الثلاثاء، 30 أبريل 2024 12:32 ص

نواب يطالبون بعقد جلسة خاصة فى حضور الحكومة ومنع تسليح أمناء الشرطة.. ويؤكدون: هناك ذعر فى الشارع.. وآخرون: مينفعش عشان تجاوزات فردية نوقع الشرطة.. ورئيس المجلس: نقدر الداخلية

البرلمان ينقسم حول تجاوزات الشرطة

البرلمان ينقسم حول تجاوزات الشرطة البرلمان ينقسم حول تجاوزات الشرطة
الأحد، 21 فبراير 2016 04:00 م
كتب نور على – نورا فخرى - محمود حسين _ محمد مجدى السيسى
شهدت جلسة مجلس النواب اليوم، انقسام بين النواب حول رؤيتهم لتجاوزات الشرطة، ففى حين أعلن عدد من النواب عن غضبهم مما يحدث تجاوزات الشرطة مطالبين بعقد جلسة خاصة بحضور الحكومة أو تشكيل لجنة خاصة منتقدين مناقشة الموضوع دون وجود وزير الداخلية مما دفع رئيس البرلمان لا يبرر غياب الحكومة عن الجلسة بأنه لم يتم إخطارها وأن مناقشة الموضوع كان مفاجأة صباح اليوم، من خلال البيانات العاجلة التى تقدم بها النواب، فيما دافع نواب عن الداخلية مطالبين بإعطاء فرصة للداخلية لتقييم أفرادها، ومؤكدين على أن التجاوزات فردية ولا يجب التعميم.
الشرطة copy

عبد العال يعلن التقدير للداخلية


ومن جانبه قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن المجلس يقدر كافة العاملين فى جهاز الشرطة، والدور الذى تقوم به الشرطة وما قدمته للحفاظ على الوطن.
على عبد العال (3) copy

وأضاف: "أن جميع نواب مصر يقدرون رجال الشرطة، إلا أن الحديث بخصوص هذه الفئة القليلة لن يؤثر من قريب أو من بعيد فى الدور المهم والفعال لرجال الشرطة الذين نكن لهم كل التقدير والاحترام".

مشادة بين مرتضى منصور وأحمد سعيد


فيما شهدت الجلسة مشادة بين النائبين مرتضى منصور وأحمد سعيد، بعد أن قال النائب مرتضى منصور إن لديه تحفظين على ما يحدث فى الجلسة ويخالف اللائحة، حيث تحدث أحد النواب عن مشكلة شخصية فى إشارة للنائب الذى تحدث عن سحب كارنيه منه فى المطار، وقال مرتضى إن ما قاله النائب شكوى كان عليه أن يتقدم بها إلى المجلس.
26608-مرتضى-منصور

وأشار مرتضى إلى أن المجلس يكيل بمكيالين ففى الوقت الذى رفض تشكيل لجنة تقصى حقائق حول مقال إعلامى عن وجود فساد بسبب أن الموضوع مطروح أمام النيابة يناقش اليوم، تجاوزات بعض أمناء الشرطة، رغم أنها أمام جهات التحقيق، وتابع قائلًا لابد أن ندين ما حدث من جريمة قتل مواطن فى الدرب الأحمر، لكن البعض يريد هدم الدولة، لافتًا إلى أن عمرو أديب وصف الشعب المصرى بأنه "كلاب تعوى"، وتم قطع الصوت عن مرتضى مرتين لتعديه الوقت المحدد، وعندما أعطى رئيس المجلس الكلمة للدكتور أحمد سعيد عضو المجلس، معقبًا على ما قاله مرتضى قائلًا إن النائب يتكلم فى حاجات شخصية وبيعطينا دروسًا فى اللائحة، وحدثت مشادة قال فيها السعيد أنا مابتهددش، ونبه فيها رئيس المجلس إلى التوقف أكثر من مرة وقطع عنه الكلمة.
37681-احمد-سعيد

نواب غاضبون من الشرطة


وكانت الجلسة قد بدأت بإعلان النواب غضبهم من تجاوزات الشرطة، حيث أشار النائب محمد ماهر على نائب الدرب الأحمر إلى واقعة قتل رقيب الشرطة لمواطن، لافتًا إلى أنه ذهب إلى مديرية الأمن فى نفس اليوم، وقام المسؤولون بعمل اللازم لكى يأخذ أهل القتيل القصاص العادل من رقيب الشرطة، وقال النائب إن ما سبب لى ذعرًا ما توارد من أنباء الشرطة عن أن الائتلاف المزعوم لأفراد الشرطة فى سبيلهم لعمل اعتصام فى الشرقية، وحجز مدير الأمن والضباط، وطالب الرئيس بالضغط على الحكومة لإرسال ما طالب به من تشريعات جديدة.

