السبت، 04 مايو 2024 11:49 ص

عضو المكتب السياسى لائتلاف "دعم مصر" لـ"برلمانى": مش عيب إن الأمن سعى لجمع الناس فى قائمة "حب مصر".. لما بتطبق النظام على المواطن المصرى هيكرهك.. ياريتنا ما شفنا 25 يناير.. والإخوان خونة

السلاب: مبارك حرامى ويناير مش ثورة

السلاب: مبارك حرامى ويناير مش ثورة السلاب: مبارك حرامى ويناير مش ثورة
الإثنين، 15 فبراير 2016 03:56 م
كتب زكى القاضى تصوير كريم عبد العزيز

والدى أكثر الأشخاص محاربة للحزب الوطنى
استقلت من الحزب الوطنى سنة 2008
مش "هطبل" لحد ومش جاى أطبطب على حد فى البرلمان
نعم الحزب الوطنى ظل قويًا حتى تفكك
محاكمة مبارك بعد 30 سنة على 4 ملايين جنيه "هزار"



صمت كثيرًا حين دار الحوار حول مبارك ونظامه، ورفض أن يصف 25 يناير بالثورة، وتحمس فى وصف الإخوان بالخونة الإرهابيين، وصفهم بالفلول ونفى الصفة عن نفسه، وأكد أنه لا يجد حرجًا فى أن يجمع جهاز أمن النواب فى قائمة واحدة.

محمد السلاب (2)

وتحدث

محمد السلاب

لـ"برلمانى"، فى حوار مطول، كشف فيه كيف التقى جمال مبارك، ورأى والده الراحل مصطفى السلاب فى الحزب الوطنى عام 2010، قبل شهور من قيام ثورة يناير، التى قال عنها "السلاب" ليتها لم تحدث..


وإلى نص الحوار..



ترشحت بقائمة "حب مصر" بديلًا لـ"محمد المغازى" فى اللحظات الأخيرة كيف حدث ذلك؟


بداية لم أكن بديلًا لأحد فى القائمة، لكن ما حدث أن بعض قياداتها، تواصلت معى لخوض الانتخابات فى فبراير، قبل أن تتوقف العملية برمتها بعد حكم المحكمة الدستورية بعدم توافق قوانين الانتخابات مع نص الدستور، وكانت الأمور فى أعمالى الخاصة غير مستقرة فى هذا الوقت، وكنت غير مستعد للانتخابات، فرفضت دخول القائمة، وكذلك الترشح على المقعد الفردى بمدينة نصر رغم مطالب الكثير من الأهالى، وحين وضعت القوانين الجديدة للانتخابات عادت المفاوضات من الجديد، وتواصل معى وسطاء من القائمة، للنزول عليها.

هل هاتفك اللواء سامح سيف اليزل قبل الانتخابات؟


دار اتصال بينى وبين اللواء سامح سيف اليزل، قبل انضمامى رسميًا لقائمة "حب مصر"، وقال لى "ننتظر قرارك اليوم، للدخول فى قائمة "حب مصر"، ولم أكن أعلم وقتها من هى الأسماء الأخرى فى القائمة، وكان تفكيرى وقتها، هل أشارك فى الانتخابات "فرديًا"، فى إحدى الدوائر الثلاث، مدينة نصر، أو مصر الجديدة، أو شربين بالدقهلية، أم أشارك فى القائمة، وكنت أنظر أيضًا لأعمالى الخاصة، وهل استطيع الجمع بينها وبين عضويتى بالبرلمان أم لا؟.

محمد السلاب (1)

هل أخذت رأى عائلتك قبل ترشحك فى الانتخابات؟


جلست مع زوجتى وشقيقى ووالدتى، ومع مديرى الشركة أيضًا، وأخذت الآراء جميعًا، حتى وصلت إلى قرار الترشح بالانتخابات، وشعرت وقتها أننى عبر دخولى البرلمان سأتمكن من طرح أفكار ورؤى خاصة، يمكن تنفيذها للمساعدة فى اقتصاد مصر، وإيصال رأى الشباب للمجلس، لأننى حينما أرى فكرة جيدة، أعمل عليها وأنفذها.

هل اتصلت بك أى من القيادات الأمنية تطالبك بالدخول فى القائمة؟


لا لم يحادثنى أحد من الأجهزة الأمنية.


