الثلاثاء، 18 يونيو 2024 09:27 م

نائب المصريين الأحرار فى حوار خاص لـ"برلمانى": مستحيل وصف منى مينا بأنها "إخوان" ونقابة الأطباء تغولت على البرلمان.. خطاب على عبد العال لـ"السيسى" بروتوكولى.. و"ساويرس" عمره ما وجهنى

أبو العلا: "إحنا كى جى 1 ديمقراطية"

أبو العلا: "إحنا كى جى 1 ديمقراطية" أيمن أبو العلا: "ساويرس مالوش دعوة"
الأربعاء، 24 فبراير 2016 07:44 م
حوار سماح عبد الحميد - تصوير هشام سيد
طبيب ناجح، ثم سياسى ذو رؤية وحضور، وعضو بارز فى أحد أكبر الأحزاب السياسية، ثم نائب فى مجلس النواب، وأحد أبرز المرشحين لرئاسة لجنة الصحة بالبرلمان، إنه الدكتور أيمن أبو العلا، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، والذى أجرينا معه هذا الحوار للرد على كثير من التساؤلات وطرح رؤيته حول قضايا تخص البرلمان وتخص الحزب من بينها اللائحة الداخلية للمجلس، وأزمة الأطباء الأخيرة، ووضع الحزب داخل مجلس النواب.
ايمن ابو العلا (1)

ما تعليقك على اللائحة الداخلية للبرلمان واللجان التى تم استحداثها؟


وجهة نظرى أن اللجان المستحدثة فصلها كان أساسى، وكان لابد أن يتم فصل الصناعة عن الطاقة، خاصة أن البترول والطاقة المتجددة لها ملف كبير وخاص بها، وكان من الضرورى أن تفصل أيضًا الاتصالات عن النقل والمواصلات، والشؤون الاجتماعية، واستحداث لجنة الشؤون الإفريقية أساسى، والمشروعات الصغيرة أفضل أن يتم ضمها للصناعة، ولدى تصورًا رئيسيًا بشأن لجنة الاقتراحات والشكاوى يتمثل فى فصلهما، بحيث تكون لجنة الاقترحات مسؤولة عن دراسة مشروعات القوانين وترد عليها رسميًا.
ايمن ابو العلا (2)

وكذلك يتم فصل الشكاوى ويحول اسمها إلى التواصل المجتمعى، وتكون لجنة مستقلة تتلقى شكاوى المواطنين، وتتولى مسؤولية التواصل المجمتعى، وسأعرض هذا التصور على المجلس خلال جلسة مناقشة اللائحة، مرة أخرى للتصويت عليه.
ايمن ابو العلا (3)

ما هو رأيك على الاعتراضات لاستحداث لجنة النزاهة والشفافية؟


أقنعنا مدحت الشريف بأهمية وجود لجنة النزاهة والشفافية، وفى حالة الموافقة عليها أفضل أن يضاف إليها مهمة مراجعة التقارير الصادرة من الجهات الرقابية المستقلة ومن ضمنها هيئة الرقابة الإدارية والجهاز المركزى للمحاسبات.
ايمن ابو العلا (4)

هل توجد مواد معينة فى اللائحة تعترض عليها؟


أعترض لا.. ولكن كان لدى آراء لم تحظ بالتصويت الكامل، ومن ضمنها أن يكون هناك نائب لرئيس اللجنة خاصة أن الكفاءات فى اللجان كثيرة والعدد كبير فمن المفترض أن يكون هناك نائب يتابع شؤون اللجنة فى حالة غياب رئيسها، بالإضافة إلى وجود وكيل تنفيذى يتابع خطة اللجنة، ووكيل برلمانى يكون صلة بينه وبين الجهاز التنفيذى فى الحكومة وبينه وبين الأعضاء.
ايمن ابو العلا (5)

وأرى أيضًا أن يكون هناك تواصل مباشر بين الجهاز التنفيذى ورئيس اللجنة، وليس بالضرورة أن يكون الاتصال من خلال رئيس المجلس نفسه.
ايمن ابو العلا (6)

هل توافق على مادة الائتلافات؟


أنا مقتنع أن الائتلاف يبقى 20%، ولكن يجب أن تتم التفرقة بين الائتلاف والكتلة البرلمانية بمعنى أنه لو ائتلاف لابد أن يكون كبير ومكون بأكثر من كتلة برلمانية.
ايمن ابو العلا (7)

