الأربعاء، 15 مايو 2024 08:27 ص

على عبد العال يؤكد أمام الجمعية البرلمانية لدول حوض البحر الأبيض المتوسط على ضرورة التعاون فى محاربة الإرهاب.. وحل مشكلة الهجرة غير الشرعية لوقف حصد أرواح آلاف الشباب الباحثين عن العمل

كلمة رئيس برلمان مصر فى ألبانيا

كلمة رئيس برلمان مصر فى ألبانيا كلمة رئيس برلمان مصر فى ألبانيا
الخميس، 18 فبراير 2016 05:21 م
كتب إبراهيم قاسم و إيمان الوراقى
عادت مصر مرة اخرى إلى دول حوض البحر الأبيض المتوسط من خلال مشاركتها الوفد البرلمانى المصرى، برئاسة الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، فى فعاليات أعمال الدورة العاشرة للجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط، والتى تم عقدها فى العاصمة الألبانية تيرانا اليوم الخميس، وتستمر لغد الجمعة.

على-عبد-العال-(5)

كلمة على عبد العال أمام الجمعية البرلمانية لدول حوض البحر الأبيض المتوسط


وأكد الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، خلال كلمته اليوم، أمام جمعية البحر الأبيض المتوسط بـ"ألبانيا" على أهمية التعاون بين مصر ودول البحر الأبيض فى محاربة الإرهاب والتطرف، باعتبار مصر لها الريادة فى محاربة الإرهاب واجتثاثه من على أراضيها خلال الفترات السابقة والحالية.

رئيس البرلمان المصرى: هناك تحديات تواجهها المنطقة وعلى رأسها الإرهاب


وأشار عبد العال، خلال كلمته إلى الصعوبات والتحديات التى تواجهها المنطقة وعلى وجه الخصوص الأوضاع فى الأراضى المحتلة وسوريا وليبيا ومكافحة الإرهاب.

واهتم رئيس مجلس النواب المصرى فى كلمته بالمشاكل الإقليمية، وعلى رأسها الهجرة غير الشرعية التى تحصد آلاف الأرواح بسبب محاولة الشباب إيجاد فرص عمل، مشيرًا إلى أن الزيارة جاءت من أجل تشجيع وتعزيز الثقة بين دول المتوسط بهدف ضمان الأمن والاستقرار الإقليميين وتعزيز السلام، والعمل على إيجاد حلول مشتركة للتحديات التى تواجهها المنطقة.

على-عبد-العال-(4)

وناقشت الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط خلال هذه الدورة التطورات السياسية فى منطقة البحر الأبيض المتوسط، والتحديات الاقتصادية والبيئية التى تواجهها المنطقة، إضافة إلى قضايا الهجرة غير الشرعية، وآليات تعزيز الحوار الثقافى بين دول المنطقة.

وتهدف الجمعية إلى تطوير التعاون بين أعضائها، ومعالجة القضايا ذات الاهتمام المشترك من أجل تشجيع وتعزيز الثقة بين دول المتوسط بهدف ضمان الأمن والاستقرار الإقليميين وتعزيز السلام، والعمل على إيجاد حلول مشتركة للتحديات التى تواجهها المنطقة.

على-عبد-العال-(3)

وتشكل الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط فضاءً مهمًا لتفعيل الدبلوماسية البرلمانية وتساهم بشكل كبير فى إبراز القضايا التى تهم منطقة البحر الأبيض المتوسط والتعريف بها دوليًا، خاصة أن الجمعية تحظى بصفة مراقب لدى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

على عبد العال يلتقى رئيس البرلمان الألبانى


ومن المقرر ان يلتقى الدكتور عبدالعال اليوم "إلير ميتا" رئيس البرلمان الألبانى فضلا عن تلبية دعوته لعشاء عمل مع رؤساء البرلمانات المشاركين فى أعمال الجمعية مساء اليوم، فيما يلتقى الدكتور على عبدالعال "بويار نيشانى" رئيس جمهورية ألبانيا صباح باكر.

على-عبد-العال-(2)

الوفد المصرى يضم 10 نواب


ويضم الوفد البرلمانى المرافق للدكتور على عبد العال، 10 من النواب وهم السفير محمد العرابى، والدكتورة سوزى عدلى ناشد جرجس، والدكتور إبراهيم عبد العزيز محمد حجازى، والدكتور كريم عبد الكريم درويش، وأنيسة عصام حسونة، وسيلفيا نبيل لويس سيدهم، ورضوان عبد الرحمن محمد الزياتى، وأحمد جمال حافظ السجينى، وحسن محمد السيد على، ومحمد على عمر رشوان، بالإضافة إلى وجود المستشار أحمد سعد الدين الأمين العام لمجلس النواب.

على-عبد-العال-(1)

وتعتبر زيارة الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب المصرى، لدولة ألبانيا هى الأولى من نوعها لرئيس برلمان مصرى، والتى يعد فيها نظام الحكم برلمانى ديمقراطى بما يعنى ضرورة أن يحظى تشكيل الوزارة بأغلبية من البرلمان، وكذلك سن القوانين واعتماد الميزانية، والبرلمان الألبانى يعرف باسم "جمعية جمهورية ألبانيا" أو هيئة القوانين فى ألبانيا، ويضم 140 نائبا، يتم انتخاب 100 منهم من خلال القوائم الحزبية بنظام التمثيل النسبى و40 من مرشحى الأحزاب والائتلافات، وتعقد الانتخابات البرلمانية كل أربع سنوات على الأقل.


print