الإثنين، 20 مايو 2024 04:23 ص

بعد فصلها عن الثقافة والإعلام.. هل تتجاوب الحكومة مع الملفات الخاصة بالآثار والسياحة؟.. نائب الفيوم: مشكلات السياحة تحتاج حوارا مجتمعيا.. سارة عبد المطلب: الفصل كان مطلبى الأول داخل البرلمان

لأول مرة.. لجنة للسياحة والآثار

لأول مرة.. لجنة للسياحة والآثار لأول مرة.. لجنة للسياحة والآثار
الخميس، 04 فبراير 2016 07:01 ص
كتبت فاطمة علام
بعد مناقشات داخل لجنة الثقافة والإعلام والسياحة تم فصل اللجنة، وتم تقسيمها إلى لجنة خاصة بشؤون السياحة والأثار وأخرى خاصة بالثقافة والإعلام، وهذا ما كان يسعى إلية النواب داخل اللجنة، فكل منها يبحث فى الشؤون الخاصة به، فالإعلامين يبحثون عن مشاكل الإعلام وحلولها، والمتختصين فى السياحة يبحثون فى مشاكل السياحة وحلولها، وأيضا الآثار فيبحث من يهتم بها عن كيف يتم المحافظة عليها؟، وبعد التقسيم الفعلى للجنة ماذا بعد؟، لأول مرة إنشاء لجنة برلمانية مستقلة للسياحة والآثار، فهل ستحافظ اللجنة على الآثار وترفع درجة السياحة أو أنها مجرد ديكور لمجلس النواب؟، هل تتجاوب الحكومة مع هذه اللجنة فى الملفات الخاصة بالآثار والسياحة؟.
لأول مرة.. لجنة للسياحة والآثار

النائب إبراهيم أحمد: يجب فصل لجنة الثقافة والإعلام إلى 3 لجان


فى البداية قال النائب إبراهيم أحمد حمودة عضو مجلس النواب وفى مستقبل الوطن بمحافظة بالجيزة: إنه يجب تقسيم لجنة الثقافة والإعلام والسياحة إلى ثلاث لجان منفصلة، ويجب عمل لجان أكثر دقة لكل منهما تهتم بتخصصه، بالتالى يجب تقسيم اللجنة إلى لجان منفصلة.
النائب إبراهيم أحمد حمودة

وأضاف فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنهم داخل البرلمان يبحثون عن التخصص، وأن يكون كل عضو داخل مجاله، ووجود لجنة خاصة باللإعلام يوجد بها صحفيين إعلامين يجعلها أكثر دقة فى عملها وفى سن التشريعات الخاصة، ويؤدى كل منهما دورة على أكمل وجه، وهذا الفصل يجعل كل قطاع متناسب ومرتبط مع بعضه.

وأشار عضو مجلس النواب إلى أهمية الفصل بالنسبة لوضع القوانين، فاذا تم وضع قانون للسياحة يمكن وجود إعلامين ليس لديهم معلومات كافية عن السياحة، فيتم قبول القانون أو رفضة بعدم معرفة كاملة بالموضوع، لأنه خارج إطار تخصصه، وهذا يعنى أن انقسام اللجنة يعطى أراء أكثر دقة.

بينما أكد النائب على أن عددا كبيرا من الأعضاء الموجودين داخل اللجنة رغبتهم متجهة للسياحة، لذلك يجب أن يكون هناك لجنة خاصة بالسياحة، قائلا: إذا كان هناك مشاكل فى الإرشاد السياحى أو مشاكل فى الفنادق أو ميزانية تنشيط السياحة أو اتحاد الغرف، وهو ليس لدية معلومات عن تلك المشاكل لأنها تكون خارج أطار تخصصه، فما العمل إذن، لذلك كان يجب فصل اللجنة إلى لجان أكثر دقه.

أشرف إسكندر نائب الفيوم: مشكلات السياحة تحتاج حوار مجتمعى


من جانبة قال النائب أشرف عزيز أسكندر عضو مجلس النواب وائتلاف دعم مصر بمحافظة الفيوم، أن السياحة ثانى أهم مصدر دخل للبلد وفصلها عن لجنة الثقافة والإعلام والسياحة ضرورى لجعل التركيز على السياحة والأثار أكثر، وأن ضم الأثار لة أهمية كبيرة لأن السياحة والأثار لا يمكن فصلهم عن بعض، والأثنان لهم أهمية واحده، وسوف يسن المجلس تشريعات جديدة لزيادة الدخل، وحل المشاكلات التى تواجههما .
أشرف إسكندر

وتابع إسكندر فى تصريح خاص ل "لبرلماني" قائلا لكى نحافظ على الآثار يجب البدء من شركات السياحة، بعمل حوار مع أصحاب شركات السياحة والعاملين بمجالها، لأنهم أكثر خبرة بمشاكلها، وأنه بالفعل بدأ حصر هذة المشاكل، بداية من جنوب سيناء فهى تحتاج إلى تنسيق مع جهات كثيرة، ويجب أن تهتم وزارة الداخلية والسياحة لهذه المشاكل.