محمد السويدى (1) copy


والدك "مصطفى السلاب" أحد أقطاب الحزب الوطنى المنحل..كيف كانت العلاقة مع والدك؟


والدى كان فى الحزب الوطنى، ولكنه من أكثر الأشخاص الذين حاربوا الحزب، وتستطيع أن تسأل رموز المعارضة فى 2005، كيف كان مصطفى السلاب يحارب سياسات الحزب وقتها، وكيف وقف فى 2010 ضد محافظ القاهرة، حينما رغب فى هدم مبانى "عزبة الهجانة"، وقال حينها "على جثتى أن يحدث ذلك"، وخرج قرار من رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية بوقف أعمال الهدم.

مبارك

تقول إن والدك عارض الحزب الوطنى فهل يمكنك أن تعارض ائتلاف "دعم مصر"؟


لقد اتفقت مع قيادات القائمة قبل دخولى بأنى سأقول الحق دومًا، ولن أتراجع عنه، وقلت أيضًا "مش هطبل لحد، ومش جاى أطبطب على حد"، فأخبرونى: "أنهم مش جايين يطبلوا أيضًا"، والغلط سنقف له، والصح سنؤيده".

موقف الائتلاف من قانون "الخدمة المدنية" على سبيل المثال.. كان هناك خلط ما بين "الصح والخطأ"..من يحدد أى القضايا يجب دعمها والأخرى يجب الوقوف ضدها؟


من رفض القانون، كان خائفًا من الشارع، ولم نجتمع بالائتلاف قبل مناقشة قانون "الخدمة المدنية"، وكان ذلك خطأ منا، ووافقت على القانون، لأنه سيصلح منظومة العمل فى القطاع العام، وسيربط المرتب بالإنتاجية، وهو ما يحتاجه القطاع العام، والقانون جيد جدًا، ولكن أى شخص يعمل بنظام فى مصر "مكروه".

محمد السويدى (2) copy

لماذا لا تطبق ذلك فى شركاتك؟


طبق النظام على المواطن المصرى يكرهك، وأنا من شهر فبراير الجارى طبقت منظومة خاصة فى العمل، ونظام سيتحكم فى العمل، وظهرت حرب كبيرة ضده، وأى حاجة تزود الرقابة بتكون مكروهة.

هل يقوم اللواء سامح سيف اليزل بدور كمال الشاذلى أم أحمد عز؟


لا يشبه الاثنين، واللواء سامح سيف اليزل، هو قائد الائتلاف، وهى فكرة جديدة على الحياة السياسية المصرية.

هل الحزب الوطنى ظل حزبًا قويًا حتى سقوطه؟


نعم الحزب الوطنى، ظل قويًا حتى تفكك، وكانت هناك مجموعات تجتمع وتضع له سياساته العامة، وتوجهاته.

ثورة

من أخطأ فى الحزب الوطنى؟


ناس كتير ومنهم أحمد عز، لأنه لم يستطع إحداث التوازن بين الحزب والشارع المصرى، وكانت وجهة نظره أنه يعمل لمصلحة الحزب، وأحمد عز خلافه سياسى مع الدولة مش اقتصادى.

هل أخطأ حسنى مبارك فى حق الشعب؟


نعم، حسنى مبارك أخطأ، وكان هناك أخطاء كبيرة فى البلد، فقد أهمل الصحة والتعليم، وهذه من أهم الأشياء التى يشعر بها المواطن، وتباطؤ دولته أيضًا عن الإصلاح، وأدى لفساد من تحته، كان بطيئًا جدًا، وفى وقت كان عليه أن يواكب التطورات فى البلاد، على سبيل المثال، تفاعله مع اعتصام ميدان التحرير، كان أكثر بطئًا من اللازم.

مبارك حرامى؟


مبارك حرامى بحكم المحكمة، وكذلك جمال مبارك.

هل القضايا التى يحاسبون عليها أقل بكثير؟


"صمت" الأزمة أن الفساد السياسى لا يحاكم عليه فى العالم كله، وليس مصر فقط، وأن يحاكم حسنى مبارك، بعد 30 سنة، على 4 مليون جنيه، فهذا "هزار"، ولو فيه قانون لمحاسبته لوافقت عليه

مبارك يشبه السيسى!


مبارك مش السيسى، لأن الرئيس السيسى لديه تحديات ضخمة جدًا، والإخوان فقط هم من يشبهون بعضهم، لأن الإخوان فى دمهم الخيانة.

لو ذكرنا نظام مبارك من هم الأشخاص الذى تراهم فى مخيلتك؟


"كلهم".

