الإثنين، 20 مايو 2024 09:04 م

حسم 26 لجنة أبرزها الشئون الأفريقية..استحداث مواد عن سحب الثقة من الرئيس..نواب يطالبون بتحجيم تمثيل الائتلاف فى اللجنة العامة.. ومرتضى منصور يغادر بسبب التصريحات الإعلامية

"لائحة النواب": 100 مادة فى 15 ساعة

"لائحة النواب": 100 مادة فى 15 ساعة "لائحة النواب": 100 مادة فى 15 ساعة
الخميس، 28 يناير 2016 05:52 م
كتب نورا فخرى ومحمود حسين
على مدار 15 ساعة، انتهت لجنة إعداد مشروع قانون اللائحة المنظمة لعمل مجلس النواب من مناقشة أول 100 مادة من أصل 413 مادة حُسمت خلالها عددا من المواد وأرجأت أخرى بسبب الخلافات فى الرؤى، على أن تستكمل اللجنة أعمالها بعد غد، السبت.
لجنة إعداد اللائحة الداخلية لمجلس النواب
لجنة إعداد اللائحة الداخلية

وضع الائتلاف داخل اللائحة أبرز القضايا الجدلية


ولعل أبرز القضايا الجدلية، التى تواجه اللجنة وضع الائتلافات داخل اللائحة، سواء فى حقها بأن يكون لها هيئة برلمانية أو تمثيلها داخل اللجنة العامة، مما أدى إلى تأجيل مناقشتها إلى اجتماع لاحق لحين وضع صيغة واضحة للائتلاف باعتباره مفهوما جديدا نص عليه الدستور، وذلك بعد مطالبة عدد من النواب بألا تمثل الأحزاب السياسية المنضمة للائتلافات بممثلين داخل اللجنة العامة، بحيث يكون تمثيلهم ضمن إطار الائتلاف المنضمين إليه تخوفا من الاستحواذ، ومن بينهم د. أيمن ابو العلا، وهو الأمر الذى اختلف معه البعض الآخر.
ايمن ابو العلا
النائب أيمن أبو العلا

وقال محمد سليم، عضو اللجنة، إن هناك اتجاهين؛ أحدهما يرى أن الائتلاف يجب أن يكون له هيئة برلمانية ويمثل فى اللجنة العامة، واتجاه آخر يرفض هذا المقترح، ويرى أن الائتلاف يضم أحزابا، وكل حزب له هيئة برلمانية ممثلة فى اللجنة العامة، ولذلك لا داعى لتمثيل الائتلاف بهيئة برلمانية جديدة، والمناقشات لم تستقر على رؤية محددة، مضيفا: "أنا لا أؤيد مقترح تمثيل الائتلاف فى اللجنة العامة لأنه ممثل بقوة القانون من خلال الأحزاب".

علاء عبد المنعم: من حق الائتلافات المشكلة أن يكون لها هيئات برلمانية


فيما علق علاء عبد المنعم، عضو ائتلاف دعم مصر، فى تصريحات لـ"برلمانى"، على المقترحات الخاصة بوضع الائتلاف فى اللائحة، بأن الهيئات البرلمانية للأحزاب مستقلة عن الجمعية العامة للائتلافات، فالائتلاف هو تجمع عدد من النواب المتفقة آراؤهم حول قضية معينة أو رؤية ما، وهو أمر لا يفقد الأحزاب شخصيتها المعنوية، وبالتالى يجب أن تمثل الأحزاب المنضمة لأى ائتلافات بشخصيتها المعنوية داخل اللجنة العامة على أن يكون للائتلاف ممثل منفصل أيضا.
علاء عبد المنعم - شعب (32)
النائب علاء عبد المنعم

وأضاف "عبد المنعم": يجب التفرقة بين الائتلافات كقوة تصويتية وبين الهيئات البرلمانية للأحزاب، مؤكدا أن ذلك لا يعد استحواذا من قبل الائتلافات داخل اللجنة، متابعا: "الاستحواذ كلمة مستفزة، فين الاستحواذ من انتخابات وكالة المجلس وقانون الخدمة المدنية".

وأكد أنه مع حق الائتلافات المشكله من أن يكون لها هيئات برلمانية بشرط وضع ضابط يتعلق بالحد الأدنى لإنشاء الائتلاف بأن يضم 50 عضوا كحد أدنى، فى المقابل يكون الحد الأدنى لعدد أعضاء الحزب، الذى من حقه تشكيل هيئة برلمانية 5 أعضاء.