واعتراضى على مادة الائتلافات يتمثل فى توزيعهم على المحافظات، وعلى وجود 3 نواب من كل محافظة من المفترض أن يكون نائبان فقط، وألا يلتزم الائتلاف بالتوزيع الجغرافى من الأساس.
ايمن ابو العلا (8)

هل تتفق مع رأى البعض أن مادة الائتلاف باللائحة مفصلة لدعم مصر؟


كانت مفصلة لدعم مصر وكافحنا لإخراجها من هذا الإطار بتغيير عدد نواب الائتلاف من المحافظات.
ايمن ابو العلا (9)

ما هى حظوظ الحزب فى الوصول لرئاسة اللجان؟


الحزب قرر حتى الآن، الترشح للمنافسة على رئاسة أربع لجان نوعية، المصريين الأحرار لا يتبع سياسة "التكويش" على اللجان، ولدينا من أربع إلى خمس كفاءات يصلحون فعليًّا لتولى رئاسة اللجان، وحتى الآن، قررنا الترشح على رئاسة لجان: "الصحة" وأنا أنافس عليها، و"الشؤون الأفريقية" ويترشح لها اللواء حاتم باشات، والنقل والمواصلات ويترشح لها اللواء سعيد طعيمة، ولجنة الزراعة وينافس على رئاستها العقيد هشام الشعينى.
ايمن ابو العلا (10)

ما تعليقك على أزمة الأطباء ولماذا وصفت تصعيدهم بغير المبرر؟


أى امتهان لكرامة المواطن غير مقبولة وكرامة الموظف أولى والطبيب بصفة خاصة غير مقبولة، وكل ما أسعى له هو سيادة دولة القانون، وفى هذه الأزمة بعد الحصول على اعتذار من وزارة الداخلية واعترافهم كان من المفترض أن نهيب بسرعة القبض على المتهمين وإجراء تحقيقات، ونهيب بالنائب العام أن يحولهم إلى محاكمة عادلة.
ايمن ابو العلا (11)

تواصلنا مع النقابة ووقعوا على بيان داخل مجلس النواب على أساس عدم التصعيد، بعد فتح باب التحقيق، ولكن النقابة صعدت للقبض على الأمناء، وبعدها وصل التصعيد إلى الجمعية العمومية والبيان الصادر عنها وهنا كانت مشكلتى الرئيسية.
ايمن ابو العلا (12)

وما هى أسباب اعتراضك على البيان؟


البيان الصادر من النقابة به الكثير من النقاط الغير مقبولة بالنسبة لى، أولًا فتح ملفات ليس لها علاقة بالقضية الرئيسية المتعلقة بالتأمين الصحى وخصخصة المستشفيات والتدريب الإلزامى وكلها ملفات مهمة وكنا سنناقشها ولن نتركها ولكنها ليست لها علاقة بالقضية الرئيسية وهى الاعتداء على الأطباء.
ايمن ابو العلا (13)

ثانيًا البيان به مزايدة بالإضافة إلى أنه "تغول" على البرلمان، بقراره سحب الثقة من وزير الصحة، خاصة أن البرلمان فقط هو من له الحق فى سحب الثقة من وزير الصحة أما النقابة من حقها أن تحاسبه فى حالة ارتكابه خطأ مهنى فقط.
ايمن ابو العلا (14)

ثالثًا أن كل نقابة تتخذ قرار بعدم تحصيل أموال وأن يكون العلاج مجانى فهذا غير منطقى خاصة، وأن هذه الأموال ملك الدولة هل من الممكن أن مؤسسة النقل تتخذ قرار بمجانية ركوب القطارات مثلًا، وبالتالى فإن هذا القرار الهدف منه دغدغة مشاعر المواطنين بالعلاج المجانى وهذا غير مقبول، ولكن أؤكد أننا متفقين تمامًا فى مطالب تأمين المستشفيات، كما نطالب وزارة الصحة بتركيب كاميرات مراقبة فى كافة المستشفيات، وسنسعى فى المجلس لإصدار تشريعات بتغليظ العقوبات الاعتداء على موظف أثناء عمله.
أيمن أبو العلا (20)

