الأحد، 05 مايو 2024 03:11 ص

21 طلقة و19 سيارة و22 موتوسيكل.. خطاب 30 دقيقة وتصفيق 32 مرة.. تجاهل السد والأطباء.. وظهور مفاجئ للمستقيل والزوجات الثلاث.. غياب مرتضى وعكاشة.. والقعيد والزند يسترضيان سرى صيام

10 مشاهد فى زيارة الرئيس للبرلمان

10 مشاهد فى زيارة الرئيس للبرلمان 10 مشاهد فى زيارة الرئيس للبرلمان
السبت، 13 فبراير 2016 10:42 م
كتب تامر إسماعيل
شهدت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لمقر مجلس النواب لإلقاء خطابه فى الجلسة الافتتاحية للدور التشريعيى الجديد، عدد من المشاهد، التى لفتت أنظار المتابعين، ويرصد موقع "برلمانى" أبرز 10 مشاهد وقعت خلال أحداث اليوم بدءا من تحرك موكب الرئيس متوجها للبرلمان، وحتى انتهاء خطابه ومادار فى كواليس البهو الفرعونى داخل المجلس.

بالصور.. موكب الرئيس من "التتش" للبرلمان.. 19 سيارة و22 موتوسيكلًا


كان أول المشاهد هو صور موكب رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، أثناء توجهه لمجلس النواب، التى أظهرت عدد السيارات والموتوسيكلات المكونة لموكب الرئيس، والذى تحرك به فى شوارع وسط البلد والتحرير وقصر العينى.

وكشفت الصور أن الموكب يتكون من 19 سيارة و22 موتوسيكلًا، وتسير سيارة الرئيس داخل موكب من الـ22 موتوسيكلًا، يتقدمه بعضهم ويلحق به بعضهم، كما يسير خلف موكب الموتوسيكلات عدد 18 سيارة، من بينهم سيارة التشويش الكبيرة.
1

بالصور.. إطلاق 21 طلقة بمناسبة حضور الرئيس السيسى للبرلمان
المشهد الثانى كان إطلاق قوات المدفعية 21 طلقة احتفاءً بوصول الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى مقر البرلمان لإلقاء خطابه للأمة.
2

السيسى يشاهد فيلما تسجيليا عن تاريخ البرلمان مع "عبد العال"


كشف مصادر عن تفاصيل اللقاء، الذى جمع رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، والدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، ووكيلى المجلس السيد محمود الشريف، وسليمان وهدان، والذى عقد فور وصول الرئيس إلى مقر المجلس وقبل بدء الجلسة وإلقاء رئيس الجمهورية لبيانه حول السياسة العامة للدولة أمام النواب.

ورحب رئيس مجلس النواب، على عبد العال، ووكيلا المجلس برئيس الجمهورية، ثم تم عرض فيلم تسجيلى وثائقى خلال الاجتماع عن تاريخ مجلس الشعب منذ نشأته وحتى الآن، إلى أن تغير اسمه إلى مسمى مجلس النواب، وشاهد الرئيس "السيسى" الفيلم الوثائقى، والذى يروى تاريخ المجلس ونشأته والخطب التاريخية لرؤساء الجمهورية السابقين أمام المجالس النيابية السابقة، وهذا الفيلم مدته 15 دقيقة، وعقب ذلك بدأت الجلسة".

خطاب الرئيس..32 دقيقة منها 20 عن الإنجازات و3للتصفيق والمقاطعات و5 تحية فئات


استمر خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى، لمدة 32 دقيقة، بدأ فى 10:51 وانتهى فى 11:23، وقد استغرق الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال خطابه ما يقرب من 20 دقيقة تحدث فيها عن الملفات، التى أنجزتها الدولة منذ توليه الحكم، وتحدث عما تم تحقيقه فى مجالات الاقتصاد والمشروعات القومية الكبرى، والسياسة الخارجية، والأمن ومواجهة الإرهاب، وملف الشباب.

فى حين استغرق الرئيس السيسى ما يقرب من 5 دقائق لتحية بعض الفئات الممثلة داخل البرلمان، مثل الشباب والمرأة وذوى الاحتياجات الخاصة، إضافة إلى الجيش والشرطة والقضاء.. فى حين استغرق النواب عددا من الدقائق قاربت الـ3 دقائق فى التصفيق والمقاطعات.

