الإثنين، 20 مايو 2024 02:20 ص

بعد التصويت عليها 5 مرات تقديم مذكرة لرئيس البرلمان الأحد لإعادة التصويت عليها.. الحريرى:الائتلاف يريد تمريرها دون تعديل.. عبد الغنى:"صوتنا عليها خمس مرات علشان يمرروها بالعافية"

فتنة المادة 21 من اللائحة تحت القبة

فتنة المادة 21 من اللائحة تحت القبة فتنة المادة 21 من اللائحة تحت القبة
الأربعاء، 24 فبراير 2016 08:01 ص
كتب هشام عبد الجليل
يستعد 40 نائبا للتقدم بمذكرة إلى الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، بخصوص إعادة التصويت على المادة ٢١ الخاصة بآلية تشكيل الوفود البرلمانية، وكان التعديل يهدف لمنح اللجنة العامة حق اختيار تلك الوفود، بدلا من هيئة المكتب.
واعترض عدد من الأعضاء على التصويت على هذه المادة 5 مرات بغرض تمريرها دون إجراء تعديل عليها، وأضاف آخرون، أن رئيس البرلمان يحابى ائتلاف دعم مصر ويمنح أعضاءه الكلمة بشكل مبالغ فيه، وتابع عدد من الأعضاء: إن الأزمة الحقيقية فى البرلمان هى فى ائتلاف دعم مصر، لأن أعضاءه يتصورورن أنهم أوصياء على المجلس.
فتنة المادة 21 من اللائحة تحت القبة

هيثم الحريرى: "دعم مصر يحاول السيطرة على البرلمان وهو السبب فى جميع الأزمات تحت القبة"


قال هيثم الحريرى، عضو مجلس النواب، إنه قرر الانسحاب هو وعدد من الأعضاء من الجلسة المسائية اليوم أثناء مناقشة اللائحة الداخلية بسب التصويت على المادة 21 الخاصة بسفر الوفود البرلمانية إلى الخارج 5 مرات.
هيثم الحريرى

وعلق الحريرى لـ"برلمانى" على التصويت 5 مرات أن ائتلاف دعم مصر تدخل أكثر من مرة لعدم إجراء تعديل على اللائحة الداخلية، وظهر ذلك جليا من خلال التصويت اكثر من مرة على المادة 21 لتمريرها قائلا "السيد رئيس البرلمان بيمنحهم الكلمة بمجرد ما يرفعوا أيديهم".
سامح سيف اليزل

وتابع عضو مجلس النواب أنهم بصدد تقديم مذكرة إلى الدكتور على عبد العال بشأن هذا الأمر، وأن هناك مشكلة فى إدارة الجلسات بدأت من استقالة النائب كمال أحمد ولنفس الأسباب استقال المستشار سرى صيام ولنفسها أيضا تم طرد النائب أحمد طنطاوى، من إحدى الجلسات، وذلك كله من أجل رفضهم لهذا النهج وكل محاولات السيطرة وتوجيه المجلس وما يقوم به رئيس البرلمان من التعبير عن رأيه فى مواد اللائحة أثناء تواجده على المنصة فهذا مخالف للوائح الدستورية والأعراف البرلمانية المتعارف عليها.
على عبد العال

عبد الغنى:" لابد من إعادة التصويت على المادة"


وقال النائب محمد عبد الغنى، عضو مجلس النواب، فى تصريحات للصحفيين البرلمانيين: إن رئيس المجلس، أجرى تصويت على تلك المادة خمس مرات، رغم الموافقة على تعديلها فى إحدى تلك المرات، إلا أن رئيس المجلس كان يهدف لتحريرها على أصلها دون تعديل.
محمد عبد الغنى

وأشار عبد الغنى إلى أن هذا الامر محزن ولابد من وقفة حتى لا يصبح "دعم مصر" هو المسيطر على مجريات الأمور تحت القبة، وأن هذا الأمر سيكون له مردود سلبى على البرلمان فيما بعد، وسيخلق عداوات بين النواب ولابد أن يتم التعامل فى المجلس وخاصة منح الكلمة طبقا للائحة وليس لأعضاء الائتلاف فقط أو أصحاب الصوت العالى.

وتابع عضو مجلس النواب أن بصدد جمع توقيعات من 40 نائبا وتقديمها إلى الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، الأحد المقبل، من أجل إعادة التصويت مرة أخرى على المادة ٢١ من مشروع اللائحة الداخلية أو الإبقاء على التصويت الأول لها، الذى تمت الموافقة خلاله على تعديلها.

العميرى: "الائتلاف مش وصى على البرلمان"


ومن جانبه قال سليمان العميرى: إن ما يقوم به ائتلاف دعم مصر من ممارسات تحت القبة يعد انتهاكا لحقوق النواب جميعا، وعليه أن يعى أن الجميع يعمل لمصلحة مصر ولابد من وضع هذا نصب أعينهم حتى لا تتطور الأمور أكثر من ذلك، وعليهم ألا يتصوروا أنهم أوصياء على البرلمان.
النائب سليمان الفضل   العميرى ‎

وأضاف النائب البرلمانى، أن إصراراهم على تمرير المادة 21 اليوم خير دليل على أنهم يريدون أن يمرروا اللائحة كاملة دون تعديل، وهناك محاباة من قبل الإدارة لأعضاء الائتلاف، سواء فى منح الكلمة أو مدة التحدث أيضا والجميع لاحظ هذا جيدا، ويجب على رئيس البرلمان أن يحوى الجميع ولا يحابى أحدًا.


print