الخميس، 09 مايو 2024 09:45 ص

رئيس الوفد: الشعور بالإهانة وراء استقالة بكرى من "دعم مصر".. خطاب الرئيس بمقر المجلس "عُرف" والقاعة تكفى العدد.. ويؤكد: طنطاوى رمز وطنى.. والألتراس أساءوا لأستاذ "السيسى" فى العسكرية

البدوى:مادة الائتلاف متفصلة لدعم مصر

البدوى:مادة الائتلاف متفصلة لدعم مصر البدوى: مادة الائتلاف متفصلة لدعم مصر
الأحد، 07 فبراير 2016 10:00 ص
حوار - محمد رضا

تجاوز أفراد الشرطة تجاه الأطباء "جريمة".. وإغلاق المستشفى عقاب للفقراء


عن حوادث المزلقانات: "طبعنا الإهمال وخطورته على مصر أكبر من الإرهاب"


تشهد الحياة السياسية والبرلمانية والعامة العديد من التطورات والأزمات المتتالية ويأتى على رأسها وقائع اعتداء أفراد من الشرطة على الأطباء بعدد من المستشفيات على مستوى الجمهورية فى صور متفرقة، وإضراب الأطباء بمستشفى المطرية وإغلاقهم للمستشفى، بالإضافة إلى حوادث مزلقانات السكة الحديد، ومسؤولية

وزارة النقل

، وانهيار كوبرى الجامعة بمحافظة سوهاج، هذا إلى جانب وجود استقالات من نواب فى أحزاب وائتلافات.

"برلمانى" حاور

الدكتور السيد البدوى

، رئيس حزب الوفد، فى كل هذه القضايا الهامة، وأيضًا فيما يخص إعداد

اللائحة الداخلية

لمجلس النواب، ورأيه فى المادة الخاصة بتشكيل هيئة برلمانية للائتلافات، كما عرفنا على القوانين التى انتهى الحزب من إعداد مقترحات بمشروعات قوانين لها، هذا إلى جانب تعليقه على حالة الجدل الدائرة حول المكان الذى سيلقى فيه

الرئيس عبد الفتاح السيسى

، خطابه أمام البرلمان، بالإضافة إبداء رأيه فى أداء حكومات مصر المتتالية على مدار الـ 5 سنوات الأخيرة، وإساءة شباب الألتراس تجاه

المشير طنطاوى

ومطالبتهم بمحاكمته.
السيد البدوى
الدكتور السيد البدوى

وفيما يلى نص الحوار..


ما تحليلك لاستقالة عماد جاد من المصريين الأحرار.. ومصطفى بكرى من "دعم مصر"؟


استقالة النائب مصطفى بكرى، من ائتلاف "دعم مصر"، ليست لخلاف على التوجه بينه وبين الائتلاف، ولكن بسبب تجاهله وعدم دعوته لعدد من الاجتماعات، الأمر الذى اعتبره "بكرى" إهانة وعدم تقدير، والاستقالات التى تشهدها الساحة السياسية حتى الآن، غير مرتبطة بقرارات أحزاب.
مصطفى بكرى
النائب مصطفى بكرى

سامح سيف اليزل (9)
اللواء سامح سيف اليزل

وفيما يخص عماد جاد، فإنه استقال لوجود خلافات حزبية بينه وبين قيادات الحزب، وقرار الاستقالة لم يكن أيضًا بسبب أى اختلافات فى قرارات حزبية، وتلك الاستقالات غير مرتبطة بما حذرنا منه مسبقًا باستقالات النواب الغير منتمين للأحزاب، الذين انضموا من أجل حفظ مقاعد فقط، لأن الاستقالة الأولى كانت فى ائتلاف وكيان اعتبارى وليس حزب، والحالة الثانية جاءت من نائب عضو فى الحزب من قبل الانتخابات.
عماد جاد (2)
عماد جاد

كيف تُضبط تجاوزات النواب ضد زملائهم خارج المجلس؟


اللائحة الداخلية الجديدة لمجلس النواب أضافت مادة خاصة بما يسمى "مدونة السلوك"، وهذه المادة ستضبط الأمر، وعلى النائب الذى يتجاوز تجاه زملائه أن يعلم أنه يسيئ لشخصه أولًا، كما يسيئ لصورة مجلس النواب، وعليه أن يحترم صورة توصيفه بـ"حضرة النائب المحترم"، لأنه يمثل صوت الأمة، وخروجه عن إطار الأداء المنوط به، فإنه بذلك سيجرئ المواطن والإعلام على النواب بسبب تجرؤه فى البداية على زملائه.

