الخميس، 25 أبريل 2024 10:45 ص

كبار السياسيين يرثون الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل.. عمرو موسى: كان ذا مكانة عالية فى الصحافة والإعلام والرأى السياسى.. مفيد شهاب: لم يكن مجرد صحفى.. أحمد زويل: خسارة لا تعوض

سياسيون ونواب ينعون "الأستاذ"

سياسيون ونواب ينعون "الأستاذ" سياسيون ونواب ينعون "الأستاذ"
الخميس، 18 فبراير 2016 05:01 ص
كتب برلمانى
نعى عدد من كبار النواب والسياسيين فى مصر، وفاة الكاتب الصحفى الكبير "محمد حسنين هيكل"، عقب وفاته عن عمر يناهز 93 عامًا بعد صراع مع المرض، حيث اتفق الجميع على أن مصر فقدت قامة وقيمة صحفية كبيرة فى مصر.
سياسيون ونواب ينعون الأستاذ

استفاد منه قادة العالم.. ووفاته خسارة كبيرة لمصر


حيث قال الدكتور مفيد شهاب، وزير الدولة للمجالس النيابية والشؤون القانونية الأسبق وأستاذ القانون الدولى، عن وفاة الدكتور محمد حسنين هيكل، إننا فقدنا قامة، وكاتب صحفى مرموق، وشخصية وطنية متميزة، وقامة وقيمة فى عطائه على مدى السنوات الماضية، مؤكدًا أن محمد حسنين هيكل لم يكن مجرد صحفى أو رئيس تحرير، إنما كان أكبر سياسى من الدرجة الأولى، وأنه كان مؤرخًا وأننا استفدنا منه جميعًا.
محمد حسنين هيكل

وأضاف فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن حسنين هيكل موسوعة معلومات فى التاريخ السياسى المعاصر، ويتميز بالدقة والموضوعية، وأنه كان محل تقدير من جميع قادة مصر، بل وقادة العالم وكبار المسؤولين.

فقدنا رجلًا كان دومًا مع مصر ووفاته خسارة كبيرة


بينما قال مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، إننا فقدنا رمزًا كبيرًا، وقيمة حقيقية نعتز بها فى مصر وهو الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل.
مصطفى بكرى

وأضاف فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه رجل كان دومًا مع مصر، وظل مخلصًا لوطنه، وكان يكتب كلماته بصدق وموضوعية، ولم تهتز كلماته لو مرة واحدة، موضحًا أن وفاته خسارة كبيرة لمصر، فهو قامة كبيرة، وتربطنى علاقات قوية به منذ 1984.

فقدان مصر لقيمة كبيرة مثل هيكل هى خسارة لا تعوض


كما نعى العالم المصرى الدكتور أحمد زويل، ببالغ الحزن والأسى، الكاتب الصحفى الكبير الأستاذ محمد حسنين هيكل، الذى رحل عن عالمنا اليوم، داعيًا المولى أن يتغمده بواسع رحمته.

وأكد زويل فى بيان له اليوم، أن فقدان مصر لقيمة كبيرة مثل هيكل هى خسارة لا تعوض، حيث كان الفقيد الراحل شخصية موسوعية تتسم بالعمق والموهبة والوطنية.
أحمد زويل

عمرو موسى: كان قادرًا على الوصول للرأى العام والعربى


قال عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، ورئيس لجنة الخمسين، إننى أعزى فى الكاتب الصحفى الراحل محمد حسنين هيكل، الشعب كله، مضيفا "هيكل كان شخصية استثنائية على مدى عقود طويلة، وكان له قدرًا عاليًا فى الصحافة والإعلام والرأى السياسى.
عمرو موسى

وأضاف الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن هيكل كان له دور كبير فى عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وكان ناقلًا ومؤرخًا فيما بعد للسياسة الناصرية، كما كان حاضرًا وقادرًا أن يوصل فكره للرأى العام المصرى والعربى والعالمى.

يتميز بقدرة خاصة جدًا على جمع المعلومات والوثائق


ونعى النائب أسامة هيكل، نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، رحيل الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل اليوم، وأكد أنه برحيله فقدت مصر أحد الرموز السياسية والإعلامية المهمة فى تاريخها، فهو علامة مميزة فى التاريخ المصرى الحديث.
اسامة هيكل

وقال هيكل فى تصريح لـ"برلمانى"، إن الراحل الكبير يتميز بقدرة خاصة جدًا على جمع المعلومات والوثائق، وعقد التحليل العلمى الدقيق وبحكم خبراته الطويلة كان لديه قدرة غير عادية على توقع المستقبل، وتابع قائلًا "تعاملت مع الفقيد عن قرب وبخاصة فى الفترة التى توليت فيها منصب وزير الإعلام وكان لا يبخل بنصح أو إرشاد".
وأوضح نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، أن الراحل كثيرًا ما تحدث عبر السنوات الماضية عن انزعاجه من غياب المعلومة لدى الإعلام المصرى، ورغم كبر سنه إلا أن الراحل الكبير ظل محتفظًا بشباب قلمه حتى آخر العمر، وهى قدرة لا تتوافر فى الكثيرين، وشدد وزير الإعلام الأسبق، على أن الراحل كان يتميز بمكانة دولية فى الخارج.