وطالب النائب محمد عبد الغنى، الذى تم سحب الكارنيه منه فى المطار باعتذار رسمى له ولمجلس النواب وإعادة الكارنيه، الذى سحب منه والتحقيق مع الذين تجاوزوا فى حقه، وشدد على أهمية إعادة هيكلة جهاز الشرطة.

نائب يطالب بالعدل والمحاسبة


وقال النائب مصطفى الجندى، إن الدستور مبنى على الشريعة ولو أن بنت سيدنا محمد سرقت لقطع يدها، مشددًا على ضرورة أن يكون هناك عدلًا ومحاسبة، لافتًا إلى أن المشكلة ليست فى الأمناء، وتابع قائلًا قمنا بثورتين لأنه لا يوجد تعليم أو صحة، وأضاف لابد من عمل اختبارات لرجال الأمن وطالب بإعادة بناء فى الصحة والتعليم ويجب أن نعترف أننا معندناش حاجة والبرلمان مطلوب منه أن يقدم خطة بناء الدولة الحديثة.

واعترض النائب هشام الحصرى على ما قاله النائب سمير غطاس، فى تعميم الجريمة، مشيرًا إلى أن من أخطأ فليعاقب، وأضاف إذ سقطت الشرطة والجيش سقطت الدولة، ولا يجب أن ننسى ما عانيناه بعد 25 يناير، لافتًا إلى أنه إذا أخطأ 7 أشخاص من بين نصف مليون شرطى فهذا خطأ بسيط.

قال النائب محمد عبد الرحيم الغول، إن الداخلية لم تتستر على قيام رقيب الشرطة بقتل مواطن الدرب الأحمر، وقدمته للنيابة العامة، وطالب بإعطاء الداخلية فرصة، لأن تعيد تقييم أفرادها، لافتًا إلى أن التجاوزات تحدث فى كل دول العالم وأمريكا حدث فيها جريمة قتل.

وقال النائب طارق الخولى مصر بها 70 ألف أمين شرطة وهناك شكاوى تتعلق بالرشوة واستغلال النفوذ وليس القتل فقط، لافتًا إلى أن لدينا مشكلة يجب أن نحلها علميًا ولابد من تقليل احتكاك رجال الشرطة بالمواطنين وطالب النائب صلاح عفيفى بإحالة الموضوع إلى لجنة خاصة لدراسته من كل الجوانب ودراسة الظاهرة.

أحمد خليل خير الله: التعميم كله شر


وقال النائب أحمد خليل خير الله، رئيس الهيئة البرلمانية للنور، إن التعميم كله شر، مشيرًا إلى أننا نحن أمام واقعة تحتاج إلى حل والشعب ينتظر أن يرى البرلمان هيعمل إيه، ونحن نتكلم فى قضية ووزير الداخلية غائب، وتابع قائلًا نريد أن نعرف عمل إيه واقترح تشكيل لجنة خاصة لدراسة الموضوع وفحص جميع قوانين الشرطة، مشيرًا إلى أنه لا تصلح قوانين سابقة لمرحلة لاحقة وشدد على ضرورة حضور وزير الداخلية للمجلس ليقول لنا ماذا أفعل، وقال أنور السادات إن البرلمان بدأ يتحرك بعد ما انزعج الرئيس من المحاولات التى تتم، مشيرًا إلى أن الرئيس قال الوزير اللى مش قادر يحقق الانضباط يروح وانتقد مناقشة الموضوع فى غياب الحكومة، وأضاف هناك مشكلة فى جهاز الشرطة أن عنده عقدة من تكرار ما حدث فى ثورة 25 يناير، ورد الدكتور على عبد العال رئيس المجلس قائلًا، الحكومة لم تخطر بالموضوع والأمر تم طرحه صباح اليوم، من خلال البيانات العاجلة التى تقدم بها النواب.
احمد خليل copy

