضاف عضو مجلس النواب عن الجيزة – فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، اليوم الخميس - أنه لن يتنازل عن سحب الثقة من العضو توفيق عكاشة، خاصة وأنه أصبح فاقدًا لثقة الشعب المصرى، وتحديدًا أبناء دائرته الذين انتخبوه ليعبر عن مصالحهم، ولكنه بعد هذا اللقاء أصبح غير معبر عنهم ولا عن أى من المصريين، ومن ثمّ أصبح فاقدًا للثقة لون يدعمه أحد، متابعًا: "سأمتنع عن حضور الجلسات، أو سأعتصم أمام البرلمان ساعتين يوميًّا، ما لم يتم سحب الثقة من توفيق عكاشة".

كمال أحمد copy



الأكثر قراءة



print