الخميس، 02 مايو 2024 10:07 ص

رئيس مجلس الدوما الروسى خلال زيارته للبرلمان: العلاقة بين مصر وروسيا ذات طابع خاص.. وحادث الطائرة الروسية بسيناء لم ولن يؤثر عليها.. "عبد العال": إنشاء جمعية صداقة برلمانية بين البلدين

برلمان روسيا:مصر قلب الشرق الأوسط

برلمان روسيا:مصر قلب الشرق الأوسط سيرجى ناريشكين:مصر قلب الشرق الأوسط
الثلاثاء، 26 يناير 2016 11:01 م
كتب نورا فخرى - محمود حسين
زار رئيس مجلس الدوما الروسى (سيرجى ناريشكين) مجلس النواب المصرى، اليوم الثلاثاء، وذلك فى إطار الزيارة التى يقوم بها إلى القاهرة، وأجرى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، مع نظيره الروسى، مباحثات مهمة تناول الجانبان خلالها العلاقات الثنائية بين مصر وروسيا، والتى تشهد نموًا مطردًا خلال السنوات الأخيرة.

وأجرى الجانبان تقويمًا إيجابيًا لما تحقق من تقدم فى العلاقات المصرية- الروسية فى السنوات الأخيرة، وأشارا فى هذا الشأن إلى كثافة وتيرة الزيارات المتبادلة بين قادة البلدين، والتى شكلت ترسيخًا حقيقيًا للنقلة النوعية المتميزة التى شهدتها العلاقات المصرية الروسية خلال الفترة الأخيرة.

زيارة-رئيس-الدوما-الروسى-للبرلمان

كما بحث "عبد العال" ونظيره الروسى، الخطوات العملية الفعالة التى يمكن اتخاذها لتعزيز التعاون المصرى الروسى فى كل المجالات، لاسيما على الصعيد البرلمانى، كركيزة أساسية لعلاقات استراتيجية طويلة المدى بين مصر وروسيا على المستويين الحكومى والشعبى.

واتفق الجانبان على إجراء المزيد من المشاورات والتنسيق بخصوص العلاقات الثنائية والقضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وأكدا أهمية دور الدبلوماسية البرلمانية باعتبارها قناة مهمة للتفاعل والحوار الخلاق بين الشعوب، وباعتبارها أداة مهمة للتنسيق بين المجلسين فى مختلف المحافل والأطر السياسية والبرلمانية الإقليمية والدولية، التى تجمع بين مسئولى البلدين.

وقال الدكتور على عبد العال خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده عقب انتهاء اللقاء: "نرحب برئيس مجلس الدوما الروسى سيرجى ناريشكين، فى زيارته للبرلمان المصرى، وكانت زيارة ناجحة، وهى زيارة من رئيس برلمان روسى صديق للشعب المصرى، وتمت مناقشة كثير من القضايا ذات الطابع الاقتصادى والسياسى والاتفاق على كثير من الحلول لها".

وأضاف "عبد العال": "كانت هناك مناقشات بين الجانبين، سواء فيما يتعلق بزيادة عدد السياح الروس إلى مصر، واستئناف رحلات الطيران الروسية إلى مصر، وأيضا بعض القضايا المتعلقة بالوضع فى الشرق الأوسط، كالوضع فى سوريا وبعض المناطق الأخرى، وكان هناك تطابق فى وجهات النظر فى إيجاد حل سلمى للأزمة السورية، وحول محاربة ومكافحة الإرهاب، واتفقنا على أن الإرهاب لا وطن له ولا دين ويجب القضاء عليه، ولا تفاوض مع الإرهاب، ولابد من تضافر كل الجهود سواء على المستوى الإقليمى أو الدولى".

مجلس-اللنواب

وتابع: "أكدنا على أهمية الدبلوماسية البرلمانية الروسية المصرية، واتفقنا على تبادل الزيارات بين البرلمان المصرى والبرلمان الروسى، وإنشاء لجنة للصداقة البرلمانية المصرية الروسية، ووجه رئيس مجلس الدوما الروسى دعوة لأعضاء البرلمان المصرى لزيارة روسيا فى الوقت القريب".

رئيس مجلس الدوما الروسى: لابد من تشكيل تحالف دولى لمكافحة الإرهاب


من جانبه، وجه رئيس مجلس الدوما الروسى (سيرجى ناريشكين) الشكر للبرلمان المصرى، قائلا: "ناقشنا خلال اللقاء الكثير من الموضوعات الثنائية، واتفقنا على ضرورة إيجاد حلول لأزمات الاقتصاد العالمى، وأن هناك علاقة خاصة بين مصر وروسيا، فمصر قلب وعقل الشرق الأوسط، وزيارتى هى الأولى من رئيس برلمان أجنبى إلى مجلس النواب المصرى، مما يدل على الطبيعة الخاصة للعلاقات بين البلدين".