رحل عن عالمنا "ذاكرة التاريخ المصرى الحديث"


وقال خالد أبو زهاد، عضو مجلس النواب عن محافظة سوهاج، إن الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل "رحل عن عالمنا ومعه ذاكرة التاريخ المصرى الحديث".

وقال خالد أبو زهاد، فى تصريحات خاصة لموقع برلمانى: "عاصر الكاتب عهد الملكية، وعهد الرئيسين جمال عبد الناصر ومحمد أنور السادات مرورًا بمبارك وعدلى منصورـ وبالرئيس الحالى عبد الفتاح السيسى"، موضحًا أن الكاتب كان عاشقًا لتراب هذا البلد وصاحب رأى سديد ويمثل خسارة كبيرة لدولة مثل مصر.

أدى رسالة عظيمة منذ عهد الملك


وقال المهندس أكمل قرطام، رئيس حزب المحافظين، وعضو مجلس النواب، إن الراحل محمد حسنين هيكل أدى رسالة عظيمة منذ عهد الملك وحتى وفاته، فكان موسوعة تاريخية، ونتمنى أن يتغمده الله برحمته".
وقال رئيس حزب المحافظين، فى تصريح لـ"برلمانى": "سيقف التاريخ طويلًا أمام علم من أعلام الصحافة المصرية، طالما أمتعنا بتحليلاته وحلق بنا فى سماء الفكر بكتاباته، وأبهرنا بحكاياته، وعرفنا معنى وقيمة صاحبة الجلالة، وهى الصحافة المصرية الرصينة".

كان صحفيًا ومفكرًا له تأثير ملموس فى الحياة السياسية


نعى المهندس أحمد السجينى، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد بمحافظة الإسكندرية، الكاتب الصحفى محمد حسنين هيكل، الذى وافته المنية اليوم، وقال عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، فى تصريح لـ"برلمانى"، إن محمد حسنين هيكل، كان صحفيًا ومفكرًا كبيرًا له تأثير ملموس فى مقدرات الحياة السياسية فى مصر منذ فترة الستينات وحتى يومنا هذا.

هيكل قدم مساهمات كبيرة على مدار نصف قرن


وقالت رانيا علوانى، عضو مجلس النواب، إنه برحيل الأستاذ محمد حسنين هيكل، الذى وافته المنية صباح اليوم، خسرت الصحافة والسياسة المصرية معلمًا كبيرًا وعملاقًا فى الفكر والثقافة.

وأضافت رانيا علوانى فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن هيكل قدم مساهمات كبيرة على مدار نصف قرن، وله رؤى شاملة لا يستطيع أن ينكرها أى إنسان، كما تقدمت لأسرة الراحل بخالص العزاء، متمنية لهم الصبر والسلوان.
جنازة هيكل

مصر فقدت قامة وقيمة فى الصحافة المصرية والعربية


علق اللواء حاتم باشات، نائب المصريين الأحرار بدائرة الزيوت والأميرية، وعضو الهيئة العليا للحزب، على وفاة الأستاذ محمد حسنين هيكل، قائلًا إن مصر فقدت قامة وقيمة فى الصحافة المصرية والعربية.

وأضاف باشات لـ"برلمانى"، أن مدرسة هيكل فى الصحافة ستظل قائمة ومستمرة، لافتًا إلى أنه شخصية لها قيمتها فى تاريخ مصر، وله تاريخ مشرف خلال فترات الحكم المختلفة".

جيهان السادات: رحم الله هيكل.. كان صحفيًا عظيمًا


قالت السيدة جيهان السادات، زوجة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، إن وفاة الكاتب الصحفى محمد حسنين هيكل تمثل فقدانًا لقيمة كبيرة، ورجل عمل كثيرًا من أجل مصر.
جيهان السادات

وأضافت فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنها تحترم فى هكيل إصراره وعزيمته واستمراره فى العمل حتى آخر أيام حياته، مؤكدة أنها تحترم تاريخه وعطائه، ورغم خلافه مع الرئيس السادات، إلا أنه تعاون معه كثيرًا فى خدمة مصر.


print