وأشار إسكندر إلى أن الاهتمام بمشاكل السياحة والآثار يحتاج إلى حوار مجتمعى، وهو أفضل من وضع تشريعات ولا يتم تنفيذها، وأن فصل اللجنة له تأثير إيجابى على السياحة والآثار، وذلك لأن قبل تقسيم اللجنة كان بها عدد كبير من الإعلاميين والصحفيين، وأنهم داخل اللجنة لتخصص للإعلام لأنه مجال تخصصهم.

وأكد عضو مجلس النواب أن عددا كبيرا من أعضاء لجنة الثقافة والإعلام والسياحة، لا يعنية الاهتمام بالسياحة ولا تدخل فى شؤونها، وذلك لأن تخصصهم الأساسى الإعلام، لأن اللجنة تضم عدد كبير من الصحفين والكتاب والنقاد ومخرجين، وليس لهم أهتمام كبير بالسياحة .

وأوضح أن فصل اللجان يجعل أعضاء اللجنة الخاصة بالسياسه،،أكثر تخصص فى هذا المجال فيوجد باللجنة أساتذة جامعة من داخل كلية الأثار، ورجال أعمال داخل مجال السياحه، وهذا يعنى وجود أعضاء أكثر خبرة ولهم أهتمام بالمجال، ويجب أن لا ننسى دور اللجان للتشريعات، وأن عدم وجود لجنة متخصصة يجعل المجال مهمل من قبل المسؤلين.

فيصل عبد الحميد" نائب الأقصر" : فصل لجنة الثقافة والإعلام والسياحة يزيد من نسبة الأهتمام بالسياحة


بدورة قال النائب فيصل عبد الحميد عضو مجلس النواب وعضو أئتلاف دعم مصر بمحافظة الأقصر، أنة عند فصل لجنة الثقافة والإعلام والسياحه، تزيد نسبة الأهتمام بالسياحة والأثار، لأن اللجنة تصبح أكثر تخصصاً، لأن اللجنة تهتم أكثر بالثقافة والإعلام، ولأن السياحة والأثار مصدر من مصادر الدخل القومى يجب الاهتمام بها بشكل أوسع وأدق .

وأضاف فيصل فى تصريح خاص ل"برلماني" يجب صنع سياحة ترفهية داخل الأقصر وأسوان، وعدم الاهتمام فقط بالسياحة الثقافية، لذلك يجب الاهتمام بالشباب، ولأن الشباب يمثلون جزء كبير بالمجتمع، فوجبنا أن أن نهتم بالحياة الترفهية الخاصة بهم.

وأشار عضو البرلمان أن اللجنة تناقش حالياً فصل اللجنة، وأن عددا كبيرا من الأعضاء يطالب بفصلها، لأن اللجنة تضم عددا كبيرا من الصحافيين والإعلاميين والكتاب الموجودين داخل اللجنة للأهتمام بالإعلام، وأوضح أن لدية خطة لتنشيط السياحة فى الأقصر، وسوف يتم عرضها داخل اللجنة قريبا.

سارة عبد المطلب: فصل لجنة الإعلام والسياحة من مطالبها الأولى داخل البرلمان


قالت النائبة سارة عبد المطلب عضو مجلس النواب بجنوب سيناء، أنها استفادت من فصل لجنة الثقافة والإعلام والسياحة، لأنها تتخصص فى مجال السياحة، وليس لديها معلومات عن اللإعلام والثقافة، فكيف توافق أو ترفض قرار خاص بالإعلام، وأن فصل اللجنة كان من مطالبها الأولى داخل البرلمان.

وأضافت عبد المطلب فى تصريح خاص ل"برلمانى" أنها كانت تتابع اللجنة أثناء مناقشة الفصل، وأنه تم اختيارها أمينة اللجنة، وأضافت قائلة: إن السياحة تحتاج إلى تنشيط وهذا من تخصصات اللجنة، لكن وجود أعضاء ليس لديهم فكرة عن الإعلام، قد يؤخر بعض القرارات لعدم وعيهم الكامل بها، وذلك يجعل طرح الأفكار بشكل أوسع وأدق .

وأكدت النائبة أن هناك أفكارا كثيرة لتنشط السياحة، وسوف تناقش داخل اللجنة، وأن انقسام اللجنة جعلها أكثر فهم بالأفكار المقترحة وكيفية منقشتها، ووضع حلول للمشاكل التى تواجه السياحة فى مصر هذه الفترة، ولأن السياحة مصدر مهم للدولة فيجب الاهتمام بها من قبل أعضاء اللجنة الجديدة.

وأكدت أنها تطالب بجعل العمل فى منطقة جنوب سيناء، من داخل المحافظة وعدم اللجوء إلى عمالة من محافظات أخرى، بتهيئ أبناء المحافظة وتدريبهم فى ورشات عمل للوظائف داخل المحافظة بالتالى لا يصبح هناك عجز فى المزانية، ويتم توفير مزانية بدل سفر وبدل سكن، وكل هذا يتوفر فيما بعد للدولة.




print