والجدل الثانى الذى شهدته اللجنة يتعلق بمسألة حق رؤساء اللجان فى مخاطبة السلطة التنفيذية عدا السيادية منها، بدلا من قصرها على رئيس المجلس، بعدما شهدت اللجنة خلال اجتماعها اليوم جدلا حول حق اللجان فى استدعاء المحافظين، مما جدد النقاش حولها مرة أخرى، أما الجدل الثالث فيتعلق بوضع لجنة القيم بين مقترحات بإلغائها ونقل اختصاصاتها للجنة العامة وما بين الإبقاء عليها منفصلة، فيما رفضت اللجنة المقترح الخاص باستحداث منصب نائب رئيس فى اللجان النوعية لمجلس النواب، وذلك بعد زيادة عدد اللجان إلى 26 لجنة.

فى المقابل، حسمت اللجنة عددا من القضايا بشكل نهائى، فى مقدمتها زيادة اللجان النوعية من 19 لجنة منصوص عليها فى اللائحة القديمة إلى 26 لجنة ما بين مستحدثة وما تم فصلها، مع وضع اختصاصات اللجان فى ملحق منفصل عن اللائحة.

وبلغت عدد اللجان المستحدثة 7 لجان، هم لجنة الشئون الأفريقية، ولجنة للشئون الاجتماعية والأسرة وذوى الإعاقة، ولجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، ولجنة تلقى الشكاوى ومكافحة الفساد بعد فصل الشكاوى عن المقترحات، ولجنة التعليم العالى والبحث العلمى، على أن تظل اللجنة القديمة تحت مسمى التعليم ومحو الأمية، ولجنه الثقافة والإعلام بعد فصلها عن السياحة والآثار، فيما رُفض استحداث لجنة خاصة بـ"تنمية سيناء"، وهو الأمر الذى أثار استهجان نواب سيناء، معتبرين أن ذلك القرار يعكس استمرار تهميش المحافظتين.

والقضية الثانية التى تم حسمها توسيع أعضاء هيئة مكتب المجلس ليضم 7 نواب، بدلا من قصرها على 3 فقط، ممثلة فى رئيس مجلس النواب ووكيلى المجلس، إلا أن الجدل لا يزال قائما حول مدة انتخاب الـ(4) أعضاء الجدد ما بين أن تكون دور انعقاد واحد أو لمدة 5 سنوات أسوة بمدة ولاية رئيس المجلس والوكيلين، حيث أكد اللواء سعد الجمال، ممثل ائتلاف دعم مصر، رفضه زيادة أعضاء هيئة مكتب المجلس الذى وافقت عليه لجنة إعداد مشروع اللائحة إلى 7، ممثلا فى رئيس مجلس النواب والوكيلين و4 أعضاء آخرين يتم انتخابهم كل دور انعقاد، لافتا إلى أن الأمر لا يستقيم، خاصة أن الدستور ينص على أن ينتخب مجلس النواب رئيسا ووكيلين من بين أعضائه فى أول اجتماع لمدة فصل تشريعى.

رفض علنية الجلسات


أما القضية الثالثة التى تم حسمها فمسألة علنية الجلسات العامة إعمالا للنص الدستورى فى مادته (120)، إلا أن اللجنة فى المقابل رفضت المقترح المقدم من النائب خالد حنفى بشأن علنية اللجان النوعية بإجمالى 12 صوتا من إجمالى 22، ليبقى النص باللائحة القائمة على أصله بأن جلسات اللجان غير علانية، ولا يجوز حضورها إلا لأعضائها وغيرهم من أعضاء المجلس والعاملين بأمانتها، ومن تستعين بهم اللجنة من المستشارين والخبراء طبقا للأحكام المقررة فى اللائحة، ولا يجوز أن يحضر ممثلو الصحافة وغيرها من وسائل الإعلام اجتماعات اللجان إلا بناء على إذن من رئيسها".

سحب الثقة من رئيس الجمهورية وخلو المنصب


والقضية الرابعة هى النصوص الجديدة التى أدخلتها اللجنة فى اللائحة الجديدة إعمالا للدستور الجديد، وفى مقدمتها ينظم طريقة سحب الثقة من رئيس الجمهورية وخلو المنصب، فضلا عن المادة الخاصة باتهام رئيس الجمهورية، حيث سيتم النص على إجراءات تقديم الطلب والتصويت عليه داخل المجلس، فيما ترك إجراءات المحاكمة للقانون، الذى سينظم هذا الأمر والدستور وفقا للمادة 159.
نائب حزب النور محمد صلاح
النائب محمد صلاح

واللافت للنظر أن حزب النور استبدل ممثله داخل اللجنة النائب أحمد الشريف، ليحل محله النائب محمد صلاح خليفة، وتم إخطار رئيس المجلس بذلك، فيما شهد الاجتماع الثانى للجنة اعتراضات من النائب مرتضى منصور على إدلاء بعض أعضاء اللجنة بالتصريحات الإعلامية، وغادر الاجتماع مهددا بالانسحاب، ولم يحضر الاجتماع التالى لها.
مرتضى منصور
النائب مرتضى منصور


الأكثر قراءة



print