هل تم تفصيل المادة الخاصة بتشكيل هيئة برلمانية للائتلافات فى لائحة البرلمان لصالح أحد؟


طبعًا، المادة الخاصة بتشكيل هيئة برلمانية للائتلافات من الأحزاب أو الكتل المستقلة المستحدثة فى اللائحة الداخلية لمجلس النواب، متفصلة علشان ائتلاف "دعم مصر"، وأنا مش ضد وجود الائتلاف، بل بالعكس أنا مؤيد لاستمراره حتى لا تكون الكتل البرلمانية مجزئة، وألا يكون البرلمان مثل "الفوسيفساء"، ولابد وأن يعلموا أنه عندما وردت كلمة "ائتلاف" فى نص المادة رقم 146 من الدستور كانت على سبيل الحصر، لأن الدستور أعطى الحق لرئيس الجمهورية تسمية رئيس الحكومة أول مرة، وحال عدم حصول الحكومة على ثقة أغلبية الأعضاء، يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا للوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية المقاعد، وكنا نعنى عند إعداد الدستور - وأنا كنت عضو فى لجنة الخمسين التى كتبت الدستور - أن الائتلاف يكون حزبى وليس ائتلافًا اعتباريًا.

وما يحدث فى صياغة تلك المادة هو تفصيل من أجل تصدير صورة للائتلاف على أنه سند الحكومة داخل المجلس، ولكن الحكومة القادمة ليست حكومة أغلبية، وليس لدينا ائتلافات أغلبية ومعارضة.

ما رأيك فى المقترح بإلقاء الرئيس السيسى خطابه أمام البرلمان خارج مقر المجلس؟


إن إلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى، لخطابه أمام مجلس النواب، سواء داخل مقر المجلس أو خارجه لا يتعارض مع نصوص الدستور، لأن الدستور ينص على أن المجلس يعقد جلساته فى مقره أو يجوز أن يعقدها فى مقر آخر بقرار من المجلس، ولكنى أرى أنه من الأفضل أن يتم ذلك داخل المجلس، لأن العرف البرلمانى منذ دستور 1923، أن ملوك ورؤساء مصر بتوالى عهودهم ألقوا خطاباتهم داخل مقر البرلمان.
عبد الفتاح السيسى
الرئيس عبد الفتاح السيسى

هناك مقترح آخر بإلقاء الخطاب بمقر المجلس وعدم حضور جميع النواب بالقاعة الرئيسية؟


مقر مجلس النواب كان يشهد فى السابق جلسات مشتركة بين مجلس الشعب وعدد نوابه 442 عضوًا، ومجلس الشورى وعدد نوابه 270 عضوًا، والقاعة الرئيسية الحالية كانت تستوعب عددهم بالكامل، كما أن الضيوف من الوزراء والشخصيات العامة ورؤساء الأحزاب المشاركين فى الجلسة يكون مكانهم فى الشرفات، مما يجعل القاعة كافية لاستيعاب النواب بالكامل دون الحاجة إلى خروج عدد من النواب خارج القاعة لعدم استيعابها العدد.

ما هى المشروعات بقوانين التى انتهى حزب الوفد من إعدادها حتى الآن؟


إن هيئات الحزب انتهت من إعداد مقترحات لمشروعات بقوانين الخدمة المدنية، والإدارة المحلية، والتأمين الصحى، بالإضافة إلى كافة القوانين المكملة، ولكن ما نوليه اهتمامنا الأكبر فى المرحلة الحالية هو قانون الخدمة المدنية، الذى من المقرر أن تعرضه الهيئة البرلمانية للحزب على مجلس النواب، فور التصديق عليه من الهيئة البرلمانية، والهيئة العليا للحزب.

هل تؤيد استمرار المهندس شريف إسماعيل رئيسًا للحكومة المقبلة؟


رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، هو من سيختار رئيس الحكومة المقبلة، وفقًا للنص الدستورى، الذى منحه الحق فى اختيار رئيس الحكومة لمرة واحدة مقبلة، وعلينا أن نتوقف عن التعليق وإبداء الرأى فى هذا الشأن، وأن يُترك الأمر للرئيس بصفته الرئيس الأعلى للسلطة التنفيذية، لما عليه من ضغوط والتزام بتحقيق ما وعد به المصريين من إصلاح ورخاء، وذلك عن طريق اختيار السلطة والجهاز التنفيذى الذى سيعاونه على تنفيذ برنامج.
شريف اسماعيل
المهندس شريف إسماعيل

ويجب أن نُتيح الفرصة لرئيس الجمهورية لاختيار الأشخاص الجديرين بتنفيذ برنامجه ورؤيته، وحينها يمكن أن نقيم أداء الحكومة، خاصة أن الحكومات التى تدير الأمور حاليًا حكومات انتقالية تؤدى عملها على مدار شهور قليلة، ولا يمكن محاسبتها أو الحكم عليها فى تلك الفترة القصيرة.