وأضاف "ناريشكين": "ناقشنا عددًا كبيرًا من مسائل التعاون السياسى والاقتصادى، والعلاقات بين البلدين، وضرورة استئناف التوافد والتدفق السياحى من روسيا إلى مصر، ولدينا يقين بحل هذه المشكلة، وروسيا ممتنة للقيادة المصرية لتفهمها للقلق الروسى البالغ حيال ضرورة توفير الأمن للمواطنين الروس، والآن يبذل الخبراء فى المجالين الجوى والأمنى جهودًا جبارة من أجل صياغة حلول لهذه الإشكالية لضمان الأمن للمواطنين الروسيين، وأن قرار الحكومة الروسية حول إنشاء القنصلية العامة فى الغردقة خير دليل على استئناف السياحة الروسية إلى مصر".

وتابع: "أكدنا لزملائنا المصريين على أن الحادث الإرهابى للطائرة الروسية فى سماء سيناء لم ولن يؤثر أبدا على علاقات الصداقة الحميمة بين الشعبين المصرى والروسى، وإن كل هذه الأحداث المأساوية أكدت ضرورة تشكيل تحالف دولى واسع لمقاومة ومكافحة الإرهاب، وأن مصر وروسيا يلعبان دورا مؤثرا فى تشكيل هذا التحالف، وقبل أشهر زرنا الجزائر وتونس والآن نزور مصر، ونسمع نفس الكلام حول ضرورة محاربة الإرهاب وتشكيل تحالف دولى، ونؤكد رفضنا للإرهاب ولا زلنا ندعو لتحالف واسع لمحاربة الإرهاب".

وقال رئيس مجلس الدوما الروسى: "القيادة الروسية تتفهم أن الطريق إلى السلام يمر عبر العملية السياسية والحوار ومن ناحية أخرى تمر عبر خطوات حازمة للقضاء على الإرهاب، وهناك تفهم وموقف مشترك من هذه القضية لدى كل من القيادة الروسية والقيادة المصرية".

رئيس الهيئة البرلمانية للمصريين الأحرار: طالبت رئيس الدوما بزيارة شرم الشيخ ونقل تقديرنا للشعب الروسى
فيما قال، علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين اﻷحرار، إنه طالب رئيس الدوما الروسى بضرورة زيارة شرم الشيخ لتفقد الأوضاع الأمنية بها، والتحقق بأنفسهم من أن شرم الشيخ بلد السلام بالفعل، بجانب إبلاغ الشعب الروسى بأن الشعب المصرى محب للروس، وأن مصر بلد السلام.

النائب-علاء-عابد

وأضاف عابد، فى تصريحات صحفية عقب اللقاء المغلق الذى جمع "سيرجى" مع رئيس البرلمان المصرى ورؤساء الهيئات البرلمانية، أنه طالب خلال الاجتماع بتشكيل لجنة من البرلمانيين الروس والمصريين مهمتها توضيح عمق العلاقات بين الشعبين والعمل على تطويرها حتى لا نتعرض للوقيعة.

وأشار عابد إلى أن رئيس الدوما أبلغه بأنه سيبلغ رسالته للشعب والبرلمان الروسى، وستكون هناك لجنة الصداقة البرلمانية المشتركة مهمتها توضيح وجهتى النظر بين الشعبين حتى لا يتم أيضا الوقيعة بينهما. وأكد أن رئيس الدوما أبلغه أن روسيا تدعم مصر اقتصاديا وتجاريا وسياحيا والملف النووى المصرى السلمى.

من جانبه قال النائب مصطفى بكرى، إن رئيس البرلمان الروسى أكد على عودة السياحة الروسية إلى مصر فى أقرب وقت ممكن.

مصطفى-بكرى

وأضاف بكرى، أن رئيس البرلمان الروسى أكد على أنه مع قرار مجلس الأمن بشأن سوريا الذى يدعو إلى مشاركة واسعة من شرائح المجتمع السورى.

وشارك فى اللقاء من رؤساء الهيئات البرلمانية للأحزاب السياسية، كل من المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، وعلاء عابد ممثلا للهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، ومحمد صلاح أبو هميلة ممثلا عن الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى، وأحمد حلمى الشريف ممثلا للهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر، والدكتور أحمد خليل خير الله ممثلا للهيئة البرلمانية لحزب النور، وأكمل قرطام ممثلا للهيئة البرلمانية لحزب المحافظين، ومحمد سعيد بدراوى ممثلا للهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية، والدكتورة ألفت على عبد المجيد ممثلا للهيئة البرلمانية لحزب مصر الحديثة، وإيهاب منصور ممثلا للهيئة البرلمانية للحزب المصرى الاجتماعى الديمقراطى، وصلاح حسب الله ممثلا للهيئة البرلمانية لحزب الحرية، ومحمد أنور السادات ممثلا للهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية.

بهاء-أبو-شقة

كما حضر عدد من النواب المستقلين من بينهم، النائب محمد العرابى، ومصطفى بكرى، وطاهر أبو زيد، ومنال ماهر الجميل، والنائب مصطفى جمعة الطلخاوى، والنائبة سارة صالح عبد المطلب، وعلاء عبد المنعم، وآخرين.

وحضر اللقاء أيضا السيد محمود الشريف، وسليمان وهدان، وكيلا مجلس النواب، والمستشار أحمد سعد الدين الأمين العام للمجلس.

السيد-محمود-الشريف

سليمان-وهدان


print