الأحد، 02 يونيو 2024 07:26 ص

بعد الفشل فى التوافق على لائحة موحدة.. "المصريين الأحرار": انفراد أى حزب يثير غضب المستقلين.. "مستقبل وطن": اختلاف التوجه السبب.. "الوفد": المنافسة محمودة..كمال أحمد: لن نختار لائحة بعينها

"لوائح الأحزاب".. حبر على ورق

"لوائح الأحزاب".. حبر على ورق لوائح الأحزاب.. حبر على ورق
الإثنين، 25 يناير 2016 08:00 ص
كتبت رشا عونى
رغم إعلان أحزاب المصريين الأحرار، الوفد، المحافظين، والإصلاح والتنمية، قيامهم بإعداد لائحة داخلية للمجلس، وتعديل بعض البنود فى اللائحة القديمة، باتت فكرة اللائحة الموحدة بين الأحزاب، أو استغلال تلك اللوائح من اللجنة المشكلة لصياغة اللائحة مستبعدة، فقد اتخذ كل حزب جانبًا، وبدأ يضع مقترحاته وتعديلاته، كما يراها بعيدًا عن غيره، ويكتفى فقط بالاطلاع على مقترحات الأحزاب الأخرى لتعديل اللائحة، فى حين أن اللجنةلم تعلن أنها ستناقش أيًا من تلك اللوائح الجاهزة.

أيمن-أبو-العلا

لائحة المصريين الأحرار أعدها أيمن أبو العلا


وتقدم "المصريين الأحرار" بلائحته التى عمل على إعدادها الدكتور أيمن أبو العلا، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، بدائرة أكتوبر والواحات، وتضم فى نصوصها 331 مادة، مقارنة باللائحة القديمة للمجلس، والتى ضمت 419 مادة، وتم حذف قرابة 92 مادة، وتعديل حوالى 167 مادة، والإبقاء على عدد من النصوص تصل إلى 151 مادة، وإضافة 13 مادة أخرى.

لوائح الأحزاب.. حبر على ورق

كما أعلن حزب المحافظين، عن مشروع مقترح للائحة الداخلية لمجلس النواب، أعده مركز بحوث ودراسات حزب المحافظين، ويضم 404 موادّ فى 14 بابًا و45 فصلًا، و37 فرعًا، وأعد أيضًا لائحة انتقالية مؤقتة، لتواكب الفترة الأولى من عمل البرلمان، وتضم 69 مادة مقسّمة على أربعة أبواب: باب التعريفات والأحكام العامة، وباب الحكومة ومشروعات القوانين، وباب الأعمال البرلمانية للمجلس وباب نظام عمل المجلس.

أما أحزاب الوفد ومستقبل وطن والإصلاح والتنمية، أعلنوا عن استمرارهم فى إعداد اللائحة والانتهاء من خلال أيام.

شهاب-وجيه

وجيه: من الصعب أن يتفق المستقلون والأحزاب على اللائحة


وتعليقًا على الأمر، قال شهاب وجيه، المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار: إن الأحزاب والمستقلين بالبرلمان من الصعب أن يتفقوا على لائحة موحدة، وليس هناك داعٍ لأن تنسق الأحزاب وحدها على اللائحة، بعيدًا عن اللجنة المنوطة بالتعديل، وإنه فى حال انفراد أى حزب بلائحة للمجلس، فلن يلقى ذلك قبول عدد كبير من النواب، خاصة المستقلين، لذلك تم تشكيل لجنة لتعديل لائحة البرلمان.

وأوضح وجيه، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن لجنة تعديل اللائحة مهمتها الاستماع لمقترحات نواب البرلمان عن تعديل اللائحة، ودراسة كل اللوائح التى ستتقدم بها الأحزاب، للخروج بأفضل تصور نهائى للائحة الداخلية.

السيد-البدوى

نائب الوفد الجديد: المنافسة محمودة بين الأحزاب


كما قال مجدى بيومى، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد الجديد: إن هناك منافسة محمودة بين الأحزاب فى البرلمان، حيث تقدم عدد من الأحزاب بلوائحهم للمجلس، تعبيرًا عن آرائهم ومقترحاتهم.

مجدى-بيومى

وأضاف بيومى لـ"برلمانى" أنه لم يتم عرض فكرة إجماع الأحزاب على لائحة موحدة، بدلًا من أن يقوم كل حزب بإعداد لائحة، مؤكدًا أنه بعد طرح جميع اللوائح على لجنة التعديل، سيتفق الجميع على لائحة واحدة من بين هؤلاء، خاصة أن الاختلافات بين اللوائح ليست كبيرة.

وأوضح أن الوفد مازال يعمل على لائحته، وقارب على الانتهاء منها، وأنه سيتم طرح جميع اللوائح لمناقشة مميزات كل لائحة واختيار الأفضل بينها.

محمد بدران

"مستقبل وطن": لكل حزب وجهة نظر


ومن جانبه، قال النائب محمود حسين، عضو مجلس النواب عن حزب "مستقبل وطن" بمحافظة بورسعيد: إن الحزب يعد مجموعة من الاقتراحات للائحة مجلس النواب، وسيتقدم بها إلى لجنة تعديل اللائحة، وإن الأحزاب التى نجحت فى البرلمان، لم تتفق على لائحة موحدة، لأن لكل حزب رؤية معينة، ويريد تعديلها فى اللائحة.

وأضاف حسين، فى تصريح لـ"برلمانى" أن كل حزب له اتجاه سياسى مختلف عن الآخر، لذالم تتفق جميع الأحزاب على لائحة موحدة، وقرر كل حزب أن يعد لائحة أو مجموعة من الاقتراحات على بعض البنود.

وأشار إلى أن كل حزب لديه لائحة سيتقدم بها للجنة تعديل لائحة مجلس النواب، بحيث تناقش جميع اللوائح والاقتراحات المقدمة لها ودراستها واختيار أفضل لائحة فيها، أو تجيمع اللائحة، بحيث تختار من كل لائحة عددًا من الاقتراحات المعينة للخروج بلائحة نهائية موحدة.

كمال أحمد

كمال أحمد: ننظر فى جميع المقترحات


وردا على طريقة اختيار اللائحة، قال النائب كمال أحمد، عضو اللجنة المشكلة لإعداد اللائحة الداخلية لمجلس النواب: إن اللجنة تتلقى مقترحات الأحزاب ولوائحهم، وأيضا من النواب المستقلين، وستنظر فيها جميعًا وتدرسها جيدًا.

لوائح الأحزاب.. حبر على ورق (2)

وأضاف نائب العطارين لـ"برلمانى" أنه من حق أى حزب وأى نائب فى البرلمان، التقدم بلائحة كاملة أو عدد من المقترحات، وستتم مناقشتها جميعا، مؤكدا أن اللجنة لن تختار لائحة واحدة بعينها، بل ستقوم بتجميع أفضل المقترحات المقدمة إليها من الجميع فى صورة لائحة نهائية، ثم يتم عرضها على أعضاء النواب والتصويت عليها.


print