الثلاثاء، 18 يونيو 2024 10:54 م

فى ذكرى رحيله الخامسة.. النواب يحتفون بالفريق الراحل..كمال عامر:قيمة وطنية كبيرة وقائد محترف.. أحمد العوضى: تعلمت منه التخطيط والتنظيم.. ومحمد أبوزيد: بطل وقدوة أفنى عمره لخدمة مصر

الفريق الشاذلى فى عيون النواب

الفريق الشاذلى فى عيون النواب الفريق الشاذلى فى عيون النواب
الخميس، 11 فبراير 2016 08:01 ص
كتب محمد عبد العظيم
تمر اليوم، الأربعاء 10 فبراير، الذكرى الخامسة لرحيل الفريق سعد الدين الشاذلى، الذى يعد أحد أبرز القادة البارزين فى العسكرية المصرية خلال العصر الحديث، إذ شغل منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة خلال حرب أكتوبر 1973، وللفريق سعد الدين الشاذلى تاريخ طويل فى الحياة العسكرية، فهو مؤسس وقائد أول فرقة سلاح مظلات فى مصر، وقد تولى منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية فى الفترة ما بين 16 مايو من العام 1971 و13 ديسمبر 1973، وشارك فى حرب فلسطين، وقاد الكتيبة 75 مظلات خلال العدوان الثلاثى على مصر فى العام 1956، وهو من مواليد 1 أبريل من العام 1922 فى قرية بسيون بمحافظة الغربية، وتوفى الخميس 10 فبراير من العام 2011، خلال أحداث ثورة 25 يناير وقبل تنحّى الرئيس الأسبق حسنى مبارك بيوم واحد، وفيما يلى يعرض "برلمانى" آراء عدد من أعضاء مجلس النواب حول الفريق الشاذلى، والذين أكدوا أنه قيمة وطنية كبيرة وكان له دور بارز خلال الحرب باعتباره أحد قادتها.
الفريق الشاذلى فى عيون النواب

كمال عامر فى ذكرى الشاذلى: قيمة وطنية كبيرة وقائد محترف شارك بقوة فى حرب أكتوبر


فى البداية، يؤكد اللواء كمال عامر، عضو مجلس النواب وعضو ائتلاف دعم مصر، أن الفريق الراحل سعد الدين الشاذلى أمضى عمره فى خدمة القوات المسلحة والمصريين، وأنه كان ضابطًا قائدًا ذا سمات احترافية، وشارك بكل قوة فى حرب أكتوبر 1973، من خلال الإعداد للحرب ووضع خطة العبور الشهيرة بـ"المآذن العالية".
كمال عامر

وأضاف "عامر" - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، اليوم الأربعاء، على هامش الذكرى الخامسة لرحيل الفريق - أن "الشاذلى" شارك فى حل كثير من المشكلات خلال عبور حرب أكتوبر، باعتباره قائدًا فذًّا ولا أحد ينكر دوره فى حرب أكتوبر، وأنهى خدمته فى القوات المسلحة بكل شرف ووطنية.

"العوضى" عن الفريق الشاذلى: كان رجلا عظيما تعلمت منه التخطيط والتنظيم


وفى السياق ذاته، قال

اللواء أحمد العوضى

، عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن فى دائرة السنبلاوين بمحافظة الشرقية، إن الفريق سعد الدين الشاذلى تولى رئاسة أركان القوات المسلحة فى وقت عصيب، خلال التجهيز لحرب أكتوبر، وأنه كان أحد قيادات المطبخ التى تولت الإعداد والتجهيز للحرب.
احمد العوضي - السنبلاوين

وأضاف "العوضى" - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" اليوم الأربعاء - أنه تعامل مع الفريق الشاذلى عقب تخرجه عام 1970، وأنه كان يعمل بكفاءة وتنظيم جيدين عند التخطيط لأيّة مهمة عسكرية، وتعلم منه كل ذلك هو وجيل طويل من الضباط والعسكريين، متابعًا: "كان رجلاً عظيمًا، علينا الاحتفاء به على أكمل وجه".
الفريق الشاذلى

محمد أبو زيد: الفريق الشاذلى بطل وقدوة عظيمة وأفنى عمره لخدمة مصر


من جانبه، قال اللواء محمد أبو زيد، عضو مجلس النواب عن دائرة طوخ وقها بمحافظة القليوبية، إن الفريق سعد الدين الشاذلى كان بطلاً وقدوة عظيمة، عمل بكل إخلاص لخدمة القوات المسلحة، مشيرًا إلى أنه أفنى عمره فى خدمة مصر.
وأضاف "أبو زيد" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن الفريق سعد الدين الشاذلى كان أبرز المخططين لحرب أكتوبر المجيدة، من خلال خطة "المآذن العالية"، مشدّدًا على أن "الشاذلى" يستحق التكريم من قبل الدولة والقوات المسلحة.
لواء محمد ابو زيد - طوخ (2)


الأكثر قراءة



print