وما تقييمك لرؤساء الحكومات على مدار الـ 5 سنوات الماضية؟


رؤساء الحكومات والوزراء على مدار الـ 5 سنوات الماضية، كانت أياديهم مرتعشة، ولم نجد وزيرًا قادرًا على توقيع قرار فى صالح المواطن أو الدولة لتخوفهم من التعرض للسجن بسبب أى قرارات يوقعون عليها، ولم أشهد وزارات تعمل بجدية سوى الوزارات السيادية التى تباشر أعمالها مع الرئيس عبد الفتاح السيسى.

ولم اقتنع بأداء أى من رؤساء الوزراء السابقين على مدار الـ 5 سنوات الماضية، سوى بأداء المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء السابق، لأنه كان رجلًا ميدانيًا، وغير نظرة المواطن العادى لرئيس الوزراء، وذلك بممارسته لمنصبه من منظور المهندس الدائم الانتقال بين مواقع العمل لمباشرة أعمال من وسط الجمهور.
إبراهيم محلب
المهندس إبراهيم محلب

البعض يحمل الترهل فى أداء الحكومة على وجود عناصر إخوانية فى الوزارات؟


ضعف أداء الوزراء يقف وراءه "الدولة العميقة" التى مازالت متأصلة داخل كل وزارة، إلى جانب البيروقراطية التى يحافظ عليها بعض الموظفين الكبار من الدولة العميقة داخل كل وزارة لما يعود عليهم ذلك بالنفع، وتعطيل الإخوان للعمل أصبحت "شماعة" لتبرير الفشل، ومن يقدم هذا التبرير عليه أن يقدم استقالته فورًا، وإذا كان هناك عناصر تنتمى للجماعة داخل بعض الوزارات والمؤسسات الحكمية، فإن ذلك مسؤولية الدولة والوزراء الذين عليهم تجنيب تلك العناصر عن مفاصل الدولة وإبعادهم عن المناصب المؤثرة.

ما تعليقك على تجاوزات أفراد الشرطة تجاه الأطباء بالمستشفيات مثل واقعة "المطرية"؟


إن تجاوز أفراد الشرطة ضد أى مواطن أمر غير مقبول، ويزيد من إجرام الفعل ورفضنا له إذا ما تم ضد أطباء يمارسون عملهم لإنقاذ المرضى، وواقعة الاعتداء على أطباء فى مستشفى المطرية، التى نتج عنها وفاة مريض، "جريمة" والفاصل فيها هو القانون.

والاعتداءات على الأطباء متكررة بشكل يومى ليس من أفراد الشرطة فقط، ولكن من المواطنين فى الأحياء الشعبية، وذلك على نحو كبير، مما يفرض على وزارة الداخلية مسؤولية توفير التأمين اللازم للمستشفيات والأطباء من أى اعتداء لضمان حسن أداء الخدمة المقدمة للمرضى، وضمان استمرارها.

وماذا عن إضراب الأطباء وإغلاقهم مستشفى المطرية؟


إننا على الجانب الآخر، لا نبرئ الأطباء من الخطأ، ويجب أن نشير إلى أن الأطباء أخطأوا عندما أغلقوا مستشفى المطرية، لأن إغلاق المستشفى ليس عقابًا للنائب العام الذى تباطأ فى التحقيق حول ملابسات الواقعة، وليس عقابًا أيضًا لجهاز الشرطة، ولكنه عقاب للمواطن والمريض الفقير الذى ليس بوسعه تلقى العلاج إلا فى المستشفيات العامة.

لماذا وصلت السكة الحديد إلى هذا الحال المتدهور؟


السكك الحديدية المصرية هى الثانية على مستوى العالم بعد بريطانيا، وكان يضرب بها المثل فى الدقة والالتزام حتى الـ 50 سنة الماضية، التى ضربها الإهمال والفساد وسوء الإدارة، ووزارات النقل المتعاقبة خلال هذه الفترة تدفع فاتورة 50 سنة من الإهمال والفساد، وحل مشاكل الوزارة ليست متوقفة على اتخاذ قرارات من الوزير، ولكنها فى حاجة إلى إمكانيات مالية، كما يجب أن تعلن وزارة النقل على الشعب المصرى خطتها للإصلاح على المدى البعيد والقريب، حتى لا تهاجم كل يوم بسبب تقصيرها وغياب رؤيتها.

وكيف نواجه حوادث مزلقانات السكة الحديد المتكرة وآخرها حادث العياط؟


إن تطوير مزلقانات السكك الحديدية، أصبح ملف هام جدًا على عاتق وزارة النقل، حيث لدينا 1330 مزلقان سكة حديد على مسافة 29 ألف كيلو متر سكة حديد، مما يفرض علينا ضرورة ميكنة المزلقانات التى تخلف وراءها عددًا كبيرًا من ضحايا حوادث القطارات، والسبب الرئيسى فى الحوادث أن المزلقانات مازالت تدار بشكل يدوى، معتمدين فى ذلك على العنصر البشرى، وطبعنا للأسف هو الإهمال من العامل المصرى، والإهمال أخطر على مصر من الإرهاب، لأن ضحاياه أكتر بكتير من ضحايا الإرهاب".