ما رأيك فى أداء وزير الصحة فى أزمة الأطباء خاصة أن النقابة أكدت أنه لم يتحرك إلا بعد 12 يومًا من الواقعة ؟
ما أعرفه أن وزير الصحة أرسل محامى الوزارة فى نفس يوم الأزمة لمتابعة الأطباء، ولكن ما يؤخذ على وزارة الداخلية فى هذه الأزمة هو البطئ فى التحريات وإحالة المتهمين للمحاكمة، وكان من المفترض أن يتم اتخاذ إجراءت بشكل أسرع من ذلك.
أيمن أبو العلا (15)

وصف كل تجاوز للشرطة بأنه حالة فردية هل كان سببًا فى زيادة هذه التجاوزات؟


من الواضح أن منظومة أمناء ورقباء الشرطة تحتاج إلى إعادة فكر من الناحية النفسية والتأهيلية والمادية والتدريبية، "زمان كان عندنا عسكرى الدرك والناس كانت بتخاف منه ده عايزين نرجعه تانى الهيبة بدون تجاوز، وعسكرى الدرك كان مدرب نفسيًا ومؤهل أكثر من الأمناء حاليًا إنما أى أمين شرطة يطلع سلاح ويقتل مواطن وده أمر غير مقبول، وعلى وزارة الداخلية أن تتخذ إجراءات عنيفة تجاه هذه التجاوزات".
أيمن أبو العلا (19)

هل ترى تدخل الرئيس السيسى فى أزمة تجاوزات الداخلية كان متأخرًا؟


ليس من المفترض أن يتدخل الرئيس السيسى فى كل شىء هذا دور الوزارة ومع ذلك لابد من إعادة تنظيم هذه المنظومة داخل الشرطة.
أيمن أبو العلا (11)

بعد حادثة الدرب الأحمر البعض دعا لعودة المحاكمة العسكرية لأفراد وأمناء الشرطة هل توافق على ذلك؟


أوافق جدًا إذا كان ذلك سيمثل رادع لهم.
أيمن أبو العلا (13)

ما رأيك فى الهجوم الذى أثير ضد منى مينا ووصفها بأن لها ميول إخوانية ؟


ما أخرج الموضوع والأزمة من إطارها هو دخول النقابة فى موضوعات أخرى غير الاعتداء وهو ما تسبب فى مهاجمة البعض لهم، ولكن من المستحيل أن يكون للدكتورة منى مينا أو الدكتور حسين خيرى ميول إخوانية ممكن ميول يسارية لكن إخوانية لا.
أيمن أبو العلا (3)

هل ترى أن تيار اليسار هو المسيطر على نقابة الأطباء؟


لا يمكن أن أقول أن تيار اليسار أو تيار الإخوان مسيطر، لأن كل هؤلاء الأطباء منتخبين ولهم كل الاحترام، ولكن فى الوقت نفسه أدعو النقابة إلى عدم تسييس أى موقف.
أيمن أبو العلا (10)

الدكتور عماد جاد قال إنك الأصلح لرئاسة الهيئة البرلمانية للحزب؟


أشكره على هذه الثقة ولكن منذ بداية دخولى منظومة المصريين الأحرار وأعلنت أنى سأنافس على رئاسة لجنة الصحة، والدكتور عماد جاد يعلم ذلك جيدًا، ولا يمكن أن أنافس على رئاسة الصحة وأكون فى الوقت نفسه رئيس الهيئة البرلمانية، وأن كنت تقدمت متأخرًا لانتخابات الهيئة لإثبات أن العملية ديمقراطية جدًا.
أيمن أبو العلا (9)

ما تعليقك على استقالة الدكتور عماد جاد وأسامة الغزالى حرب؟


الاثنان قيمة وقامة وأسباب استقالتهما شخصية وترجع لهما ولا يمكن أن أتدخل فيها، والأحزاب لا تقف على أشخاص أيًا كان، والحزب يعتز بوجودهم جدًا ولكن الكيانات السياسة لا تتأثر بالأشخاص والمصريين الأحرار لن يتأثر ولا أيمن أبو العلا ولا عصام خليل ولا عماد جاد ولا أى شخص، وإدارة الحزب قوية خاصة بعد الانتخابات والدكتور عصام خليل كان الأحق والأجدر باستكمال المسيرة.
أيمن أبو العلا (12)

البعض يرى أنه رغم وصول الحزب لـ 65 نائبًا إلا أنهم ليسوا من مؤسسى المصريين الأحرار وهو ما يؤثر سلبًا على الحزب؟