وهل تواجد جمال مبارك فى الحياة العامة كان طريقًا لإنقاذ نظام والده؟


كان مجرد كلام حول ترشح جمال مبارك، وسألت والدى عن "التوريث" فقال لى "محدش عارف"، كان هذا فى 2010، وسألته مرة ثانية فقال "إحنا مش فاهمين، وممكن ييجى رئيس وزراء أو رئيس جمهورية، ولا نعرف ماذا يريد، والحقيقة لا أحد يعلمها سوى أسرة مبارك.

محمد السلاب (3)

ولكن هل أهدر جمال مبارك فرصة التنافس الحقيقى لشباب الحزب؟


هل بوش الأب والابن أهدروا فرصه أحد؟!، بالطبع لا، الصندوق هو من يختار، ولماذا نرضى بتولى بوش الابن فى أمريكا ولا نرضاه فى مصر؟!.

هل قابلت جمال مبارك قبل ذلك؟


مرة واحدة، وكنت حينها عضوًا فى الحزب الوطنى، وتقدمت باستقالتى فى 2008 من الحزب، ولم تكن الأوضاع تعجبنى، واشتكيت لجمال مبارك وقتها فرد على: "كله هيتغير"، وقررت ساعتها أن اكتفى بعملى مع والدى.

ولماذا لم تعد بعد تولى جمال مبارك القيادة واختفاء الحرس القديم؟


هى راحت فين، ما كانت موجودة، ولم نشعر بالتغيير الحقيقى وقتها.

25 يناير ثورة ؟


25 يناير "بس"، ومنها مجموعة شاركت بدافع المؤامرة.

يعنى إيه "بس" ! ثورة ولا مش ثورة؟


حركة من شباب مخلص حابب يعمل حاجة، والدستور قال عليها ثورة، وأنا بحترم الدستور.

محمد السلاب (1)

هل تضررت من 25 يناير؟


توقعتها، ووالدى أيضًا توقعها، وقال عنها "ثورة جياع"، والذى علمنى "نعمل لمصر وليس لنظام بعينه"، وكل تفكيرى هو صناعة بلاطة مكتوب عليها "صنع فى مصر"، وتقوية استثماراتى.

هل قلت يومًا "ياريتنا ما شفنا 25 يناير"؟


مثل كل المصريين قلتها، وحينما شاهدت حكم الإخوان، تذكرت خطاب مبارك أثناء الأزمة، حين قال إنه سيترك الحكم خلال 6 أشهر، ولن يترشح نجله، وحينها كانت بعدها الأمور ستمضى بشكل أحسن، إذا انتظرنا.

لماذا لم تنتظر مرسى 3 سنوات؟


وقت حسنى مبارك كان هناك فساد، ولم يكن هناك خيانة، ومرسى كان خيانة وسرقة ونصب وكل شىء تتخيله فى الدنيا.

انت فلول؟


الفلول هم الإخوان.

جمال-مبارك

هل توافق على خصخصة الشركات؟


لا أوافق على الخصخصة، ولا يجب بيعها، ويمكن تحويل الشركات الخاسرة، لشركات قطاع أعمال، ويتم عمل إدارة مختلفة بقانون خاص، للتنافس فى القطاع الذى يخصها.

نجيب ساويرس فى مقال سابق بجريدة الأخبار دعا إلى بيع الشركات والأراضى والسينمات الخاصة بالحكومة..هل توافقه الرأى؟


أوافق على بيع أراض الدولة فقط، ولكن أرفض الباقى، ونجيب ساويرس " عايز يعمل حاجة لمصر"، والشركات أرفض بيعها، ولكن ينزل منها 20% فى البورصة.

محمد السلاب (2)

هل الأمن يدعم حزب مستقبل وطن؟


أنا لم أر الأمن يدعم أحد أو يقف ضد أحد.

هل الأمن والمخابرات جهز قائمة "فى حب مصر"؟


مفيش مشكلة، إن ناس فى الجهاز الأمنى سعى لجمع الوطنيين فى قائمة واحدة وهما شكلوا الناس، وقاموا بدور وطنى، وده مش عيب.

هل البرلمان برلمان رجال أعمال؟


ليه هما كام واحد؟!، عامة أرفض التصنيف، ورجل الأعمال جنسيته مصرى ويعمل لمصر، ولديه آلاف العمال فى شركته يعملون من أجل مصر.

بصراحة أليست نشأتك مرفهة نوعًا ما؟!.. فهل أكلت على "عربية فول" قبل ذلك؟


أكلت على عربية فول كثير جدًا، وآخر مرة من سنتين مع الموظفين فى الشركة وأصدقائى، والفول والطعمية أساسى فى حياتى وأحرص على تناوله 5 أيام فى الأسبوع، لأنه وجبتى الأساسية.