الأربعاء، 15 مايو 2024 06:47 م

أعضاء البرلمان يرحبون بقرار "الأعلى للجامعات" بفصل فرع العريش عن جامعة السويس.. سلامة الرقيعى: طلبنا ذلك من 2006.. حسام رفاعى: يُحدث تنمية حقيقة بالمحافظة.. منى عبد العاطى: "ده حق العرايشة"

استقلال جامعة العريش

استقلال جامعة العريش النواب يشيدون باستقلال جامعة العريش
الأحد، 07 فبراير 2016 01:00 ص
كتب إبراهيم سالم ومحمد سعودى
قال البرلمانى سلامة الرقيعى، عضو مجلس النواب عن حزب الإصلاح والتنمية بمحافظة شمال سيناء - تعليقًا على وفد المجلس الأعلى للجامعات الذى يزور العريش لدراسة فصل فرع العريش عن جامعة قناة السويس بالإسماعيلية، إنه اقترح هذا الأمر أمام مجلس الشعب عام 2006، مطالبًا بإنشاء جامعة فى العريش، وذلك طبقا للخطة المقررة لتنمية سيناء، وأنه تمت متابعة الطلب من جديد وخصوصًا بعد ثورة يناير.
النواب يشيدون باستقلال جامعة العريش

وأكد النائب السيناوى - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أمس السبت - أن هذا الطلب كان مقدّمًا إلى الدكتور محمد أحمد محمدين منذ عام 2011، وتم إعادة الطلب للدكتور ممدوح غراب رئيس الجامعة الحالى، وتم تخصيص الزيارة للوفد اليوم، لمعاينة كل مكونات الكليات الموجودة بشكل مبدئى، وهى عبارة عن الأبنية وهيئة التدريس تمهيدًا لفصلها، ويتكون الوفد من عمداء الكليات الموجودة والمكلفين من المجلس الأعلى للجامعات للمرور على الكليات وكتابة التقرير المفصل عنها.
سلامة الرقيعى نائب شمال سيناء

وتابع نائب حزب الإصلاح والتنمية، أن هناك مقترحًا بإنشاء كليات أخرى بالمحافظة، وذلك ضمن مشروع وزارة التعليم العالى بإنشاء جامعة حكومية فى كل محافظة، إضافة إلى طلب إنشاء فصول للطب البشرى ملحقة بكلية الطب بجامعة قناة السويس، لحين إنشاء كلية بالجامعة الجديدة.

حسام رفاعى: اليوم لقاء المجلس الأعلى للجامعات لفصل جامعة العريش عن "قناة السويس"


قال حسام رفاعى، عضو مجلس النواب عن دائرة العريش بمحافظة شمال سيناء، إنه ينتظر، لقاء اللجنة القادمة من المجلس الأعلى للجامعات، وذلك لمعاينة فرع العريش التابع لجامعة قناة السويس، تمهيدًا لفصله عنها، وإنشاء جامعة العريش لتكون جامعة خاصة بأبناء سيناء.
حسام رفاعى

وأكد "النائب السيناوى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن الزيارة تتضمن المرور بالحرم الجامعى والكليات السبعة التابعة له، وعلى رأسها كليات "التربية، والعلوم، والعلوم الزراعية، والتربية الرياضية"، مشيرًا إلى أنه يتم الآن إنشاء كلية الثروة السمكية، لتكون الكلية السابعة التى يحويها المجمع.

وتابع رفاعى، أنه سيطالب فور انفصال جامعة العريش عن جامعة قناة السويس، بإنشاء كلية للطب البشرى بكافة تخصصاته، بالإضافة إلى كلية للهندسة، وذلك لإحداث تنمية حقيقية للمحافظة بسواعد أبنائها.

منى عبد العاطى: من حق كل محافظة أن يكون لها جامعة حكومية خاصة بها


أشادت النائبة منى عبد العاطى، عضو مجلس النواب، بمحافظة كفر الشيخ، بقرار

المجلس الأعلى للجامعات

بشأن تشكيل لجنة لمعاينة منشآت ومبانى فرع العريش التابع لجامعة قناة السويس، وذلك تمهيدًا لفصلها كجامعة منفصلة للعريش ومستقلة عن جامعة قناة السويس الأم.
منى عبد العاطى

وقالت عضو مجلس النواب - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أمس السبت: "من حق أهل العريش أن يكون لهم جامعة خاصة بهم خاصة أنهم يواجهون ويقفون مع رجال الأمن والشرطة لمكافحة الإرهاب".

وأشارت النائبة البرلمانية إلى أن قرار فصل فرع العريش عن جامعة قناة السويس، يسهم فى تنمية العملية التعليمية بمحافظة شمال سيناء، قائلة: "هذا أمر مفروغ منه، ولكن علينا معرفة تداعيات القرار وملابساته، وهل ستكون جامعة العريش مستقبلا لها نفس قواعد ونظام الجامعات الحكومية أم لا؟"

وأكدت النائبة البرلمانية على أهمية إنشاء جامعات حكومية فى المحافظات التى ليس بها أية جامعة، قائلة: "من حق كل محافظة أن يكون لها جامعة وأعضاء هيئة تدريس مستقلين بها".

ممدوح غراب


الأكثر قراءة



print