كل نواب المصريين الأحرار ترشحوا تحت مظلة الحزب بعد اجتماعات معهم، وهؤلاء المرشحين روجوا لأفكار الحزب فى الانتخابات والجميع شارك وهو مقتنع بأفكار الحزب .
أيمن أبو العلا (14)

ولكن من الممكن أن يكونوا شاركوا من أجل الانتخابات فقط وليس من أجل الحزب؟


خلينا معترفين أنه حتى الآن، لا يوجد حزب ولا الوفد ولا المصرى الديمقراطى ولا أى حزب انتخب نوابه لأجل اسم حزبهم فقط، حتى الآن، المواطنين يختارون أفراد وهذه هى فرصة الأحزاب حاليًا لإثبات نفسها أكثر فى الشارع ليعتمد الناس على اختبارات حزبية فيما بعد وليس فردية، "فكرة أن الناس تختار على أساس برنامج حزبى لسه شوية إحنا فى "كى جى وان" ديمقراطية.
أيمن أبو العلا (18)

فى حالة ترشيح ائتلاف دعم مصر لمجدى مرشد للجنة الصحة هل سيؤثر ذلك على فرصتك بالوصول لرئاسة اللجنة؟


قطعًا سيؤثر لأن الائتلاف لديه عدد ولكن فى النهاية كل مرشح سيعرض برنامجه وسنتعاون بغض النظر من يصل لرئاسة اللجنة.

ما رأيك فى قول الدكتور محمد أبو الغار أن الدولة إذا استمرت فى إدارة ملف الحريات بنفس الطريقة هتلبس فى حيطة؟


أنا وجهة نظرى مختلفة شوية معه، إننا فى الفترة دى بنتحارب من تنظيمات إقليمية ودولية وداخلية، وبالتالى لا يمكن أن أزن الحريات بميزان العدالة الكاملة، ومع احترامى لرأى الدكتور أبو الغار لا يمكن أن أؤكد أن صيانة الحقوق والحريات ستكون بطريقة مثالية وهناك عناصر خارجية تتدخل .
أيمن أبو العلا (1)

وماذا عن ملف الشباب فى السجون ؟


هذا الملف تتم مراجعته، اعترف أن المراجعة تتم ببطئ، ولكن العبء كبير ومراجعته صعبة، بالإضافة إلى ذلك فأنا أؤكد أن منظومة الحبس الاحتياطى لابد أن تراجع.
أيمن أبو العلا (17)

والشباب المعتقلين بسبب قانون التظاهر؟


كل بملفه يا جماعة قانون تنظيم التظاهر إذا كان فى اعتراض عليه مش نخترقه عشان نعترض عليه.
أيمن أبو العلا (2)

وما رأيك فيما حدث مع أحمد حسنى عضو المصرى الديمقراطى؟


القبض على أى مواطن بشكل عشوائى مرفوض، وأرفض نهائيًا أيضًا الحبس الاحتياطى المفتوح، وكذلك ملف المسجونين لابد أن يراجع بشكل دقيق ومن لا يوجد عليه جرم يفرج عنه فورًا.
أيمن أبو العلا (7)

البعض يقول إن المهندس نجيب ساويرس هو من يدير الحزب فعليًا ما رأيك؟


ده مش حقيقى وأنا كقيادة فى الحزب مفيش مثلًا تليفون بيجيلى من المهندس نجيب يقولى اعمل كذا أو كذا."
أيمن أبو العلا (16)

بعض الناس انتقدت خطاب على عبد العال أمام السيسى وقالو إنه نوع من المدح؟


الخطاب بروتوكولى يرحب برئيس الجمهورية، ولن أحمله أكثر من طاقته، "زى ما بيجيلك ضيف بتحبيه وتجامليه".
أيمن أبو العلا (4)

كنت عضوًا فى البرلمان السابق ما الفرق بينه وبين الحالى؟


البرلمان السابق كان لا يمثل هوية مصر كان حرية وعدالة ونور وبعض المدنيين الممثلين لحقيقة مصر "أقلية"، أما البرلمان حاليًا هو "مصر" يوجد فيه الفنان والصحفى والفلاح والليبرالى واليمينى والناصرى مصر متمثلة فى البرلمان على حق.
أيمن أبو العلا (5)

أيمن أبو العلا (6)

أيمن أبو العلا (8)

print