النواب صفقوا 30 مرة فى 50 دقيقة.. 10 لعبد العال و20 للسيسى


رصد "برلمانى" عدد المرات التى صفق فيها نواب البرلمان خلال جلسة اليوم التى شهدت خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى أمام مجلس النواب، وكانت الجلسة قد بدأت بدخول الرئيس الساعة 10:33، وانتهت 11:22 دقيقة، أى أنها استغرقت بكاملها تقريبا 50 دقيقة، وكان عدد المرات، التى صفق فيها النواب خلال الجلسة 30 مرة، بدأت بدخول الرئيس السيسى لقاعة وانتهت مع خروجه.

وصفق النواب 10 مرات خلال كلمة الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، وصفقوا 20 مرة خلال كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى.
عبد الفتاح السيسى

6 أوصاف قالها الرئيس عبد الفتاح السيسى عن نفسه فى خطابه أمام مجلس النواب


خلال كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى أمام أعضاء مجلس النواب، وصف رئيس الجمهورية نفسه بـ 6 أوصاف، حيث قال الرئيس فى سياق كلامه: "تعلمت فى المؤسسة العسكرية المصرية على مدار 30 عامًا الوطنية، والشرف، والإخلاص، وإنكار الذات، وأنه لم يتقاعس عن أداء المهام المكلف بها، وأجاب النداء وتحمل تكليف مسئولية الوطن".

كما وصف الرئيس السيسى نفسه قائلا: "كنت صادقا معاكم وأخبرتكم بصعوبة المهمة، وإيمانى لم يتزعزع".

السيسى يشيد بـ 7 فئات خلال كلمته فى مجلس النواب


خلال كلمته، أشاد الرئيس عبد الفتاح السيسى بـ 7 فئات خلال كلمته وهم: المرأة، والشباب، وذوى الاحتياجات الخاصة، والقضاء، والشرطة، والقوات المسلحة، والبرلمان.

الرئيس السيسى يتجاهل أزمة الأطباء والخدمة المدنية وسد النهضة فى خطابه للبرلمان


تجنب الرئيس عبد الفتاح السيسى، التطرق لأزمة رفض مجلس النواب قرار رئيس الجمهورية بإصدار قانون الخدمة المدنية رقم 18 لسنة 2015، بينما أوصى الرئيس بضرورة الاهتمام بملفات التعليم والصحة والإعلام، كما تجنب الحديث عن أزمة الأطباء مع الداخلية، كذلك لم يتحدث عن أزمة سد النهضة، رغم سؤال أحد النواب له خلال الخطاب عن الأزمة.

زوجتا على عبد العال وشريف إسماعيل بجوار انتصار السيسى أثناء خطبة الرئيس فى البرلمان


وشهد القاعة الرئيسية للبرلمان حضور السيدة انتصار السيسى، زوجة الرئيس، وعلم "برلمانى" أن السيدتين اللتين كانتا تجاورانها هما زوجتا الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، والثانية زوجة الدكتور شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء.

وأوضحت المصادر، أن أبناء الرئيس قد غابوا عن الحضور اليوم، رغم أن المتعارف هو حضور أسرة الرئيس إلى البرلمان خلال لقاء الرئيس خطابه فى مجلس النواب.
3

سرى صيام يحضر والزند والقعيد يطالبانه بالتراجع عن الاستقالة


وشهدت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى مقر مجلس النواب حضور المستشار سرى صيام، عضو مجلس النواب المعين، رغم تقدمه الأول باستقالته من عضوية البرلمان، وقابل صيام عقب اللقاء المستشار أحمد الزند، وتحدث معه عن استقالته وطالبه بالعدول عنها، كما تحدث معه أيضا الكاتب يوسف القعيد، وطلب منه أيضا التراجع عن استقالته.
4

غياب مرتضى وعكاشة عن جلسة خطاب الرئيس


وتغيب عن جلسة اليوم الدكتور توفيق عكاشة ليؤكد ما أعلنه فى السابق عن أنه لن يحضر الجلسة، لأنه طالب لقاء الرئيس ولم يأت له رد، وتغيب أيضا النائب مرتضى منصور، وقال إنه لم يحضر جلسة البرلمان اليوم، لأسباب تتعلق به إلا أنه تحفظ عن ذكرها، وأكد منصور فى تصريح لـ"برلمانى": "أنا محضرتش جلسة خطاب الرئيس أمام المجلس لأسباب أتحفظ عن ذكرها الآن.. أنا لى تحفظات مزعلانى بس مش هقول عليها دلوقت".
147576-توفيق-عكاشة-يعتذر-عن-حضور-جلسة-خطاب-الرئيس-لعدم-استجابة-السيسى-للقائه


print