ما تعليقك على كارثة انهيار كوبرى سوهاج؟


أعتقد أن كارثة انهيار كوبرى سوهاج سببها خطأ هندسى فى الإنشاء وليس واقعة فساد، لأن الحكومة تمنح عطاء إقامة المشروعات لأرخص عرض مقدم من الشركات، ويجب أن تبحث عن الجودة وفق الحد الأدنى للإنفاق، كما نحتاج إلى القوات المسلحة والهيئة الهندسية للإشراف وقيادة مثل تلك المشروعات، وفى المقابل تلتزم الحكومة باختيار الشركات والمهندسين الذين تكلفهم بإنشاء المشروعات الكبيرة لمهندسين أصحاب سيرة ذاتية تمكنه من إنشاء كوبرى بهذا الحجم أو مشروعات كبرى.

كيف ترى ممارسات الشرطة فيما يخص المساس بالحريات العامة؟


مصر ليس بها مساس بالحريات العامة، ولكن الشرطة تتشدد فى تطبيق الإجراءات، ويجب أن يكون لدى أفراد جهاز الشرطة بعض المرونة فى تطبيق إجراءات الضبط، لأن الأخطاء التى يقعون فيها كما حدث فى واقعة ضبط الشاب إسلام جاويش، يدفع ثمنها الدولة التى تظهر وكأنها دولة قمعية، وواقعة ضبط إسلام جاويش، أُغلقت ولا يمكن الحديث عنها، لأن "جاويش" أكد بنفسه أن ضبطه جاء عن طريق الخطأ، كما أنه أخلى سبيله فى اليوم التالى مباشرة دون تعرضه لأى تجاوزات.

وما رأيك فى الفيديو الذى أذاعه مراسل أبلة فاهيتا وأحمد مالك؟


هذا الفيديو ليس تعبيرًا عن الرأى ولا علاقة له بالحريات، ولكنه تجاوز و"قلة أدب"، وفيما يخص أحمد مالك، فقد اعتذر عن خطأه، وأكد أنه لم يتعمد الإساءة، أما مراسل "أبلة فاهيتا"، فإنه يصر على أن ذلك حرية تعبير، ونحن نُشدد على أن حرية أى شخص تقف عند حدود حرية واحترام الآخر، وكان عليه أن يحترم الجندى الذى لم يمسه بسوء، وألا يقوم بأى فعل يسخر منه، كما أن تلك الأفعال تتعارض مع قيمنا كمجتمع.

ما تعليقك على مطالبة شباب الألتراس بمحاكمة المشير طنطاوى على خلفية أحداث بورسعيد؟


شباب الألتراس غاضب من أحداث بورسعيد، ولكنه أساء لرمز وطنى هو المشير محمد حسين طنطاوى، وزير الدفاع الأسبق، وهؤلاء الشباب لا يعرفون ما الذى قدمه المشير طنطاوى للوطن، ولديهم مفاهيم مغلوطة، ويجب أن يعلموا أن الجميع مسؤول عن أرواح المواطنين التى أزهقت فى السابق ومازالت تزهق حتى الآن، وأنا عاشرت وعاصرت المشير طنطاوى، وأعرف جيدًا أنه رجل وطنى وحريص على الدم المصرى وحرمته، وتوقف عن اتخاذ العديد من القرارات لتخوفه على حرمة دماء المصريين.
المشير طنطاوى
المشير طنطاوى

هناك تفسير لدعوة الرئيس السيسى للحوار مع الألتراس بأنها تدخل فى شؤون القضاء؟


رئيس الجمهورية "رجل دولة"، ويعرف جيدًا كيفية الفصل بين السلطات، وليس معنى دعوته للحوار مع شباب الألتراس، أنه يتوغل فى اختصاصات القضاء، وهذا ما شهدناه على مدار عامين من حكمه، فلم نشهد له أى تدخل فى اختصاصات السلطة القضائية، ونؤيد استعداد الرئيس للحوار مع أى شاب لم يحمل السلاح.

والمشير حسين طنطاوى، أستاذ رئيس الجمهورية فى العسكرية، ودعوته – أى الرئيس عبد الفتاح السيسى- للحوار مع شباب الألتراس كان أحد أسبابها - فى تصورى- لتوضيح موقف المشير من أحداث بورسعيد وعدم مسؤوليته عن دماء الضحايا من أبناء الوطن.


print