سلامة الجوهرى: امنعوا تسليح أمناء الشرطة


وقال النائب سلامة الجوهرى فى كلمته خلال جلسة مجلس النواب المنعقدة الآن: "لا يجب أن ننكر الجهد الذى يقوم به رجال الشرطة، ولكن هذه الحوادث عمل فردى وأتمنى يكون له حلول، وأن يمنع التسليح عن رجال الشرطة خاصة الأمناء لأنهم يسيئوا للشرطة، ويكتفى بعصا تمنح له".

وطالب "الجوهرى" أن يتم حل أزمة التعامل مع النواب فى المطار، قائلًا: "وقفت فى المطار ربع ساعة لمجرد تشابه أسماء، ويجب أن يرفع أسماء النواب من على الشاشات، وأنا عامل مذكرة فقدان وسلمت هذه المذكرة".

وقال النائب خالد عبد العزيز شعبان، عضو مجلس النواب عن حزب المصرى الاجتماعى الديمقراطى، يجب أن نعترف أن الداخلية جزء من الشعب وأن الشعب كله يمر بظروف صعبة قبل ثورة يناير وحتى الآن، ويجب نعترف أن هناك فساد فى كل المؤسسات ومن بينها الشرطة دون تغول على الشرطة، ففى كل مؤسسة بها هناك صالح وهناك طالح".
خالد شعبان copy

وتابع "شعبان": يجب أن نوفر لجهاز الشرطة إمكانيات وأجهزة تكنولوجية وتدريب، وأتقدم بمقترح بإلغاء معهد مندوبى وأمناء الشرطة وندخل مكانهم خريجى الجامعة ليكونوا معاونين شرطة، ويكونوا بديل فى المستقبل لأمناء الشرطة وفى الوقت ذاته يكونوا علميين ومؤهلين نفسيًا.

وقالت الدكتورة أنيسة حسونة، عضو مجلس النواب، تعليقًا على الأزمة الخاصة بأحداث الشرطة بعد واقعة الدرب الأحمر، إن الاستقرار لا يعنى عدم الإصلاح، كلنا محتاجون للإصلاح، والنواب والحكومة وأى شخص يجب أن يخضعوا للمحاسبة والقانون".

وتابعت "حسونة" "ننتظر التشريعات التى طلبها رئيس الجمهورية بشأن المنظومة الأمنية وآليات حل الأزمة، وبعدها نبدأ فى مناقشتها وإصدارها".

ناشد النائب مصطفى بكرى وسائل الإعلام مراعاة الله فى مصر وعدم إنتاج خطاب ما قبل 25 يناير، وقال "على الإعلام أن يراعى الله فى مصر وعدم إعادة إنتاجة خطاب ما قبل 25 يناير إلا سندفع جميعًا الثمن، وستضيع الدولة فى ساعات".
مصطفى بكرى copy

وقال النائب محمود خميس، إن الشرطة شأنها شأن بقية مؤسسات الدولة بينهم الصالح والطالح، وطالب جميع المصريين بأن يكونوا يدًا واحدة، والخروج من تلك اﻷزمة لتحقيق الاستقرار بدلًا عن البحث عن قرارات استثنائية.

قالت نادية هنرى، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، إنه بالنسبة لكل الظاهرات والانتهاكات الواضحة من مؤسسة الشرطة، هذه ظاهرة يجب أن تدرس".
ناديه هنرى copy

ووجهت: "هنرى" حديثها للدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب: "انت قولت الشرطة قدمت مجهودات وقدمت أولادها شهداء، والشعب المصرى أيضًا قدم مجهودات وقدم شبابه وأولاد، وما حدث فى الدرب الأحمر انتهاك واضح وصريح، الشعب هو من حمت الشرطة والأقسام، وهناك احتقان فى الشارع بسبب الانتهاكات، وأرفض مبدأ التعميم".

وتابعت النائبة نادية هنرى: "أطالب بعقد جلسة خاصة بحضور الحكومة، وتقدم فيها الحكومة بيان كامل عن كل الأحداث اللى فاتت".



الأكثر قراءة



print