الإثنين، 20 مايو 2024 09:03 م

محمد عبدالغنى: اتجاه لاستحواذ دعم مصر على البرلمان.. هيثم الحريرى: يأخذ الكلمة دون إذن ويرفض أى تعديلات باللائحة.. خالد يوسف: نعد مذكرة عن إهدار الوقت والتصويت على مقترح 3 مرات لإسقاطه

النواب لدعم مصر: "كفاية كده"

 النواب لدعم مصر: "كفاية كده" النواب لدعم مصر: "كفاية كده"
الثلاثاء، 23 فبراير 2016 11:00 م
كتب إبراهيم سالم
بعد ما شهدته الجلسة التى عقدت اليوم، الثلاثاء، بمجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبد العال، وما بها من مشادات ومشاهد، قام عدد من النواب المستقلين بكتابة مذكرة لرفعها لرئيس المجلس بشأن سيطرة ائتلاف "دعم مصر" على البرلمان، موضحين علنًا رفضهم لأى مقترح مقدم من خارجهم على اللائحة الداخلية.
مجلس النواب (1) copy

خالد يوسف: النواب يعدون مذكرة عن إهدار الوقت والتصويت على مقترح ثلاث مرات لإسقاطه


قال خالد يوسف، عضو مجلس النواب عن دائرة كفر شكر بمحافظة القليوبية، إن عددًا كبيرًا من نواب المجلس أعدوا مذكرة لرفعها للدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، حول إهدار قيمة الوقت داخل القاعة الرئيسية بالمجلس، حيث تم التصويت على إحدى المواد ثلاث مرات فى محاولة لإسقاط مقترح مقدم من أحد الأعضاء على المادة 15 من اللائحة، بالإضافة إلى منح الكلمة لأحد الأعضاء دون سابق طلب لها.
خالد يوسف copy

وأكد "نائب كفر شكر" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن هناك احتجاجا كبيرا من النواب على تلك الأفعال، مشيرا إلى أنه هناك توجهات واضحة لمنح السيطرة لائتلاف "دعم مصر"، وكشف يوسف أنه سيتم عرض تلك المذكرة على كافة الأعضاء بالمجلس للتوقيع عليها لرفعها إلى الدكتور على عبد العال رئيس المجلس.

محمد عبد الغنى: هناك اتجاه لاستحواذ "دعم مصر" على البرلمان والنواب يعترضون على ذلك


قال محمد عبد الغنى، عضو مجلس النواب، عن دائرة الأميرية والزيتون بمحافظة القاهرة، إن عددًا من النواب أبرزهم البرلمانى "خالد يوسف، وهيثم الحريرى، وخالد شعبان، وضياء الدين داوود، وممدوح كمال الدين حسين، وياسر عمر"، اتفقوا على رفع مذكرة إلى الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، بشأن الحفاظ على قيمة الجلسات أثناء مناقشة مواد اللائحة الداخلية لمجلس النواب.
محمد عبد الغنى (2) copy

وأكد "نائب الأميرية" فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه تم منح الكلمة للبرلمانى أسامة هيكل، عضو ائتلاف "دعم مصر"، دون سابق طلب لها، مشيرا إلى أنه اعترض عدد كبير من النواب على ذلك، وكل هذه محاولات لتمكين سيطرة "دعم مصر" على البرلمان، حيث إن كل تلك المحاولات غير ديمقراطية ونحتج على هذه التصرفات.

وتابع "عبد الغنى": تم التصويت ثلاث مرات على المقترح المقدم من النائب عبد المنعم العليمى على المادة "15"، بإحالة طلب إعفاء رئيس المجلس أو أى من الوكيلين من مناصبهم، إلى اللجنة العامة بدلا من اللجنة الدستورية والتشريعية، والذى قابلة الائتلاف بتعمد الإسقاط، وهذا يثير غضب عدد كبير من النواب، وسيتم عرض هذه المذكرة على النواب للتوقيع عليها ورفعها لرئيس المجلس.

ضياء الدين داود: انسحبت لمخالفة عبد العال للقواعد بإعادة التصويت 3 مرات بتوجيه هيكل


قال النائب ضياء الدين داود، عضو مجلس النواب المستقل بمحافظة دمياط، إنه انسحب من جلسة اليوم، اعتراضا على إعادة توجيه وزير الإعلام الأسبق أسامة هيكل للنواب برفض التعديل المقدم من النائب عبدالمنعم العليمى على المادة 21 من اللائحة بعد أن تم إجراء التصويت عليها مرتين ليستجيب له على عبد العال، رئيس مجلس النواب، ويجرى التصويت للمرة الثالثة.
ضياء الدين عصام (3) copy

وأضاف عضو مجلس النواب المستقل بمحافظة دمياط، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، اليوم الثلاثاء، أن التصويت انتهى فى المرة الأولى بالموافقة على تعديل النائب عبد المنعم العليمى بالمادة 21 من اللائحة، مؤكدا أن رئيس المجلس أعاد التصويت مرة أخرى بدون سبب فتمت الموافقة عليها مرة ثانية.

وأشار البرلمانى المستقل، إلى أنه بعد الموافقة على تعديل النائب عبد المنعم العليمى مرة ثانية طلب وزير الإعلام الأسبق المهندس أسامة هيكل بالكلمة فسمح له رئيس المجلس بالكلام فقال: "أنا مش فاهم فلسفة التعديل إيه اللى اتوافق عليه"، موضحا أن تلك المقولة كانت بمثابة توجيه بالرفض لذلك التعديل بغض النظر عما به.

وتابع "داود" أن على عبد العال بعد كلمة هيكل أذن بإعادة التصويت على التعديل المقدم من النائب عبد المنعم العليمى مرة ثالثة بما يخالف القواعد البرلمانية، ولم يكن لأى نائب أن يطالب بما طالب به هيكل ولا يسمح له بما سمح لهيكل.
اسامة هيكل copy

هيثم الحريرى: "دعم مصر" يستحوذ على الكلمة دون إذن ويرفض أى تعديلات باللائحة من النواب


علق هيثم أبو العز الحريرى، عضو مجلس النواب بدائرة محرم بك بمحافظة الإسكندرية، على انسحابه من الجلسة المسائية اليوم لمناقشة مواد اللائحة، أن هناك إشكالية كبيرة مع الحيازة داخل البرلمان لصالح ائتلاف "دعم مصر"، مشيرا إلى أن هناك ثلاثة مواقف أكدت للنواب هذا الأمر، حيث تكرر الأمر نفسه مع كل من البرلمانى أسامة هيكل، والبرلمانى محمد أبو حامد، والبرلمانية سحر طلعت مصطفى، أعضاء الائتلاف.
هيثم الحريري (2) copy

وأكد "النائب السكندرى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه كان هناك اتجاه من الائتلاف نحو إسقاط المقترح الذى تقدم به البرلمانى عبد المنعم العليمى بإحالة طلب إعفاء رئيس المجلس أو أى من الوكيلين من مناصبهم، إلى اللجنة العامة بدلا من اللجنة الدستورية والتشريعية، حيث تم التصويت عليه بالموافقة عن طريق رفع اليد، ثم إلكترونيا ثم رفع الجلسة وعودتها مجددا، إلى أن طلب هيكل الكلمة دون سابق طلب.

وتابع "النائب الشاب"، أن مبدأ تعديل أى مادة باللائحة مرفوض من قبل ائتلاف "دعم مصر"، وهناك حيازة من الائتلاف على الكلمة دون طلبها بالمرة.

سامح سيف اليزل وأسامة هيكل copy



الأكثر قراءة



print